إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
الكاتب الموضوع
بسام الخوري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 22,083
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #1
نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
صناعة النبيذ اللبناني تحقّق 25 مليون دولار سنوياً

قال رئيس اتحاد صناعة النبيذ في لبنان سيرج هوشر إن القيمة الإجمالية لمنتجات هذه الصناعة تبلغ 25 مليون دولار، منها 10 ملايين دولار محققة من التصدير إلى الخارج، إذ إن لبنان ينتج 7 ملايين زجاجة نبيذ سنوياً ويصدّر 3 ملايين منها.
ويشير هوشر إلى أن حجم الأرباح تضاعف 3 مرات منذ بدء هذه الصناعة في مطلع التسعينيات، فقد بلغت نسبة التصريف المحلي عام 1975 نحو 97 في المئة من الإنتاج بينما صدّرنا عام 1997 نحو 97 في المئة غالبيتها إلى أوروبا والولايات المتحدة.
ويلفت تقرير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إلى أن المساحات المرزوعة بالعنب ازدادت وبلغت اليوم 700 هكتار، أي ما يساوي ضعف ما كانت عليه مطلع التسعينيات، علماً أن منطقة البقاع بدأت تشتهر بزراعة العنب المستخدم في صناعة النبيذ وأصبحت «تجذب صناع النبيذ إضافة الى شهرتها بصفتها أرضاً خصبة لزراعة حشيشية الكيف ومعقلاً لأنصار حزب
الله».
ويعدد هوشر المواصفات التي تجعل من البقاع اللبناني أرضاً خصبة لهذه الزراعة «الامراض قليلة، الفترة المشمسة تمتد على مدى 320 يوماً في السنة، ارتفاع الارض عن سطح البحر، انحدارها وطبيعتها».
ويشير مايكل كرم، وهو مؤلف كتاب عن النبيذ اللبناني، إلى أنه رغم هذه المواصفات لم يحقق النبيذ اللبناني انتشاراً واسعاً في العالم علماً أنه حقق سمعة جيدة اكتسبها بسبب أداء «شاتو موزار» في بريطانيا الذي نال جائزة في معرض بريستول للخمور في عام 1979.
وفي الفترة التي تلت انتهاء الحرب الأهلية تنافس أكثر من 10معامل للنبيذ في لبنان في ما بينها، ويقول التقرير إن «الجوائز التي نالها بعضهم في المعارض الدولية تدلّ على النجاح في لفت انتباه الذوّاقة».
اشتهر «شاتو موزار» بسبب نوعيته والروايات المتداولة عن نقل العنب من البقاع تحت القنابل والرصاص إلى الأقبية في بيروت.
ويقول كرم «عندما تفتح إحدى زجاجاته يتم الحصول على نبيذ صنع في حرارة النزاع وهو ما يضيف إليه بعض الغرابة».
أما «شاتو كسارة» فهو من أقدم المصانع في لبنان وتأسس منذ 150 سنة، وتتوقع مسؤولة المصنع أن يكون النبيذ استثنائياً هذه السنة «بعد موجتين من الحر أواخر الصيف أتاحتا إضافة جيدة لعناقيد العنب».
وينمو إنتاج مصنع «شاتو كسارة» بنسبة 3 في المئة سنوياً وينتج نحو 2.2 مليون زجاجة يصدّر أكثر من نصفها إلى الخارج، أما مصنع «مسايا» الحديث التأسيس فقد أصبح مدرجاً في لائحة الخمور في فندق الريتز وجورج الخامس في العاصمة الفرنسية.
ويأمل هوشر «أن يتحوّل لبنان من أرض حروب الى أرض خمور، ويقول إن البعض يعرف أن لبنان هو بلد الحليب والعسل وإن حضارتنا موغلة في القدم واننا جوهر حضارة النبيذ».
(أ ف ب)

http://www.nadyelfikr.com
11-22-2010 06:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 22,083
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #2
الرد على: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا

http://www.nadyelfikr.com
11-22-2010 06:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 22,083
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #3
RE: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
بعيدا عن الحروب والصراعات:
جوائز دولية للنبيذ اللبناني



يعتبر لبنان من أصغر الدول المنتجة للنبيذ في العالم، إذ لا ينتج اللبنانيون إلاَّ حوالي ستة ملايين زجاجة نبيذ في السنة، يتم تصدير حوالي نصفه إلى خمس وثلاثين دولة، حيث تعتبر فرنسا أكبر مستورد للنبيذ اللبناني. بقلم بيرغيت كاسبار

أشعة شمس الخريف تغمر كروم العنب الخاص بنبيذ "شاتو كفريا" الواقعة في سفوح جبال الباروك المشرفة على سهل البقاع، بنور ذهبي اللون. حوالي ثلاثين عامل يومية بعضهم من سورية أو من القرى المجاورة، يجنون بمقصات خاصة من الكروم عناقيد العنب اليانعة ذات اللون الأزرق.

ينتظر ميشيل دي بوستروس، الذي بدأ في العام 1979 أثناء الحرب الأهلية بتصنيع نبيذه الخاص في منطقة كفريا، موسمًا جيّدًا جدًا في هذه السنة. كان المحصول في العام الماضي مهددا، وذلك بسبب الحرب ما بين إسرائيل وحزب الله؛ بالإضافة إلى ذلك كان من الصعب إيجاد العدد الكافي من العمال من أجل المساعدة في جناية ثلاثمائة هكتار من الكرمة.

أقدم منتج للنبيذ

يعتبر الكثير من الذين يعملون هنا في جني العنب لقاء عشرة دولارات في اليوم مسلمين، ولكن يوجد كذلك دروز ومسيحيون. لا يهتم كلُّ المسلمين كثيرًا بتحريم الخمر في دينهم. توضح رابعة موسى البالغة من العمر24 عامًا قائلةً إنَّها تحب النبيذ، وتفضِّل النبيذ الأحمر.

يقول ميشيل دي بوستروس، إنَّ التعاون ما بين أبناء الأديان والمذاهب المختلفة يجري بشكل منسجم حتى في الفترات المتوتِّرة سياسيًا مثل الفترة الحالية، فالأديان والسياسة موضوعان محرّمان في كروم العنب: "لقد تعوّد الجميع على ذلك، ولم تواجهنا أيَّة مشكلة".

يعتبر نبيذ شاتو كفريا، الذي يبلغ إنتاجه السنوي حوالي مليوني زجاجة، النبيذ الثاني في لبنان. أما نبيذ "شاتو كسارة" الذي بدأ الآباء اليسوعيون بتصنيعه هنا قبل مائة وخمسين عامًا فهو أقدم وأكبر منتج للنبيذ. انضم إلى كسارة في السنين الماضية حوالي عشرة منتجي نبيذ صغار.

بيد أنَّ أقدم آثار مزارعي الكرمة ومنتجي النبيذ اللبنانيين تعود إلى ما لا يقل عن أربعة آلاف عام، عندما كان الفينيقيون يبيعون نبيذهم في منطقة حوض البحر المتوسط. لا يزال المعبد الروماني، الذي بُني من أجل إله النبيذ باخوس في بعلبك التي تعتبر حاليًا معقلاً لحزب الله، شاهدًا على ذلك حتى يومنا هذا.

سمعة حسنة

يعتبر لبنان من أصغر الدول المنتجة للنبيذ في العالم، إذ لا ينتج اللبنانيون إلاَّ حوالي ستة ملايين زجاجة نبيذ في السنة. يتم تصدير حوالي نصف النبيذ اللبناني إلى خمس وثلاثين دولة، حيث تعتبر فرنسا أكبر مستورد للنبيذ اللبناني. لكن النبيذ اللبناني متوفّر أيضًا في ألمانيا.

صار النبيذ اللبناني يحظى لدى الخبراء بسمعة حسنة، إذ تُوِّج أكثر من مرة بجوائز في مسابقات دولية. يقول الخبير الفرنسي في زراعة الكرمة وتصنيع النبيذ فابريس غيبرتي Fabrice Guiberteau، إنَّ ما يميّز النبيذ اللبناني هو أشعة الشمس الشديدة وفترة الجفاف الطويلة. ويتابع قائلاً في العادة يتوقّف المطر في شهر نيسان/أبريل ولا يتم ري الكروم، لأنَّ الأرض تحفظ مياه الأمطار لفترة طويلة وذلك بفضل احتوائها على عناصر صخرية وتربة طينية كلسية.

زد على ذلك أنَّ كروم عنب كفريا تقع على ارتفاع يتراوح ما بين 950 و1100 متر عن سطح البحر. "وهذا يؤثِّر في تقوية لون وطعم العنب"، حسب قول فابريس غيبرتي؛ الذي يتابع قائلاً إنَّ ما يحدِّد جودة النبيذ اللبناني هو خلط أنواع العنب المختلفة إلى جانب العامل الإنساني: "أعتقد أنَّ النبيذ شيء حيّ. لهذا السبب من الضروري إعطاؤه روحا".

النبيذ فن

يوجد في القبو الخاص بتخزين نبيذ شاتو كفريا أربعمائة برميل فرنسي مصنوعة من خشب السنديان، يُعتَّق فيها نبيذ "Comte de M" الرائع. في أقدس أقداس مصنع النبيذ هذا يعرض الأب المؤسِّس بوستروس الذي يبلغ عمره ثلاثة وسبعين عامًا تاريخ نبيذ شاتو كفريا بفخر واعتزاز: تُعتَّق هنا أفضل أنواع النبيذ من كلِّ موسم، منذ العام 1979 حتى يومنا هذا.

يقول الأب بوستروس موضحًا إنَّهم يزيِّنون منذ العام 1991 الورقة الملصقة على زجاجات كلِّ موسم برسمة لفنانة لبنانية. أما مواسم النبيذ الأبيض فتحمل في المقابل اسم أوبرا بشرط أن يكون اسم هذه الأوبرا اسم امرأة. بدأ ذلك مع "عائدة" ثم "مدام بترفلي" واليوم وصلت أسماء النبيذ عند "جيوكوندا". "أعتقد أنَّ النبيذ فنّ، لا يوجد ارتباط فقط بالرسم أو بالموسيقى، بل بكلِّ شكل من أشكال الفن، بالحدائق الجميلة".

مطعم صغير وسط الكروم

لهذا السبب قام دي بوستروس بزراعة العديد من الحدائق بالورد والخوص في المساحات المحيطة بالمبنى الذي يُنتج فيه النبيذ وكذلك بالمطعم الصغير الواقع على طرف كروم العنب. يقول بوستروس موضحا لا يمكن إنتاج النبيذ في محيط بشع: "إذا شربت نبيذًا جيدًا من زجاجة بشعة فلن يكون بنفس الطعم".

كلّ هذه الأمور تؤثِّر في النبيذ المنتج. غير أنَّ دي بوستروس الذي يعشق الجمال لا يحب فقط نبيذه، بل كذلك الناس الذي أنتجوه والأرض التي ينبت فيها. بيد أنَّ الشكّ في المستقبل يساوره عندما يراقب من أمام حديقته غروب الشمس فوق كروم العنب الذي صار لونه يلتمع حمرة: "لقد أحببت كثيرًا ما صنعته هنا، ولا أعرف ماذا سيأتي من بعدي. أنا لست متفائلاً".

بقلم بيرغيت كاسبر
ترجمة رائد الباش
حقوق الطبع قنطرة 2007

http://www.nadyelfikr.com
11-22-2010 06:44 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الحوت الأبيض غير متصل
Party Pooper
*****

المشاركات : 2,293
الإنتساب : Jun 2010
مشاركات : #4
الرد على: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
أين الجوائز الذي تتكلم عنها في العنوان، هنالك مئات الجوائز السنوية ولم يذكر في شتى المقالات التي أحضرتها هنا سوى جائزة واحدة من عام 1979.

ستة ملايين قنينة هي لا شيء، طقس بلادنا ملائم لصناعة النبيذ.

[صورة مرفقة: 15rywpv.jpg]

السعادة والعقل، يستحيل جمعهما (مارك توين)
11-22-2010 09:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 22,083
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #5
الرد على: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
شاهدت زجاجة تباع بألمانيا وعليها علامة جودة وجائزة ....سعره غال نسبيا ....الألمان مدحو به ....بسام لا يكذب هي حطها حلق بودنك
http://www.ksara.com.lb/subpage.aspx?id=...l%20Awards
2332
http://www.berliner-wein-trophy.de/


2332

http://www.nadyelfikr.com
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-22-2010 09:22 PM بواسطة بسام الخوري.)
11-22-2010 09:18 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,783
الإنتساب : Mar 2004
مشاركات : #6
الرد على: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
أحد محلات الخمور التى أعرفها بها جزء صغير للنبيذ وباقى المنتجات الكحولية اللبنانية. أهم شئ لفت نظرى لهذا القسم هو شكل الزجاجات ومظهرها العام. بصراحة مظهر الزجاجات والأسماء يسد النفس لدرجة يمكن معها إستخدام تلك الزجاجات فى برامج معالجة مدمنى الخموركنوع من العلاج "التنفيرى" . هناك أنواع كثيرة رخيصة من النبيذ ومع هذا تجد المنتجين مهتمين بشكل الزجاجة وتصميمها إنما فى الحالة اللبنانية ناقص يعبوا النبيذ فى جراكن بلاستيك زى بتاعة الجيش أو أكياس بلاستيك كما تفعل بعض محلات الكشرى بمصر!

11-22-2010 10:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الحوت الأبيض غير متصل
Party Pooper
*****

المشاركات : 2,293
الإنتساب : Jun 2010
مشاركات : #7
RE: الرد على: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
(11-22-2010 09:18 PM)بسام الخوري كتب :  شاهدت زجاجة تباع بألمانيا وعليها علامة جودة وجائزة ....سعره غال نسبيا ....الألمان مدحو به ....بسام لا يكذب هي حطها حلق بودنك
http://www.ksara.com.lb/subpage.aspx?id=...l%20Awards
2332
http://www.berliner-wein-trophy.de/

2332

ومن أنا لأشكك بكلام الأستاذ الكريم، حاشا وكلا... لكنني انتقدت نص المقال الذي نقلته،

مناخ منطقتنا أكثر من مناسب لإنتاج النبيذ وتبقى المعرفة التقنية وأظنها متوفرة. بعض الصحفيون الأمريكيون امتدحوا نبيذ كفريا (الذي بحسب التقرير يشترك جنبلاط بملكيته).

[صورة مرفقة: 15rywpv.jpg]

السعادة والعقل، يستحيل جمعهما (مارك توين)
11-22-2010 10:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
مدري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 134
الإنتساب : Mar 2008
مشاركات : #8
RE: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
يا ترى يا هل ترى ,, لو ما محمد والمسلمين احرقوا كروم العنب في الطائف هل كان لا يزال الطائف ينتج نبيذ 10 23
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-22-2010 11:19 PM بواسطة مدري.)
11-22-2010 11:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 22,083
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #9
RE: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
مادري يا مدري


242424

http://www.nadyelfikr.com
11-22-2010 11:03 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
the special one غير متصل
......
*****

المشاركات : 1,945
الإنتساب : Feb 2008
مشاركات : #10
الرد على: نبيذ كسارة اللبناني يفوز بجوائز عدة في أوروبا
نيوترال هل تذوقت العرق ?
كنت مفكر حالي شريب, مقضيها فودكا و ويسكي واالذي منو, الا ان تذوقت العرق السوري - ماركة البطة - مفعوله قوي ابن الحرام كانك غاطس بنهر كحول - متل اللي بجنة عدن - لم استطع اكمال الكاس لان راسي صار يفتل , والملاعين يشربوه مع الدسم ولاهامهم تقول رضعانين سبيرتو , نتمنى من هولي مان او ايميل يعطونا رايهم الفني بمنتجات بلاد الشام من الخمور والمنكرات ( حدا شاف اياد الخطيب مدري ليش تذكرتو على سيرة العرق ) بالمناسبة فاهل السويدا بيحضرو الخمر بالبيوت لكن ما صارلي فرصة اشرب عندهن رغم كثرة المعارف ..

كيف تتعامل مع الترول؟


_____________________________
لافتة طائفية عرعورية
[صورة مرفقة: 5jwu47.jpg]
11-23-2010 06:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  اللاجئون السوريون في مصر عندما يرحلون إلى أوروبا بسام الخوري 0 251 11-03-2013 07:13 AM
آخر رد: بسام الخوري
  هل تعلمون بوجود النقاب في أوروبا قبل قرون ???..معلومة جديدة . بسام الخوري 14 2,368 09-19-2011 11:38 PM
آخر رد: هاله
Rainbow هل سنهرب يوما ما مذعورين من أوروبا ونعود الى بلادنا بسام الخوري 1 1,126 12-16-2010 01:59 AM
آخر رد: بسام الخوري
  أوروبا تتحول الى الاسلام ...والمشرق يتناقص مسيحيوه ...يخرب بيتكم كسبانين على الطرفين بسام الخوري 8 2,670 10-12-2010 11:37 AM
آخر رد: ((المسافر))
  وثائقي أمريكي: تغير الخصائص السكانية للعالم وتحول أوروبا إلى الإسلام كوكب الأرض 19 3,768 10-12-2010 08:47 AM
آخر رد: بسام الخوري

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف