إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(7 ) أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية
الكاتب الموضوع
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 22,090
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #1
(7 ) أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية
(4) أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية
بقلم: صلاح منتصر | أخر تحديث: 25/05/2010 08:20 م
من القلب الصناعي إلي الطائرة الهليكوبتر

من الاختراع رقم 74 إلي الاختراع رقم 60 بين أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية بحسب ترتيب مجلة فوكس البريطانية العلمية التي توصلت إليها من خلال استطلاع شارك فيه عدد كبير من العلماء والمتخصصين . وتتضمن هذه الحلقة 15 اختراعا من بينها الترمومتر والمقص والسكين والقلب الصناعي ومنظار الرؤية الليلية . وإلي أهم الاختراعات من 74 إلي 60


74 ـ القلب الصناعي Artificial Heart
القلب الصناعي عبارة عن جهاز يعمل كمضخة تحافظ علي دورة الدم في جسم الإنسان خلال فترة محدودة يتم فيها إجراء عملية جراحية في القلب الطبيعي مما يقتضي تعطيل هذا القلب الطبيعي عن عمله فيقوم القلب الصناعي بمهمته خلال هذه المدة المحدودة إذ لم يتوصل العلم بعد إلي جهاز يحل محل القلب بصورة دائمة . ومنذ القرن التاسع عشر والعلماء يحاولون التوصل إلي جهاز يستعيد الأكسجين إلي القلب ويمتص كميات ثاني أكسيد الكربون الزائدة خلال الطواريء التي يحتاجها الجراح . إلا أن ذلك احتاج إلي أكثر من 100 سنة قبل أن يتوصل ' جون جيبون john.H.Gibbon Jr إلي أول جهاز ناجح عام 1953 وعقب ذلك جرت محاولات للتوصل إلي قلب صناعي دائم إلا أنها لم تنجح . لكن ذلك لايعني توقف المحاولات ففي فرنسا يعمل إخصائي القلب ' آلان كاربنتييه ' للتوصل إلي نموذج قال إنه يشبه القلب البشري ويقوم بضخ الدم بنفس طريقة القلب الطبيعي وإنه سيكون جاهزا للتجارب والإنتاج التجاري عام 2011 . والمعروف أن مشكلة الأجهزة الصناعية عند زراعتها في الجسم رفض الجسم لها مما بعتبر العائق الرئيسي في عمليات زراعة القلوب وهو مايقول ' كاربنتييه ' إنه تغلب عليه باستخدام نسيج حيواني معزز كيميائيا بما يقلل خطر رفض الجسم له .


73 ـ الترمومتر Thermometer
وهو جهاز قياس درجة الحرارة الذي يستخدم كثيرا في الطب لقياس درجة حرارة المريض كما يستخدم لقياس درجة حرارة الطقس . ويرجع إلي العالم الإيطالي ' جاليليو ' ابتكار أول مقياس لدرجة الحرارة في القرن السادس عشر لكنه كان ضخما ويتطلب وقتا طويلا لقياس الحرارة ويصعب نقله من مكان لآخر ولذلك شهد المقياس تطورا إلي أن تم التوصل إلي أول مقياس يشبه الأنواع المستخدمة حاليا علي يد العالم الإنجليزي ' توماس كليفورد ' عام 1876 وقد قام علي استخدام الزئبق تبعا لخواص المادة المتغيرة وتأثرها بالحرارة ومقارنة درجة تمدد الزئبق بدرجة حرارة الجسم .


72 ـ المقص Scissors
المقص عبارة عن سلاحين حادين يشبهان السكين مرتبطين في الوسط مما يشكل قوة عند الضغط علي المقبضين تحول قوة الضغط علي السكين إلي قوة قطع كبيرة علي الطرفين الحادين . وتختلف المقصات بحسب استخدامها فهناك مقصات قطع الورق والكارتون والألومنيوم والبلاستيك والقماش والحبال والأسلاك . وهناك إجماع علي أن اختراع المقصات بدأه المصريون القدماء عام 1500 سنة قبل الميلاد وبعد ذلك قام الرومان بتطويرها وتم صنعه من المعادن مثل البرونز والحديد في ايطاليا والصين واليابان .


71 ـ السكين Knife
ليس هناك بيت ليست فيه سكين فهي آداة لازمة من لوازم الحياة وقد سبقت في الترتيب المقص الذي هو عبارة عن سكينتين . وفكرة التوصل إلي آلة للقطع فكرة قديمة ولذلك كانت أول سكين من الحجر الصلب كما صنعت من الخشب ومن العظم مما يعود بالسكين إلي آلاف السنين . وليس هناك مخترع محدد بالاسم للسكين فهو اختراع فرضته الحاجة منذ بدأ الإنسان يرتب سكنه واحتياجاته وربما كان أول استخدام لها في تقطيع الحيوانات التي يصطادها .


70 ـ التيفال Tefal
يعني اسم تيفال أواني الطبخ التي لايلتصق بها الطعام وقد اشتق الاسم من كلمتي ' تفلون ' المادة التي لاتلتصق بها الأطعمة والألومنيوم . وقد سجل اختراع هذه الأواني الفرنسي مارك جريجوار عام 1954 ونتيجة لذلك تكونت بعد عامين شركة في فرنسا تحمل اسم تيفال وأصبحت فرنسا منذ ذلك الوقت مشهورة بهذا المنتج , ولكن شهرة المنتج جاءت عندما ظهرت صورة لجاكلين كنيدي زوجة الرئيس الأمريكي الأسبق جون كنيدي وهي تمسك بمقلاة تيفال .


69 ـ قطار الملاهي Roller Coaster
بدأت فكرة حدائق الملاهي في نهاية القرن التاسع عشر علي أساس تحويل حديقة عادية إلي مكان للتسلية من خلال عدد من الألعاب التي تسلي الصغار بصورة خاصة . وتتضمن تلك الحدائق التي أصبحت تعرف باسم اللونابارك ألعابا مختلفة أشهرها المراجيح والعجلة الدائرة والدوارة التي تلف براكبي الجياد الخشبية وأيضا قطار الرعب الذي اعتبر من أهم وسائل التسلية التي يركبها الجميع في الملاهي وتثير التعليقات , وتجري هذه القطارات وهي عبارة عن عربات متتابعة علي قضبان ترتفع بواسطة سلاسل قوية إلي ارتفاعات عالية ثم تترك لتتدحرج متحررة من السلاسل معتمدة علي الجاذبية مارة بعدد من المنحنيات والملفات التي تثير الرعب والبهجة في نفوس الركاب في وقت واحد . وقد أخذت فكرة هذا القطار من المناجم وعربات الجر علي الجليد إلي أن تحققت كقطارات تسلية في العشرينيات من القرن الماضي وكانت عربات القطارات تصنع من الخشب إلي أن قام ' والت ديزني ' بتطويرها وتصنيعها من الصلب وأدخلها عام 1959 مدينة ملاهيه الشهيرة في ولاية كاليفورنيا قرب ' لوس أنجلوس ' .


68 ـ الورق اللاصق Adhesive tape
هي مادة لاصقة تضغط علي أسطح بعض المواد مثل الورق والبلاستيك والأقمشة وتلتصق دون حرارة أو وسائل اللصق المعروفة وقد ظهرت هذه اللاصقات في الثلاثينيات من القرن العشرين.


67 ـ الخلية المشحونة
جاء اكتشاف هذه ' الخلية المشحونة ' وعرفت عام 1830 وكانت من العناصر الأساسية في إطلاق سفن الفضاء.


66 ـ النشاط الإشعاعي Radioactivity
عرف العالم ظاهرة الإشعاع لأول مرة عام 1896 من خلال تقرير سجله ' هنري بيكوريل ' عن ملح اليورانيوم وبعد ذلك تمت معرفة أن كل مكونات اليورانيوم لها نشاط إشعاعي بسبب خاصية اليورانيوم . وفي عام 1898 قامت ' ماري كوري ' وزوجها باكتشاف مادتين أخريين مشعتين هما الراديوم والبلوتونيوم . ويتلخص سبب النشاط الإشعاعي الصادر من أي مادة في عدم استقرار جزيئاتها .
وقد استخدم النشاط الإشعاعي في مجالات كثيرة في الطب والأغراض العسكرية .


65 ـ رصف الطرق Roads Paving
رصف المصريون القدماء الطرق بطريقة الإسمنت وكذلك الرومان واليونانيون كما ظهرت عبر التاريخ أنواع مختلفة من الرصف كان أشهرها لفترة الرصف بالمكدام وقد ظهرت في إنجلترا وفرنسا نسبة إلي مخترعها جون ماكدام 1756 ــ 1836 ويتم فيها فرش الطريق باحجار مكسورة وتمرير وزن ثقيل فوقها ( وابور الزلط الذي مازال معروفا بشكله التقليدي حتي اليوم ) لملء الفراغات بين الأحجار بالتراب . وكثير من الطرق كان يتم رصفها بقطع من الأحجار الصلبة التي تشبه في حجمها قالب طوب البناء , ولم تكن السيارات قد ظهرت حتي ذلك الوقت وإنما كان الاعتماد علي العربات التي تجرها الحيوانات . ومازالت بعض هذه الطرق موجودة في بعض أحياء القاهرة والمدن إلا أن التطور الأكبر في عمليات الرصف كان بعد إنتاج البترول في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر وظهور السيارات التي احتاجت نوعيات جديدة من الطرق السهلة فكان استخدام القار أو الزفت وهو المكون الثقيل في البترول في أعمال الرصف . إلا أن أساس الرصف لم يتغير وهو وجود طبقة من الزلط أو الأحجار الصغيرة التي تعد خرسانة الطريق ثم بعد ذلك يتم تغطيتها بأكثر من طبقة من القار .


64 ـ الرؤية الليلية Night Vision
تتم عملية الرؤية الليلية بواسطة انعكاس أشعة الضوء المرئي من الجسم الذي ننظر إليه علي أعيننا والتي بدورها تكون صورة للجسم علي شبكية العين وتنتقل معلومات الصورة من خلال الألياف البصرية إلي المخ الذي يتولي جزء خاص فيه ترجمة صورة الجسم . ومن هنا فإن عملية الرؤية تعتمد أساسا علي أشعة الضوء المرئي سواء كان مصدره أشعة الشمس أو مصابيح الإضاءة الكهربائية أو أي مصدر نور . ولهذا السبب لا تستطيع العين في الظلام رؤية الأشياء لعدم توافر الضوء المرئي المنعكس من الجسم إلي العين . ودون دخول في تفصيلات فنية كثيرة فإن كل جسم يشع عندما تزيد درجة حرارته مايسمي الطيف الكهرومغناطيسي . وأقرب نموذج لذلك مايحدث عند تسخين قطعة حديد ( أو ملعقة مثلا ) علي لهب وتبدأ درجة حرارة قطعة الحديد أو الملعقة بالازدياد وينتج عن كل درجة حرارة انبعاث للأشعة تحت الحمراء إلي أن تصل قطعة الحديد إلي حد معين تبدأ بعده في التوهج ... ومن هنا تعتمد فكرة الرؤية الليلية علي الأشعة تحت الحمراء ( الحرارية ) المنبعثة من الأجسام .


63 ـ مناظير الطيف
القاعدة أن يواجه التيار الكهربائي عند سريانه في اي معدن بمقاومة من هذا المعدن إلا أنه في بعض المعادن والسبائك والخزف تبين سريان التيار الكهربائي دون مقاومة في درجات حرارة منخفضة جدا وهو ماإكتشفه عام 1911 عالم الطبيعة الهولندي Heike Kamerlinghonnes عندما كان يبحث في سلوك المعادن عند تبريدها . هذا الاكتشاف وتطوراته سمحت بظهور ما أصبح معروفا باسم أجهزة الرنين المغناطيسي الطبية وفي مناظير الطيف وفي صناعات عديدة مثل الراديو والميكروويف وفي مجالات مختلفة .


61 ـ بناء الأقواس Arch building
المشكلة الكبري في أي بناء كيفية الحفاظ علي سقف المبني دون أن ينهار وقد استدعي تطوير البناء الخروج عن الشكل التقليدي لسطح المبني خاصة بالنسبة للكنائس وإقامة قباب لها أخذت شكل دائرة لكنها في جوهرها علي شكل أقواس متلاصقة الأمر الذي أدي إلي اكتشاف نظرية بناء الأقواس التي اعتبرت فنيا من أهم مخترعات البشرية .


60 ـ الطائرة الهليكوبتر Helicopter

يختلف اختراع الهليكوبتر عن الطائرة العادية في أن الأولي ليست لها أجنحة مع ذلك فإنها تستخدم نفس نظرية الطائرة العادية في الإقلاع والهبوط .



(7 ) أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية
بقلم: صلاح منتصر | أخر تحديث: 01/08/2010 05:49 م
من الطائرة إلي السيارة إلي أشعة إكس واختراع الكرة

ونواصل الحديث عن أهم 100 اختراع عرفتها البشرية وذلك في ضوء الاستطلاع الذي أجرته مجلة فوكس البريطانية مع عدد من العلماء واصحاب الرأي وقدمتها بطريقة تنازلية من 100 إلي واحد , وقد وصلنا إلي الاختراع رقم 41 في الأعداد الماضية

ونبدأ بالاختراع رقم 40 وهو التلسكوب الذي اخترعه الهولندي هاننز ليبرش عام 1608,

وفي رقم 39 جهاز يحدد مكان الأشخاص وهو من اختراع وزارة الدفاع الأمريكية في السبعينيات وعن طريقه يمكن تحديد مكان الشخص الذي يحمله .

وهذا الاختراع تطور فيما بعد وأصبح معروفا باسم ' جي بي سي ' وقد أصبح سائدا في كل سيارة في الغرب وما علي السائق الذي يريد الذهاب إلي أي عنوان إلا تسجيل العنوان المطلوب ويترك جهاز الجي بي سي يدله علي الطريق بصوت مسموع واذكر أن أول مرة عرفت فيها عن هذا الجهاز كان في أمريكا قبل أكثر من عشر سنوات وقد راح صوت الفتاة في الجهاز يدلنا علي الطريق .. ومضت مدة لم نسمع فيها صوت الفتاة لدرجة تصورنا أن الجهاز أصابه عطل , وطلبت من صديقي صاحب السيارة أن يشوف إيه الحكاية وضغط الصديق علي زرار بدا أن الفتاة كانت نائمة وأنها انزعجت لهذه الضغطة فجاء صوتها عاليا يعبر عن الضيق ويقول لنا إيه في إيه إنتم ماشيين صح ! وكان ذلك منذ أكثـــــر مـــن عشر سنوات .


وفي المركز 38 التصوير الفوتوغرافي الذي اخترعه البريطاني ويليام فوكس تالبوت وتم بسرعة تطويره ,



وفي رقم 37 تكنولوجيا الميكرويف التي ظهرت مع اكتشاف موجات جهاز الرادار عام 1940 واساسها إرسال اشارات ترتد ثانية عند التقائها بجسم ــ


ثم في المركز 36 البطارية الكهربائية التي اخترعها الإيطاليون عام 1800 .
مشروع القنبلة الذرية
ويحتل المركز 35 اختراع حفظ الأغذية في العلب وقد عرفه العالم عام 1809 لتلبية احتياجات جيوش نابليون خلال الحرب ومكن الاختراع هذه الجيوش في وقتها من تناول طعام طازج .


ويأتي اختراع التليفون الذي أتاح الاتصالات أولا بين البلد الواحد ثم بين البلاد والدول في المركز 34 وهو مسجل باسم الأمريكي جراهام بيل عام 1876,


ويسبقه الكرونوميتر ( أداة لقياس الزمن بدقة ) من اختراع الإنجليزي جون هاريسون في المركز 33 ,



وقبله في المركز 32 اختراع القنبلة الذرية وقد بدأ اختراع القنبلة الذرية خلال الحرب العالمية الثانية بمشروع أمريكي أطلقت عليه اسم مشروع مانهاتن خصصت له عددا علي أعلي مستوي من الخبراء في العلوم والهندسة والطبيعة والكيمياء من أمريكا وبريطانيا وكندا وأوروبا وتخصصات أخري للتوصل إلي قنبلة خاصة لها قوة تدميرية ضخمة وقد كان من نتيجة مشروع مانهاتن التوصل إلي القنبلة الذرية التي ما أن تأكد الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت هاري ترومان من نجاح تجربتها حتي أمر بعد أسبوع واحد بإلقائها علي اليابان يوم 6 أغسطس 1945 في مدينة هيروشيما وكانت نتيجتها التدميرية مروعة , وبعد ثلاثة أيام يوم 9 أغسطس تم إلقاء القنبلة الذرية الثانية علي مدينة نجازاكي وعلي الفور أمر إمبراطور اليابان باستسلام بلاده بدون قيد أو شرط . ورغم هزيمة اليابان في 1945 فإنها استطاعت أن تداوي جروحها وتقف علي قدميها وبعد أقل من 20 عاما فـــــي عــــــام 1964 شهــــــد العالم صــــــورة جديدة لليابان من خلال الدورة الأوليمبيــــة التــــي استضافتها في هذا العام وقدمت فيها وسائل تكنولوجية حديثـــــة استخدمت لأول مرة .


وفي المركز 31 الطاقة البخارية التي صنعت أساس النهضة الصناعية في القرن السابع عشر وتنسب إلي ' جيمس وات ' إلا أن الذي يجب مراعاته أن معظم الاختراعات بدأت بفكرة توصل إليها عالم وتوالي تطويرها بواسطة علماء آخرين أضافوا إليها وعظموا الاستفادة منها .


وقد اختار الذين اشتركوا في الاستطلاع جهازا خاصا بتعبئة البيرة ظهر أول ماظهر في بريطانيا في المركز 30 وهو كما تري جاء في الترتيب قبل القنبلة الذرية لتعلق هذا الجهاز بمزاج الذين يهوون البيرة وما أكثرهم في الغرب لدرجة أنهم اعتبروا هذا الجهاز أهم من القنبلة الذرية .
النقود ألغت نظام المقايضة


وفي المركز 29 يأتي اختراع النقود التي سواء كانت معدنية أم ورقية لم يتم معرفتها حتي عام 1500 قبل الميلاد عندما صنع الفينيقيون قطعا معدنية لاستخدامها في التجارة . وحتي قبل ظهور النقود كان التعامل بين الناس أساسه المقايضة . وكان من أشهر وسائل المقايضة مقايضة الماشية بالسلع المختلفة . وهذا النظام ( المقايضة ) ظل سائدا إلي وقت غير بعيد في الريف المصري فكان الفلاحون يذهبون إلي سوق يقام في أحد أيام الأسبوع أو الشهر ومع كل منهم مايمكن أن يقايض عليه من طيور ومنسوجات يدوية وزراعات وغير ذلك .


ويسبق النقود في المركز 28 الخرائط التي يرجع إلي الصينيين أنهم أول من رسموا خريطة للعالم قبل 1155 سنة إلا أنها لعدة قرون لم تكن دقيقة إذ لم يكن العالم قد اكتشف القارة الأمريكية واستراليا ولذلك تم رسم الخرائط الأولي علي أساس الخيال إلي أن بدأ منذ القرن الثامـن عشر رسـم الخرائط من الواقع .


وفي المركز 27 جاء اختراع التبريد الذي أنتج الثلاجة وأجهزة التكييف , وإذا كانت الثلاجات قد أمنت للملايين حياة مريحة في حفظ الأطعمة فإنه نتيجة أجهزة التكييف تم تعمير مناطق حارة ماكان يمكن أن يسكنها الإنسان بدون تكييف .
الروس أول من اطلقوا الأقمار

وفي المركز 26 جاء اختراع الأقمار الصناعية التي كان أولها القمر الروسي سبوتنيك الذي تم اطلاقه عام 1957 وقد اعتبرت لهذا الاختراع أهميته ليس في حمله الإنسان إلي الفضاء وإنما لأن نظرياته حققت عشرات الاختراعات التي تم استخدامها بعد ذلك في مجالات عديدة في حياة البشرية


. وفي المركز 25 تأتي الدراجة وهي من اختراع فرنسي قبل أكثر من 350 سنة وقد بدأت أولا بأربع عجلات



. وفي المركز رقم 24 يأتي إختراع الميكرسكوب ويعود أول ميكروسكوب إلي الهولندي زخارياس وهانز جانسن .


وقبله في الأهمية السيارة في المركز 23 وتعود نظريتها إلي القرن الثامن عشر ,



ثم في المركز 22 أشعة إكس وقد اكتشفها ويلهيلم رونتجن عام 1895 واصبحت من أهم الوسائل التي اعتمد عليها في تشخيص الأمراض والكشف عن دخائل الجسم البشري .


وجاء اختراع التيار الكهربائي المتغير الذي توصل إليه توماس أديسون في المركز 21 فبفضله أمكن نقل التيار الكهربائي من مكان إلي مكان , حيث يتم إنتاجها بفولت عال جدا إلي البيوت والمصانع بعد تخفيض الفولت فيتحقق الأمان المطلوب .


وقبل نقل الكهرباء يأتي في الأهمية اختراع الكرة في المركز الــ 20 . وتقول حيثيات هذا الاختراع إنه قبل الكرة كان الناس محرومين من التسلية باللعب إلي أن استطاع أحد المخترعين أن يربط بين فكرة الحجر الذي كان أول من ركله الإنسان بقدمه وبين العجلة التي تتحرك بسهولة فوق الارض نظرا لاستدارتها .
ويشير عدد من المؤرخين إلي أن شعوب مصر واليابان والصين كانت تمارس الرياضة بما يشبه الكرة . أما أول كرة تم تصنيعها فكان في عام 1836 وقام بتصنيعهاشارلز جوديير . وقد أدي ظهور الكرة إلي ممارسة مئات الملايين العديد من الرياضات التي اختلف فيها حجم الكرة , فهي صغيرة كما في رياضة الاسكواش والمنضدة والهوكي وكبيــرة كما في كـــــرة السلة وكرة القدم .



والاختراع رقم 19 هو الصبغات الصناعية وقد اكتشفها الكيمائيون الإنجليز والفرنسيون عام 1850 وكان من نتيجتها أن امتلأ العالم بالملابس الملونة المبهجة بأسعار رخيصة .. لقد تعددت الألوان وأصبح لكل فرد ألوانه المفضلة حتي قيل إن شخصية الفرد يمكن معرفتها من اللون الذي يفضله .


وفي المركز رقم 18 يأتي اختراع الإضاءة الكهربائية التي عرفها العالم لأول مرة عام 1878 حولت الليل وهو نصف اليوم إلي نهار وجعلت الإضاءة سهلة بعد أن كانت تعتمد علي الشموع والزيوت والشحوم ,



وفي المركز رقم 17 تأتي الوراثة الهندسية التي مكنت من إستخدام الجينات في الأبحاث العلمية ومازال المجال أمامها مفتوحا ومتصلا بعلاج عدد من الأمراض المستعصية .


وفي المركز 16 الرافعة التي مكنت الإنسان من تحريك أوزان تبلغ أضعاف وزنه مما ساعده علي إقامة العمائر والمصانع وغير ذلك .


أما في المركز 15 فقد جاء الطيران الذي ظهر في بداية القرن العشرين وحقق أمل الملايين في التنقل عبر أرجاء العالم بسهولة وسرعة .


ورغم هذه الأهمية فقد وضع الاستطلاع البلاستيك في المركز 14 علي أساس أنه أهم المواد التي تم التوصل إليها في القرن العشرين بعد التوسع في عمليات إنتاج البترول والبتروكيماويات .


وفي المركز الــ 13 جاءت الأمصال التي بها تم تطعيم الإنسان وحمايته من أمراض عديدة . وينسب أهم تطور في الأمصال إلي الكيمائي الفرنسي لويس باستير (1822 ـ 1895 ) وأساس هذه الأمصال تطعيم الإنسان بكمية صغيرة من فيروس المرض لرفع جهاز المناعة الذاتي في الإنسان ضد هذا المرض .


وقد وضع الاستطلاع في المركز 12 وسائل منع الحمل علي أساس أنه مكن الملايين في مختلف أنحاء العالم من ممارسة الجنس دون الخوف من تكاثر النسل , بالإضافة إلي أن هذه الوسائل خفضت كثيرا من تعداد سكان العالم الذين كان يمكن أن يكونوا ثلاثة أو أربعة أضعاف العدد الحالي .

وجاء في المركز الــ 11 المطهرات التي ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر وكان الأطباء أول من استفادوا بها . وما زال في القائمة عشرة إختراعات علي قمتها أهم أو ملك الاختراعات .
9) أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية
| أخر تحديث: 30/09/2010 03:57 م
اقتربنا من نهاية أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية كما أظهرها استطلاع عدد من العلماء والخبراء الذين توجهت إليهم بالسؤال مجلة فوكس البريطانية وهي من المجلات المحترمة التي تصدر بمشاركة الإذاعة البريطانية بي بي سي . وفي الحلقات السابقة عرضنا 98 اختراعا تم ترتيبها تنازليا تبعا للأصوات التي حصلت عليها ولم يعد باقيا سوي اختراعين اثنين الكومبيوتر الذي جاء ترتيبه الثاني والاختراع الذي حص




والكومبيوتر اختـــراع حديث إلا أنه كما أجمع العلماء صنـع انقلابا في تاريخ العلم وفي حياة الإنسان ورغم ما حققه إلا أن آثاره البعيدة لم تصل بعد إلي نهايتها .
وأبسط تعريف للكومبيوتر أنه جهاز إلكتروني له القدرة علي إجراء عدد هائل جدا من العمليات الحسابية والمنطقية في زمن قياسي جدا ( ملايين العمليات في جزء من الثانية ) ويتميز عن العقل البشري ( الذي صنعه ) بأنه لا يتعب ولا يمل ولا ييأس . وبفضل الكومبيوتر استطاع العلماء غزو الفضاء وإجراء المغامرات العلمية العديدة التي قاموا بها في الفضاء وغير ذلك في مجالات عديدة .
إن مثل هذه الاختراعات العلمية المتطورة مثل الكومبيوتر لايكون عادة من اختراع عالم واحد وإنما نتيجة تراكمات ومشاركات علمية من عدد كبير من العلماء .
وهناك اتفاق علي أن أول برنامج كومبيوتر كان عام 1936 توصل إليه الألماني ' كونراد سوز ' Konrad Zuse أما فكــــــرة أجهزة الكومبيوتر فقد بدأها ' تشـــــــارلز باباج ' Charles Babbage في القرن التاسع عشر .
وقد شهد الكومبيوتر المعروف أجيالا عدة كان أولها في عام 1940 إلي 1956 عندما إستخدم العلماء الصمامات المفرغة من الهواء لنقل المعلومات والمجالات المغناطيسية وسيلة لتخزين المعلومات . وقيل إن أول جهاز كومبيوتر صنعه العلماء البريطانيون كان لفك شفرة الاتصالات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية .
أما الجيل الثاني من الكومبيوتر أو ' الحاسبات ' كما كان الاسم المستخدم وقد صاحبه ظهور الترانزسستور فقد ارتبط بالجهاز الذي توصل إليه السوفيت لاطلاق المركبة الفضائية السوفيتية ' سبوتنيك ' عام 1957 . وكان ذلك عملا رائدا سبق به السوفيت أتبعوه بإطلاق أول إنسان إلي الفضاء عام 1961 في سفينة فضائية دارت حول الأرض دورة كاملة في 88 دقيقة . وقد أبهر ذلك العالم ودفع الرئيس الأمريكي جون كنيدي في ذلك الوقت إلي مطالبة علمائه بقبول التحدي ودخول السباق ومن ثم كان المشروع الأمريكي الوصول إلي القمر وهو ماتحقق عام 1969 ..
وفي عام 1964 كانت بداية ظهور الجيل الثالث من الحاسبات وقد أصبحت فيه لهذه الأجهزة التي كانت بحجم الدولاب الكبير لوحة مفاتيح وشاشات وأنظمة تشغيل أتاحت تشغيل أكثـــــر من برنامج .
وعندما افتتح الأهرام مبناه الجديد عام 1968 خصص أحد طوابقه لجهاز كومبيوتر كانت آلاته تشغل ثلاث غرف في الوقت الذي كانت قدرته في التخزين لا تتجاوز 64 ك . ب وهي قدرة تعتبر مثل دبوس الإبرة بالنسبة لقدرات التخزين التي وصلت إلي أرقام فلكية إلا أنه في ذلك الوقت كان هذا الجهاز قدرة 64 ك . ب يقوم بأعمال حسابات مؤسسة الأهرام وبعض الشركات الأخري !.
وفي عام 1971 ظهر الجيل الرابع الذي مازال حتي اليوم وإن كان يتم تصغيره وزيادة كفاءته كل فترة . وفي عام 1981 قدمت شركة ' آبل ' أول جهاز ماكنتوش كما قدمت شركة ' آي بي إم ' أول جهاز للاستخدام المنزلي ' لاب توب ' . وحسب تقرير لموقع ' ويكبيديا ' فإن الجيل الخامس من أجهزة الكومبيوتر سيكون هدفه الاستغناء عن البشر في كثير من المهام اليومية والقرارات التي تحتاج إلي سرعة ودقة .
لقد تعددت وظائف الكومبيوتر خاصة بعد ظهور الكومبيوتر الشخصي الذي تم تخفيف وزنه لسهولة حمله والتنقل به حتي أصبح معتادا في أي اجتماع أن يدخل المسئول حاملا جهاز الكومبيوتر الشخصي الذي يحفظ فيه مختلف الملفات . ولم يعد الكومبيوتر وسيلة حفظ وتسجيل بل أصبح وسيلة اتصال بالصوت والصورة مما جعل لغة الكومبيوتر اليوم مقياس تقدم الدول .
قائمة الــ 99 اختراعا
وإذا كان الكومبيوتر هو صاحب المركز الثاني في قائمة أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية فمن هو صاحب الرقم واحد .
لإنعاش الذاكرة أعيد أسماء الـــ 99 اختراعا التي تضمنتها القائمة والتي تم تناولها لمحاولة التفكير فيمن يكون ملك الاختراعات .
لقد تضمنت القائمة حسب الترتيب التنازلي المخترعات التالية :
100 القهوة سريعة الذوبان - 99 الباب الدوار - 98 السوستة - 97 الشريط اللاصق -96 مزيلات العرق - 95 الأطباق الورقية -- 94 أنابيب الأكسجين - 93 السلالم المتحركة - 92 أوراق اللعب ( الكوتشينة ) --91 الراديو ووكمان - 90 ثاني أكسيد الكربون - 89 الكباري المعلقة -88 مشدات الصدر - 87 قلم الحبر الجاف - 86 سفينة الفضاء - 85 الميكرسكوب الإلكتروني -84 تكنولوجيا الكوارتز -83 دواليب الغزل - 82 ماكينة الفوتوكوبي -81 الترموستات - 80 الالترا ساوند - 79 السكر الصناعي بدون سعرات - 78 الأقفال - 77 الزجاج -76 جهاز تسجيل الفيديو 75- التلفزيون -74 جهاز القلب الصناعي - 73 الترمومتر - 72 المقص -71 السكينة -70 الحلة التيفال -69 قطار الملاهي - 68 الورق اللاصق - 67 الخلية المشحونة - 66 النشاط الاشعاعي -65 رصف الطرق -64 اختراع الرؤية الليلية -63 اشرطة التسجيل .62 مناظير الطيف -61 نظرية البناء علي شكل القوس - 60 الطائرات الهليوكوبتر -59 الصابون -58 نظرية خلط المعادن -57 نظام البريد -56 الاطراف الصناعية -55 الاسبرين -54 مسمار القلاووظ -53 الآلة الحاسبة -52 البوصلة -51 الخيوط الصناعية -50 جهاز رسم المخ -49 التصوير السينمائي -48 المتفجرات -47 اسطوانة السي دي -46 الباراشوت -45 المحول بسمر -44 الرادار -43 رقم الصفر -42 الأدوية المضادة للاكتئاب -41 الطاقة النووية -40 التلسكوب -39 جهاز تحديد موقع الشخص جي بي سي -38 التصوير الفوتوغرافي -37 الميكرو ويف -36 البطارية الكهربائية -35 اختراع حفظ الأغذية -34 التليفـــــــون -33 الكرونوميتر أداة لقياس الزمن بدقــــــة -32 القنبلة الذرية - 31 الطاقة البخارية -30 جهاز تعبئة البيرة -29 النقود -28 الخرائط -27 التبريد -26 الأقمار الصناعية -25 الدراجة -24 الميكروسكوب -23 السيارة -22 اشعة اكس -21 التيار الكهربائي المتغير -20 الكرة -19 الصبغات الصناعية -18 الإضاءة الكهربائية -17 الوراثة الهندسية -16 الرافعة -15 الطيران -14 البلاستيك -13 الأمصال -12 وسائل منع الحمل -11 المطهرات -10 الليزر -9 الترانزستور =8 الإنترنت -7 المضادات الحيوية -6 الراديو -5 العجلة -4 النار -3 المطبعة - 2 الكومبيوتر .
من هو ملك الاختراعات؟
والآن لم يبق إلا اختراع واحد احتل قمة أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية فماهو ملك الاختراعات هذا؟ ! وكما تري فقد تضمنت القائمة الكومبيوتر والنار والعجلة والإنترنت والمطبعة والمضادات الحيوية والليزر والكهرباء والتليفون والطائرة والسيارة والدراجة والكرة والتليفون وكلها بلا شك لعبت وتلعب دورا مؤثرا في حياتنا .. وبالتالي أصبح مثيرا معرفة من غير ذلك ملك الاختراعات إن القائمة لم تشمل الزراعة والتي عرف الإنسان الصيد قبلها وكان يتنقل من مكان إلي مكان جريا وراء مايصطاده فلما عرف الزراعة عرف الاستقرار وعرف تربية الدواجن والماشية وعــــرف معني أن يكون له مسكن يستقر فيه .. إن القائمة لم تتضمن المسكن كذلك لـــــم تتضمن القائمة اختــــــــراع البنج الذي بسببه تمكن ملايين المرضي من إجراء العمليات الجراحية بدون ألم كما لم تتضمن القائمة شراب الكوكا كولا الذي غير مزاج الملايين كما لم تتضمن القائمة الميزان الذي مكـــــن البشر من التعامل وسهل عمليات التبادل كمــــــا لم تتضمن القائمة النظارات الطبية التي جعلتنا نقرأ ونــــــري المسافات البعيدة كــــل حســـــب وضعه . كما لم تتضمن القائمة أقراص الفياجرا الزرقــــــــاء التي حققت السعادة لملايـين الأزواج .. كــــــل هذه الاختراعات وغيرها لم ترد في القائمة فمن يكون الملك الذي يجلس علي عرش أهم المخترعات .
إنها دعوة للتفكير وتأمل ماحولك ومحاولة اكتشاف الاختراع الذي أصبح شائعا وضروريا وأكشف لك سره في الحلقة القادمة والأخيرة !.
ملك الاختراعــــــــــات
| أخر تحديث: 31/10/2010 02:10 م
التواليت أهــــــــم اختــــــــراع في تاريـــــــخ البشــــــــــرية

15215
ونصل إلي أهم اختراع في تاريخ البشرية في ضوء الاستطلاع الذي قامت به مجلة فوكس البريطانية بين عدد كبير من العلماء والباحثين .. أما الذي تم اختياره ليكون ملك الاختراعات فهو :
التواليت الصحي . وقد نشرت المجلة صورة هذا التواليت علي مساحة صفحة كاملة وفوقه تاج باعتباره ملك كل الاختراعات ! وقالت المجلة تبريرا لذلك إنه قبل أن يعرف العالم هذا الاختراع كان قضاء الحاجة لدي ملايين البشر يسبب مشاكل كبيرة ليس في التلوث الناتج فقط وإنما في نشر الأوبئة والأمراض التي أودت بحياة الكثيرين . وأضافت المجلة : تصور مدينة مثل نيويورك أو لوس أنجلوس يقضي سكانها حاجتهم أينما يريدون !!
ومنذ بداية البشرية واجه الإنسان مشكلة التخلص من إفرازات الجسم من البول والبراز .. وهي علميا نفايات عملية الهضم بالنسبة للسوائل والمأكولات . ولم يكن أمام إنسان الزمان القديم سوي التعامل مع الطبيعة وقضاء حاجته في أي منطقة خالية . ثم عندما أقيمت المجتمعات بدءا من مجتمع الخيام إلي مجتمع القرية تم تخصيص مكان مفتوح يقضي فيه الإنسان حاجته , وكان مجرد اختيار ذلك المكان يشير إلي اكتشاف الإنسان غريزيا ضرورة عزل هذه البقايا . وكانت المشكلة أن قضاء الإنسان حاجته يتكرر مرات عديدة يوميا بالنسبة للسوائل وأكثر من مرة لبقايا الطعام مما كان يؤثر علي معاناة الإنسان مرات كثيرة . ولهذا جاء ظهور التواليت كما قرر العلماء الأهمية الخاصة التي ميزته عن كل الاختراعات . فإذا كان الكمبيوتر أو التليفون أو الانترنت أو غيرها من الاختراعات لها أهميتها في حياة البشر , إلا أن عددا كبيرا من هذه الاختراعات لايستخدمها كل واحد . فهناك من لايملك السيارة ولم يركب الطائرة ولم يجلس أمام كمبيوتر أو من لم يستخدم الانترنت ومع ذلك فهو يمارس حياته ولا يشعر بأي نقص . أما التواليت فليس هناك فرد واحد أيا كانت سنه أو مكانه أو طبقته لايستخدمه وفي حاجة إليه . ولذلك فهو الشيء الذي لاغني عنه للانسان .
البداية في القرن الـ 16
ولا يعرف أحد علي وجه الدقة من الذي اخترع التواليت فمثل هذا الاختراع لابد أنه شهد مراحل مختلفة خصوصا أن حاجة البشر إليه ممتدة أينما عاش البشر ومع ذلك فإن الاجماع علي نسبة التواليت في مفهومه القديم إلي البريطاني سيرجون هارنجتون عام 1596 وكانت الفكرة في البداية ثلاثية : أي مقعد وسلطانية وماء للتنظيف , كل علي انفصال فقد كان الهدف جمع مايقضيه الإنسان في مكان يمنع تسربه وانتشاره . وفي البداية كان هذا التواليت بالصورة السابقة يوجد خارج البيت في مكان له باب إذ لم يكن هناك من تصور أن يكون هذا التواليت وهو مصدر التلوث موجودا داخل البيت , وهكذا استمر الحال إلي أن جاء مخترع آخر اسمه توماس جرابر تمكن من نقل التواليت لأول مرة إلي داخل البيت .
وقد أصيب الملايين بالذعر عند رؤية العرض الذي أقامه جرابر وعرض فيه نظامه الجديد . فلم يتصور أحد أن يكون التواليت من بين غرف البيت ! ولكن مع التطور أصبح هذا التواليت من أهم الغرف الموجودة في البيت بل أصبح البيت الواحد به أكثر من تواليت خاصة بعد تطور نظام الصرف الصحي وظهور المنتجات الملونة والأدوات الصحية الجديدة التي جعلت من التواليت واحدة من أجمل الغرف .
وقد أطلق علي التواليت عدة أسماء فيسمونه في انجلترا Toilet وفي أمريكا حجرة الراحة Restroom أو غرفة الحمام Bathroom وفي فرنسا يستخدمون حرفي WC اختصارا لكلمتي Water Closet وفي الفلبين يسمونه غرفة الراحة comfort .room
لاتواليت في فرساي
ولتأخر ظهور التواليتات بالصورة الحديثة فان معظم القصور الفاخرة التي أقيمت قديما وأشهرها قصر فرساي الذي أقيم عام 1623 في قرية صغيرة خارج باريس بهذا الاسم لإقامة الامبراطور لويس الثالث عشر , ورغم أن القصر يضم أكثر من 700 غرفة إلا أنه ليس به غرفة تواليت واحدة وكان أفراد الأسرة المالكة يقضون حاجتهم في مقاعد خاصة عبارة عن مقعد به فجوة وتحتها جردل أقرب إلي شكل القصرية المعروفة والتي مازالت تستخدم لبعض حالات المرضي . أما بالنسبة لباقي سكان مدينة فرساي فكانوا يستخدمون الجرادل التي يفرغونها بعد ذلك في أي فناء . ذلك أنه رغم اختراع التواليت عام 1596 إلا أنه لم ينتشر استخدامه إلا في أواخر القرن التاسع عشر عندما استخدمته طبقة الأغنياء الانجليز . وحتي القصور التي أقيمت في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ـ كما في قصر عابدين ـ كانت التواليتات فيها متواضعة فلم تكن التطورات الحديثة قد ظهرت .
اليابان والتواليت البلدي
وفي عدد كبير من دول شرق آسيا توجد معظم دورات المياه أو التواليتات خارج البيوت أولا لصغر مساحة الوحدات المكونة من غرفة وصالة وثانيا لتصور الكثيرين في هذه الدول أن التواليت تسكنه الشياطين . ولكن بصورة عامة فقد انتشر استخدام التواليتات المعروفة باسم Flush toilets التي يقوم فيها الماء بدفع المخلفات إلي بالوعة أو ترنش مثل الموجود في الريف المصري وفي المصايف التي لم يدخلها الصرف الصحي .
كذلك انتشر استخدام التواليت الافرنجي ( مثل مقعد الجلوس ) ولكن مازالت الغالبية تستخدم مانسميه التواليت البلدي squat toilet ( القرفصاء ) وهذا النوع مازال منتشرا استخدامه في اليابان بما في ذلك التواليتات العامة التي أصبح وجودها في كل الدول أمرا ضروريا . وقد كانت هذه التواليتات العامة المنتشرة أيضا في القاهرة ثم اختفت فجأة كما لو أن سكان العاصمة أصبحوا محصنين ضد قضاء الحاجة !.
وفي المطاعم والفنادق والقطارات والطائرات ومعظم الأماكن التي يرتادها الناس أصبح وجود دورات المياه حتميا لنشر النظافة والاجراءات الصحية ونظافة هذه التواليتات لمنع انتشار الأمراض .
يسجل في باب الغرائب والعجائب حادث راكبة القطار في مصر التي شفطها التواليت واختفت تحت عجلات القطار !.
ولكن في جميع الأماكن هناك تفرقة بين التواليت المخصص للرجل والمخصص للمرأة فتجد كلمتي رجال وسيدات , أو صورة رجل وصورة امرأة , بينما في وارسو عاصمة بولندا يستخدمون مثلثا للاشارة إلي تواليت الرجل ودائرة للإشارة إلي تواليت المرأة . وبعض المطاعم والفنادق تتفنن في التفرقة الي حد تصعيب العملية أحيانا مثل رسم ريشة أو قبعة أو فستان بينما بعض التواليتات العامة ( رأيتها في سياتل في أمريكا ) تخصص نوعا ثالثا من التواليتات يسمونه تواليت الأسرة Family Restroom للأسرة التي لديها أطفال . وبالطبع هذا غير التواليت المخصص لأصحاب الاحتياجات الخاصة الذي تكون مساحته أكبر لدخول الكراسي بعجلات .
بقي أن أضيف أن قضاء الحاجة أمر تشترك فيه جميع الكائنات دون استثناء , ولهذا ربما كان أهم تطور يشهده هذا القرن الـ 21 ظهور تواليتات للحيوانات وهي بالفعل موجودة في بيوت الذين يهوون تربية الكلاب والقطط , ولكن من الممكن أن تكون هناك في القريب تواليتات عامة لهذه الحيوانات .

http://www.nadyelfikr.com
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-22-2010 06:57 PM بواسطة بسام الخوري.)
11-22-2010 06:52 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
7A M M U R A B I غير متصل
العقل هو الله

المشاركات : 112
الإنتساب : Nov 2010
مشاركات : #2
الرد على: (7 ) أهم 100 اختراع في تاريخ البشرية
شكـــــــــــــــــــرا لجهدك الغزير وتسلم ايدك
11-23-2010 04:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  تاريخ الرياضيات السورية Enkidu61 1 1,359 05-05-2011 09:10 PM
آخر رد: Enkidu61
  غيرت مستقبل الطب والأدوية وحياة البشرية !! الدرة البيضاء 0 1,143 04-26-2011 02:56 AM
آخر رد: الدرة البيضاء
  2010 الأكثر دفئا في تاريخ سجلات الطقس العالمية التي تعود إلى عام 1880 بسام الخوري 1 1,145 11-23-2010 03:50 PM
آخر رد: (ذي يزن)
  اختراع اول انسان آلي بالامارات الحوت الأبيض 2 1,889 09-14-2010 03:22 PM
آخر رد: الحوت الأبيض
  تاريخ ظهور الانواع البشرية طريف سردست 0 1,761 08-16-2010 09:40 PM
آخر رد: طريف سردست

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف