إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
الكاتب الموضوع
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 22,090
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #1
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
أجوبة دكتور إيلاف 38

د. خالد منتصر GMT 0:15:00 2005 الخميس 5 مايو


كيف الحال دكتور ارجو ان تكون بخير وعافي.
في البداية احب ان اشكرك على النصائح والارشادات القيمة التي تفيد بها القراء .واصحاب المشاكل جزاك الله عنهم خيرا.
دكتور لدي مشكلة اود طرحها عليك وارجو مساعدتك في حلها، انا شاب ابلغ من العمر 30 عاما. في ما مضى كنت امارس العادة السرية باستمرار وقبل فترة انقطعت عنها لشعوري بعدم فائدتها. المهم انني في الاونة الاخيرة قمت بخطبة فتاة ونحن نهياء للزواج اذا اراد الله، المشكلة يادكتور انني كلما تكلمت معا الفتاة او غازلتها او غازلتني وما يصاحب ذلك من حدوث تهيج يبدا لدي حدوث الم رهيب مع انتفاخ في الخصية اليسرى لدي والحالب ومنطقة الحوض اليسرى وهذا الم يمنعني حتى من الحركة والجلوس والقيام وهذا الالم لا يذهب الا بعد ان اقوم بالقذف الذي اجريه طبعا بالعادة السرية واحيانا لا يذهب الا بعد اني اقوم بها مرتين متتاليتين علما انني حاولت عدم القيام بها عسى ان يحدث القذف اثناء النوم.
لكن ذلك لم يحدث المهم هل هناك خطر من هذه الالم ولماذا تحدث فقط بالجهة اليسرى ولا تحدث في الجهة اليمنى هل يوجد احتمال ان الجهة اليمنى لا تعمل
وهل هذه الالم تؤثر على البروستات وعلى العملية الجنسية مستقبلا لان الالم عندما يحدث يكون رهيب بحيث ان اي تماس مع الخصية او حركة يهيج الالم. واحس انه حتى يؤثر على انتصاب القضيب.
السؤال الاخر دكتور وارجو ان لا اثقل عليك . . هو نسمع عن حبوب تقوم بزيادة طول وتضخيم العضو الذكري فارجو ان اعرف مدى فاعلية هذه الادوية وهل هناك نوع معين تنصح به اذا كان لها فائدة وهل هناك طريقة اخرى للقيام بذلك كما ارجو ان تخبرني اذا كان هناك طريقة او دواء يساعد على انتصاب العضو الذكري بشكل كامل لانني اعاني من عدم انتصاب القضيب عادة بشكل كامل وهذه الحالة تخيفني من حوث احراج بالمستقبل مع زوجتي.
دكتور ارجو الاجابة على أسالتي وارسال الاجابة على بريدي الالكتروني مشكورا.
وجزاك الله عنا خيرا.
سيف

عزيزى سيف:
هذا الألم الذى تتحدث عنه هو نتيجة الإحتقان الناتج عن تجمع الدم فى منطقة الحوض أثناء الإثارة الجنسية تمهيداً للقذف الذى يخفف هذا التوتر والإحتقان، ومسألة الخصية اليسرى بالذات هى مسألة أثيرت منذ زمن طويل وهو نفس السؤال الذى طرحه الجراحون قديماً عن سبب وجود الدوالى فى الخصية اليسرى بشكل أكثر تكراراً من الخصية اليمنى، وقد وضعوا لذلك أسباباً كثيرة معظمها متعلق بعلم التشريح وأهمها أن عمود الدم الذى يسرى حتى يصل إلى الوريد الرئيسى فى مصبه بجانب الكلى أطول فى الناحية اليسرى التى عادة ماتكون أكثر إنخفاضاً.
وسؤالك الثانى عن حبوب تكبير القضيب فأنا لاأنصحك بهذا لأنك ستقع فى وهم كبير.



***


د.منتصر أتمنى منك الرد على سؤالي و إيميلي
ترددت كثيرا قبل السؤال لأنني لم أسأل أو أراسل أي طبيب من قبل سأكون شاكرة لك جدا إذا أجبتني.
أنا فتاة أبلغ ال18 طبيعية والحمدلله لكن مشكلتي تكمن فيما يسمى بالشفرتان الصغيرتان على حد علمي أنا هذا هو إسمها وأقصد الداخليتان.
لا أعلم كانت طبيعية عندما كنت أصغر سنا ولكن أحس أن هذا المنطقة بشعة الآن. ما هو لونها الطبيعي؟ فهي سوداء الآن وكلما مالت للطرف تصبح أشد سوادا واليسرى أكبر من اليمنى بكثير .
لا أعلم لكنها مثل اللحم المــــيت وأعني ذلك.. أشعر أنها غير طبيعية أبدا لم تكن كذلك سابقا.
هل لونها له علاقة بالبشرة؟ بشرتي فانحة إلا في هذا المنطقة فهي بشعة .أنا في حيرة من أمري.. ولا أستطيع الذهاب لأي طبيب لهذا السبب فلا أستطيع فتح الموضوع أصلا مع أي كان..
فلا أحد يهتم بمثل هذا الأمر لكي أناقشه أصلا فالكل يظن هي داخلية فمن سيراها ولكني خائفة فأنا جميلة من الخارج وبشعة من الداخل!
هذه أول مرة أتكلم في مثل هذا الشئ فأرجو منك يا دكتور عدم إهماله .. وجدت الموقع و الصفحة بالصدفة وسأبحث فيها عن رد لسؤالي دائما..
شكرا لك..
مــها


عزيزتى مها :
لاتنزعجى من هذه الألوان، فالبشر ليسوا كتالوجات متطابقة، ولكن ماأنصحك به هو الكشف عند طبيب أمراض جلدية لفحص ما إذا كانت هناك فطريات أو إكزيما تؤدى للحكة...الخ، وإذا لم يكن لديك هذه الأمراض فلا داعى للإنزعاج.



***



مرحبا أنا أدعى آمال ..في العشرين من عمري..أنا محطمة تماما و أعتقد أن الدنيا أغلقت كل أبوابه في وجهي .. لازمني هذا الشعور منذ حوالي سبعة أشهر حتى الآن.. و لكني رأيت أنك يا دكتور خالد الأمل الوحيد الذي بقي لي. خاصة بعد أن قرأت رسائل القراء و إجاباتك لهم .. أنا كنت أمارس العادة السرية و كان ضميري يؤنبني دائما و كنت أنتهي بالبكاء كل مرة و لكن لم أكف عنها إلا بعد أن وقعت الكارثة فعندما حاولت و لأول مرة إدخال أصابعي بعنف في هذا اليوم المشؤوم وجدت دما على السرير و كنت أنزف.. (علما أني تألمت كثيرا) و بقي الدم ينزف مني يومين إلى ثلاثة أيام و كوني جاهلة في هذا الموضوع اعتقدت أني قضيت على مستقبلي و فقدت غشاء البكارة إلي أن بدأت أقلب صفحات الإنترنت لأعرف ما الذي فعلته في نفسي و كنت أفكر في الترقيع فبحثت في هذا المجال و خلال بحثي تبين أني قد أكون مخطئة ومن المحتمل أن أكون عذراء و أن هذا الدم الغزير الذي نزف قد يكون نتيجة تمزق ما.. لا أدري .. فرأيت أن اللجوء لك هو الحل الأمثل. وأنا خائفة من زيارة الطبيب... أنا لا أعرف ما هي ردة فعل أي طبيب. و أخاف أن أقول لأهلي .. و أخاف أن يقوم الطبيب بإخبارهم.. لأنه قد لا يصدقني أحد لو كان الغشاء قد فض. أرجوك أريد أن أعرف إذا كان هناك طريقة لأعرف هل أنا عذراء أم لا.. و إن كان لا يوجد طريقة .. فهل أذهب إلي طبيب أم أنه من المؤكد أن الدم النازف ليس من غشاء البكارة. أنا خائفة جدا.. أخشى أن يكون ذهابي سببا لفضيحتي. الرجاء التكرم بالإجابة فأنا سأجن.

عزيزتى آمال :
لاتوجد طريقة فحص ذاتى لتستطيعى التأكد من عذريتك إلا بالذهاب للطبيب، والذهاب للطبيب ليس فضيحة وهذا المفهوم لابد أن يتغير، خاصة فى مثل هذه المسائل الحساسة التى تؤدى فى مجتمعات متخلفة كمجتمعاتنا إلى نوع فريد من الجرائم وهى جرائم الشرف، والحالة الهستيرية التى تكتبين بها تشير إلى كم الهلع والفزع الذى تعيش فيه البنت العربية من جراء التناقض العربى حول مفهوم الشرف.



***


السلام عليكم
تحيه طيبه وبعد
الدكتور خالد جزاك الله خيراً على كل الخدمات التي تقدمها خدمتاً للشباب والشابات ووقتك الثمين الذي اعطيتنا اياه.
دكتور عندي عدة اسأله اود ان تجاوبني عليها اذا امكن
الاول : كم سنتيميتر تحتاج المرأه لفض بكارتها ؟ واعلم ان الغشاء انواع وعلى حسب المرأه والاختلاف الذي يكون من مرأه لاخرى ولكن اريد الغاليه .
ثانياً : هل للعاده السريه عند الرجال والنساء اثر كبير؟ وما هو اثره ؟
ثالثاً : اذا الرجل ادخل ما يقارب 6 سنتيميترات بالمرأه .... هل تكون كفيله بفض بكارتها ؟
رابعاً : كيف يتم التخلص من ممارسة العاده السريه للرجال وهل هناك مهدئات لهذا الامر ؟
شكراً جزيلاً




عزيزتى :
بالنسبة لسؤالك عن العادة السرية بالنسبة للرجال وأثرها والتى جاوبنا عليها مراراً، أولاً لابد من ترك الأساطير والأوهام المنسوجة حول هذه العادة ولكن مايهمنى هو أثر الإفراط فيها على العلاقة الجنسية بين الزوج والزوجة، فمن يفرط فيها سيتولد لديه إحساس أنانى وهو أن النشوة ليست مشتركة ولكنها نشوة فردية، وإن تغلب الزوج على هذه النقطة ستصبح العلاقة الزوجية طبيعية.
أما بالنسبة لأسئلتك عن الغشاء فسأحاول تلخيص الموضوع وعرضه موضحاً بالصور:
غشاء البكارة غشاء رقيق بين الشفرين الكبيرين والصغيرين وتوجد فتحة أو أكثر ويختلف من إمرأة لأخرى لنزول الدورة الشهرية، وهذه الفتحة تختلف فى الشكل فقد تكون هلالية أو مستديرة أو من النوع الغربالى ذى الفتحات المتعددة، وأحياناً لاتوجد فتحة ممايؤدى لعدم نزل الطمث، وهناك النوع الذى يثير مشاكل كثيرة فى منطقتنا العربية وهو النوع المطاطى الذى لا يتمزق عند الإيلاج فيتخيل الزوج أن شرفه قد ضاع وهو ما يتسبب فى جرائم شرف كثيرة فى منطقتنا العربية المنكوبة بالشيزوفرينيا الأخلاقية.


أنواع غشاء البكارة المختلفة


***


دكتور خالد
انا اب لولد عمره 6 سنوات . و المشكلة انه في مدرسة فيها من جميع الاعمار و الجنسيات و اخاف عليه من اولاد السوء الذين يقومون باغتصاب الاولاد.
ارجو ان تدلني على الطرق الازمة لتوعية ابني من هذا الخطر و المراجع الازم قرائتها.
السؤال الثاني ما هي العلامات التي تظهر على الولد في حال اغتصابه السريرية و النفسية؟
ارجو ان ترد علي باسهاب و تعلج هذا الموضوع في كل حلقة حتى يكون لك دور في درء هذا الخطر و توعية المجتمع
و شكرا


عزيزى :
سؤالك مهم جداً ولذلك سأجيب عليه بالتفصيل
كيف نمنع التحرش الجنسى بالأطفال؟
الإغتصاب جريمة بشعة ولكنها أكثر بشاعة حين تحدث مع طفل، فهى إنتهاك للبراءة وكسر لكل القواعد الأخلاقية، فالجانى يستغل سذاجة الطفل وينفذ من خلال ثقوب جهله لكى يشبع رغباته القذرة ويرضى نزواته الوحشية، إنه عدوان على أبسط القيم حين يكتسح بلدوزر حيوانى فراشة ملونة، إنه إفتراس للأمان والحب حين ينشب دراكيولا أنيابه الدموية فى برعم زهرة مازالت تتفتح، إن التحرش الجنسى بالأطفال هو قتل مع سبق الإصرار والترصد للنبل والشفافية والطهر والصفاء وقبلها قتل للإنسانية.
ألحت علىّ هذه المعانى حين قرأت فى صفحة الحوادث عن الذئب البشرى صاحب حضانة المعادى الذى إغتصب 30 طفلاً هو وصديقاه اللذان يعملان للأسف فى أشرف المهن وهى مهنة التدريس!!، إنها قمة السفالة والوضاعة أن يمارس هذه الرذيلة من نأتمنهم على أطفالنا، وقد كشف أمره وأمر أصدقائه المجرمين بالمصادفة حين لاحظت إحدى الأمهات معاناة طفلها البالغ من العمر 3 سنوات فى أثناء قضاء حاجته فسارعت إلى الأطباء الذين أبلغوها بالكارثة، وعرفت أن المجرمين قد فعلوها بعد تهديده بالضرب وإغلاق الفصل عليه، والمصيبة والكارثة هى أن باقى أولياء الأمور قرروا السكوت خوفاً من الفضيحة، وقرروا رفع شعار إكفى على الخبر ماجور برغم أن الخبر هو مأساة يستحق صانعوها القتل، لكن ماهى المشكلة وتحليلها ومداها؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه لكى تعرف البيوت العربية كيف تحافظ على أطفالها وتحميهم من كارثة التحرش الجنسى .
ولنبدأ بتعريف الطفل أولاً قبل الخوض فى موضوع التحرش الجنسى،من الناحية القانونية أصدرت الأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل وصادقت عليها دولها عام 1990، وحددت هذه الوثيقة الطفل بأنه: "كل إنسان لم يتجاوز سنه الثامنة عشرة، ما لم تحدد القوانين الوطنية سناً أصغر للرشد" (الأمم المتحدة، اتفاقية حقوق الطفل ص2)، والمعتدي أو المتحرش حسب تعريف العلماء هو شخص يكبر الضحية بخمس سنوات على الأقل وله علاقة ثقة وقرب للضحية، وقد دلت الدراسات أن أكثر من 75% من المعتدين هم ممن لهم علاقة قرب مثل أب، أخ، عم، خال، جد أو معروفين للضحية ويتم الاعتداء عن طريق التودد أو الترغيب: من خلال استخدام الرشوة، والملاطفة، وتقديم الهدايا، أو الترهيب والتهديد والتخويف من إفشاء السر أو الكشف عن الاعتداء: وذلك عن طريق الضرب، التهديد بالتوقف عن منح أشياء للطفل اعتاد عليها كالخروج لنزهة أو شراء حلويات، والخطير في الأمر هو أن هذا الاعتداء يتم بسرية كاملة حيث يلجأ المعتدي بإقناع أو ترهيب الطفل بضرورة إخفاء الموضوع وعدم الكشف عنه، ونادراً ما يستخدم المعتدي القوة مع الضحية خوفا من ترك آثار على جسمها؛ الأمر الذي يثير شكوكاً حول ذلك، وهو في الغالب يلجأ لذلك عندما يضطر خوفاً من إفتضاح أمره،أما تعريف الإستغلال الجنسى فهو " اتصال جنسي بين طفل وشخص بالغ من أجل إرضاء رغبات جنسية عند الأخير مستخدماً القوة والسيطرة عليه" ،ومعنى التحرش الجنسى أوسع من مفهوم الإستغلال الجنسى أو الإغتصاب البدنى فهو يقصد به أشياء كثيرة منها : - -كشف الأعضاء التناسلية.
- إزالة الملابس والثياب عن الطفل.
- ملامسة أو ملاطفة جسدية خاصة.
- التلصص على طفل.
- تعريضه لصور فاضحة، أو أفلام.
- أعمال شائنة، غير أخلاقية كإجباره على التلفظ بألفاظ فاضحة.
- اغتصاب.
ولكن هل التحرش الجنسى ظاهرة تستحق الدراسة ويستلزم نشر مقالات للتعريف بها وبأخطارها ؟،الإجابة بالطبع نعم وتدعم إجابتى بالموافقة الأرقام وأيضاً بشاعة السيناريو الذى يؤدى به التحرش ،أما عن الأرقام وبالطبع إحصائياتنا العربية فى هذا المجال قليلة بل ونادرة نظراً لأسباب كثيرة من أهمها الخجل وسياسة النعامة فى دفن الرأس فى الرمال ،ونجد أنه فى مصر على سبيل المثال تشير أول دراسة عن حوادث التحرش بالأطفال في مصر أعدتها الدكتورة "فاتن عبد الرحمن الطنباري" -أستاذة الإعلام المساعد في معهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس- إلى أن الاعتداء الجنسي على الأطفال يمثل 18% من إجمالي الحوادث المتعلقة بالطفل، وفيما يتعلق بصلة مرتكب الحادث بالطفل الضحية أشارت الدراسة إلى أن النسبة هي 35% من الحوادث يكون الجاني له صلة قرابة بالطفل الضحية، وفي 65% من الحالات لا توجد بينهم صلة قرابة، وفي لبنان أظهرت دراسة صادرة عن جريدة "لوريان لوجور" أن المتحرش ذكر في جميع الحالات، ويبلغ من العمر 7 - 13 عامًا، وأن الضحية شملت 18 فتاة، 10 أولاد تتراوح أعمارهم ما بين سنة ونصف: 17 سنة، وأشار المؤتمر اللبناني الرابع لحماية الأحداث إلى ارتفاع عدد الاعتداءات الجنسية على القاصرين خاصة الذكور منهم على يد أقرباء لهم أو معتدين قاصرين،وفي الأردن تؤكد عيادة الطبيب الشرعي في وحدة حماية الأسرة بالأردن أن عدد الحالات التي تمت معاينتها خلال عام واحد قد بلغ 437 حالة، شملت 174 حالة إساءة جنسية، كان المعتدي فيها من داخل العائلة في 48 حالة، وكان المعتدي معروفاً للطفل الضحية (جار – قريب) في 79 حالة، وفي 47 حالة كان المعتدي غير معروف للطفل أو غريباً عنه .
أما بالنسبة لسيناريو الحدث البشع فنسمعه من أحد المختصين النفسيين وهو د. الدكتور "عمرو أبو خليل" أستاذ الطب النفسي ومدير مركز العلاج النفسي والاجتماعي بالإسكندرية – مصر، وهي لطفل عمره 10 سنوات أشرف الدكتور عمرو بنفسه على علاجه ، كان هذا الطفل قد تعرض لإعتداء جنسي على مدار سنة كاملة على يد شاب مراهق تجمعهما صلة قرابة، واكتشفت الأم الأمر بالصدفة بعد أن تراجع مستوى إبنها الدراسي، وساءت حالته الصحية، وأصبح أكثر انطوائية، ويذكر الولد أن عملية انتهاك جسده من قبل هذا المراهق استمرت طيلة هذه الفترة تحت سطوة التهديد المستمر له بفضحه، والبطش به إذا أفشى السر أو لم يستجب لرغباته،ويمضي د.عمرو قائلا" كانت مهمة شاقة في علاجه وإعادة ثقته في نفسه من خلال محاولة تخليصه من عقدة الذنب التي أصبحت تسيطر عليه، فضلاً عن عقدة القهر الناتجة عن الضغط الذي مارسه الجاني عليه، والذي يشعر الصغير أنه كان بإمكانه المقاومة، ومن هنا يبدأ الصراع ،ويشير د.عمرو إلى أنه حيا الأم على شجاعتها؛ لأنها سارعت بإبلاغ الشرطة عن الواقعة، وتم القبض على الجاني، وتقديمه للعدالة ليقتص منه. وكان الضابط الذي ألقى القبض عليه على وعي بما يعانيه الطفل تجاه هذا الجاني؛ فجعله يراه وهو محبوس في السجن؛ بل جعله يفرغ شحنات الكراهية تجاهه من خلال ضربه، وهذا ساعد كثيرًا في عودته طبيعيًا كما كان.
ويقص لنا د.أبو خليل حالة أخرى؛ كان الجاني فيها هو "الجد" الذي أصيب بخرف الشيخوخة، وهو مرض يجعل كبير السن في حالة عدم سيطرة على مشاعره وتصرفاته الجنسية؛ نتيجة لاضطراب الإدراك، وضمور خلايا المخ. ونتيجة هذا المرض أن قام الجد بالاعتداء الجنسي على 6 من أحفاده لعدة شهور متتالية، ظل هؤلاء الأطفال يعانون حالة من الخوف طيلة هذه الفترة، وبدأ آباؤهم يشتكون من تأخرهم الدراسي، وفقدانهم للشهية، وظهور أعراض اضطراب نفسي عليهم مثل التبول اللاإرادي، وظهور اللزمات العصابية مثل قضم الأظافر؛ الأمر الذي استدعى انتباه طبيبة شابة في العائلة؛ فشكّت في حدوث شيء، فأخذت تجلس مع الأولاد وتناقشهم حتى اعترفوا لها بممارسات الجد معهم، وتم إحضارهم للعلاج، ولكن آباء هؤلاء الأطفال لم يتركوا أبناءهم يكملون الجلسات العلاجية الخاصة بهم، مفضلين التستر على الموضوع حفاظًا على صورة الجد، رغم أن إستمرار العلاج لا علاقة له بهذه الصورة.
تتعدد المضاعفات الجسدية والنفسية للتحرش الجنسى بمالايمكن حصره فى هذا المقال ولكن سنحاول تلخيص مثل هذه المضاعفات بشكل سريع حتى نلمس عن قرب مدى التدمير الذى يسببه هذا التحرش فى روح الطفل قبل جسده ،فالأعراض الجسمية وهى الأقل تدميراً والأسرع إلتئاماً تشمل الالتهابات الناشئة عن الاعتداء، التي لم تعالج في الوقت المناسب نتيجة الخوف والخجل الذي يزيد من معاناة الطفل، ناهيك عن الاضطرابات المعوية التي تصيبه، فضلا عن الالتهابات التي تنشأ في الأجهزة التناسلية، والنزيف الذي ربما يحدث في المناطق التي تعرضت للاعتداء،أما الآثار النفسية الأخطر فيلخصها علماء وأطباء النفس في نقاط أهمها الشعور بالذنب الذي يسيطر على الطفل، وإتهامه لنفسه بعدم المقاومة، وهذا الشعور هو أبو الكوارث والمصائب النفسية جميعها التي من الممكن أن تصيبه لاحقًاً ما لم يتخلص منه، والغريب أن المجتمع يساهم في تأصيل مثل هذا الشعور وتأكيده عن طريق نظرته إلى ما حدث للطفل المعتدى عليه بأنه فضيحة هو مسئول عنها، ناهيك عن توبيخ الأسرة له التي من المفترض أنها مصدر الأمان له، ومطالبته بالسكوت، خاصة إذا كان المعتدي من أفراد العائلة، وهذا كله يجعل الطفل يفقد الثقة في نفسه وفي أسرته وفي المجتمع بشكل عام الذي لم ينصفه وهو المظلوم المعتدى عليه، ومرحلة الطفولة تكون من المراحل المبكرة للنمو النفسي لدى الإنسان، وأي إختلال فيها كهذا الموقف يؤدي إلى زيادة إمكانية تعرض هذا الطفل لشتى أنواع المرض النفسي، وقد يسلك الطفل نفس سلوك الجاني بالاعتداء على آخرين كنوع من الانتقام،وتؤكد الأستاذة الدكتورة "هناء المطلق" -المعالجة النفسية بالرياض- أن أقل تحرش جنسي بالطفل يخلق له عاهة نفسية مستديمة طوال حياته، إلا أن معظم الناس لا يدرون عما يحدث لأطفالهم، ليس بالضرورة لإهمال منهم، بل لأن الطفل ربما لا يصارح أحداً بما حدث؛ فقد يخاف أو يشعر بالذنب؛ فهو لا يعرف أنه بريء، وأنه ضحية، ولا يدري ما حجم دوره في الموضوع، بل وحتى الكبار يصمتون حين يعرفون، وتقول أنها كثيرًا ما تسمع عن أمهات سكتن عما حدث لأطفالهن؛ حفاظًا على علاقتهن بالجاني؛ فهو من الأقارب، وهي لا تريد لفت إنتباه أحد، أو تخاف ألا يصدقها الآخرون،وتعلق على ذلك قائلة : كل هذا وهي لا تعرف الآثار النفسية الخطيرة التي يتعرض لها ابنها أو ابنتها المعتدى عليها؛ فالطفل الذكر ربما يتوحد مع الجاني ويأخذ طريقه إلى الشذوذ، ناهيك عن حالات الخوف والقلق التي تلازمه طوال حياته، أما الأنثى فإن أكثر ما ينعكس على حياتها من جراء ذلك خوفها من الرجال عمومًا، والرهبة دون أسباب واضحة، والخوف من المستقبل، والخوف من العلاقة العاطفية الخاصة في الزواج، وتخاف من لمس الأماكن الحساسة في جسدها؛ لأن ذلك يحرك مخاوفها القديمة الراكدة، وقد يتولد للمرأة أيضًا شذوذ جنسي ربما بشكل غير مباشر؛ فتكره الرجل، وتميل إلى جنسها حين تشعر بالأمان، وكثير من العلاقات في الزواج تدمَّر بسبب تحرش جنسي على المرأة حين كانت طفلة؛ حتى إن كان مجرد لمس جارح لملابسها؛ فالموقف برمته يحدث شرخًا بداخلها.
لابد أن يفهم الطفل ويقال له جسمك شيء خاص بك وخاصة الأجزاء التي تغطى بالملابس الداخلية سواء كنت ولداً أم بنتاً، إذا طلب منك أحد أو تحايل عليك ليجعلك ترضى بأن يلمس أو يرى أو يصور هذه الأجزاء من جسدك فإنه يعتدي عليك جنسياً،وإذا طلب منك أحد أن تلمس أنت أو ترى هذه الأجزاء أو صورها فهذا أيضاً يعني أنه يعتدي عليك جنسياً، ولكن أحياناً يحتاج طبيبك أن يلمس أعضاءك الخاصة لغرض الكشف الطبي، فهذا لا يعتبر اعتداء جنسياً، وعندما يحتاج الأطفال الصغار للاستحمام والتنظيف وهم لا يستطيعون القيام بذلك بأنفسهم، هذه الأنواع من اللمسات لا تعتبر اعتداء جنسياً فهذه اللمسات لا تجعل الطفل يخاف أو يشعر بعدم الارتياح.
[ يلخص علماء النفس والإجتماع أسباب إنتشار التحرش الجنسى فيمايلى :
أ ـ نقص التوعية الجنسية المطلوب توفيرها للأطفال في مختلف الأعمار .
ب ـ التكتم على هذا الجانب من قبل أولياء الأمور .
ج ـ حب الاستطلاع الذي يتميز به الأطفال مما يدفعهم إلى ممارسة تلك السلوكيات .
د ـ العامل الاقتصادي الذي يدفع العائلات أن ينام أفرادها في غرفة واحدة .
وفي الواقع إن التوعية الجنسية يجب أن تبدأ من العائلة بما ينسجم مع أعمار الأطفال وتتكامل هذه التوعية في المدارس وذلك بتدريس هذا الموضوع بشكل علمي ، وتوزيع كراسات على الآباء والأمهات لتوعية الأطفال وإفهامهم بأن تلك السلوكيات مرفوضة دينيا واجتماعيا وأخلاقيا ….الخ ،ولابد أن نطمئن القراء أن الحل ليس مستحيلاً وأن العلاج ميسور ،فالكثيرون ممن تعرضوا لإعتداءات مختلفة تخلصوا من تلك الصراعات والمعاناة ، ومارسوا حياتهم بشكل طبيعي ، وتزوج البعض منهم ، وأنجبوا أطفالا ، ولم يكن لديهم مزيد من الانحراف وذلك بالعلاج والعزيمة وعدم خجل الأهل والإحتواء النفسى فى الوقت المناسب .
[ الحماية من التحرش الجنسى سهلة وبسيطة وتحتاج فقط إلى مزيد من الوعى ،ويلخص الأطباء النفسيون طرق هذه الحماية فيمايلى :
1 ـ توعية الأبناء منذ الصغر وبشكل صريح بعيد عن الابتذال.
2 ـ أن تكون التوعية حسب عمر الطفل وتكون مبسطة جداً مع الصغار وبتوضيح أكثر مع الكبار .
3 ـ عدم السماح للأطفال أن يناموا بفراش واحد .
4 ـ ينبغي مراقبتهم عند اللعب خاصة عندما يختلون بأنفسهم فقد يفعلون أشياء تعتمد على التقليد للكبار وببراءة .
5 ـ لا يسمح للأطفال اللعب مع الكبار والمراهقين لئلا يحدث المحظور عن طريق الاستغلال والاعتداء والانحراف وهذه هي الطامة الكبرى .
6 ـ ينبغي على الوالدين الحرص والحذر الشديد أثناء ممارسة العلاقة الجنسية فيما بينهما وأن يسيطرا على كل مجال يتيح التلصص لأبنائهما أو سماع صوتهما لان حب الاستطلاع لدى الأبناء بهذا الخصوص شديد جداً .
7 ـ تجنب التحدث أو التشويق أو الإثارة الجنسية مهما كان نوعها .
8 ـ بعض الأمهات تلاعب طفلها بمداعبته لإعضائه الجنسية وهو صغير كي تثير لديه الضحك وغرضها الدعابة ولا تدري أن هذه المداعبة ستجلب له المشاكل فيما بعد .
9- لتشجيع الطفل على التصريح والكشف عن أى تحرش جنسى يحدث له على الأبوين أن يحيطا الطفل بالحنان والحب ويزرعا الثقة بينهما وبين أطفالهما ،ويجب الإبتعاد عن زرع الخوف في نفوس الأطفال بحيث لا يستطيع الطفل أن يكون صريحاً مع والديه نتيجة لذلك الخوف ،و أن تكون ألام قريبة لبنتها كي تساعدها على حل مشاكلها فليس هناك فتاة بدون مشاكل وقد تكون بين تلك المشاكل مشكلة التحرش الجنسي بكل أنواعه من الكلام إلى الفعل عندها تستطيع الأم أن تقدم النصائح لابنتها ، ويجب أيضاً أن يكون الأب قريباً لإبنه كي يفصح له عما يجول بخاطره .
[ الحل ببساطة هو مزيد من الصراحة قليل من الخوف حتى يتمتع الطفل بحياة جسدية ونفسية وجنسية سليمة ،وحتى لاتسمم هذه الأعشاب الطفيلية الضارة نهر الطفولة الصافى الذى دوماً يروى الخير والبراءة والأمل



***


عزيزي الدكتور خالد.
انا فتاة في 23 من العمر كنت قد تعرضت للتحرش الجنسي من احدى قريباتي التي تكبريني ببضع سنوات عندما كنت في الثامنة من عمري. وعليه وبسبب المساحقة التي كانت بيننا اعتدت على ممارسة العادة السرية حتى وقت قريب . وخلال هذه الفترة كنت احاول التوقف خاصة بعد معرفتي بحرمة هذا الأمر . اليوم انا مخطوبة وسوف اتزوج خلال الاشهر القادمة وجل ما اخشاه هو اني فقدة عذريتي. والاسوء من ذلك اني من النوع الخجول الذي لا يمكنني التكلم لأي شخص عن هذا اللأمر مهما كان قريب ومحل ثقة. وقد حاولت التكلم ولكني فشلت فالكلمات لا تخرج من فمي.فأرجو ان تخبري باي طرقة اتكاد منها من انني لاازال عذراء دون اللجوء الى الكشف الطبي.
وشكر
سعاد

عزيزتى سعاد :
من كثرة مايصلنى عن مسألة العذرية سأطلق على زاوية إيلاف الطبية إسم زاوية السؤال عن العذرية، أعتقد أنه لابد من عرض هذه القضية على بساط البحث بين علماء النفس والإجتماع والسكسولوجى، إنه هاجس يمنع البنت حتى من حق التمتع بالحياة، وتظل البنت طوال عمرها تسأل هل شطافة الحمام أو ركوب الدراجة أو الجمباز ...الخ أفقدنى عذريتى، وأنا هنا لاأتكلم عن العلاقات الجنسية قبل الزواج حتى لاتطولنى التهم الجاهزة من حراس الفضيلة الذين يمسكون بالمسبحة صباحاً وبالريموت ليلاً لمشاهدة أفلام البورنو! ،ومطلبى ورجائى الأوحد من الأطباء ألا يكونوا مصدر رعب لهؤلاء البنات ويفحصوا ويخبروا البنات فقط بدون إرعابهم وإفزاعهم وجلدهم بسوط التأنيب لمجرد أنهم قد جاءوا للإطمئنان على عذريتهم.



***



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للدكتور خالد
انا فتاة ابلغ من العمر24 سنة مشكلتي انني تعرضت لتحرش جنسي عندما كنت في سن 6 من ولد كان يكبرني بسنتين حيث كان يمسكني واقفا ويدخل قضيبه بداخلى بقوة وحدث ذلك لمرتين او ثلاث حسب ماادكر ومن بعدها تاثرت بهدا السلو ك السيء واصبحت امارس العادة السرية وانا في سن 12 عشر سن بلوغي ومارستها بكثافة وبعد ان سمعت انها فعل محرم ومنهى عنه بدات احاول ان اتوقف عنها الاانني عندما اتعرض لمضايقة او توتر اعود لفعلها اندم لا نني فعلتها وهده الفترة والحمد لله توقفت نهائيا واحمد الله على توبتي منها وان يثبتني ويغفر لي تلك السنين الا انني وعندما كنت صغيرة لم اكن اعرف شيء عن غشاء البكارة وعرفت هدا مؤخرا والان انا في سن الزواج واخاف واتوتر كثيرا عندما اسمع بهدا الموضوع وانا خائفة من ان اكون قد فقدت هدا الغشاء وانا لااستطيع ان اقول لامي عن اي شيء من هدا ولااستطيع ان ادهب الى الطبيبة فهل اكون قد فقدته في صغري بسبب دلك التحرش علما باني قرات مرة في كتاب ان من علا مات فقد البكارة ظهور زوائد لحمية على جانبي المهبل
وحاولت تفحص دلك بنفسي على المراة فوجدت هده الزوائد ورايت فتحتان داخل المهبل الاولى فتحة هلالية توجد قبل فتحة الشرج واظن انها الفتحة الطبيعية الموجودة في كل فتاة والثانية تعلوها وهي فتحة صغيرة جدا جدا قبل فتحة البول ارجو منك ان تفيدني في هدا التشخيص لانني حزينة جدا من هدا الشيء وهل يجب على ان اخبر من يخطبني بكل هدا الدي حدث لي واعتدر جدا على المطاول لانني احبكم في الله واظن ان الدكتور خالد ليس طبيبا فقط وانما هو الصدر الحنون الدى يطمننا ويريح تساؤلات كل الفتايات الحائرات .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محبتكم نـــــــــــــــــــــــــــصورة

عزيزتى نصورة :
أنشر فى هذه الحلقة صورة توضيحية لغشاء البكارة ستستطيعين الإجابة على تساؤلاتك من خلالها.


***



انا امارس العاده السريه منذ 5 سنوات با ستخدام المخده وانا عمرى الان20 عاما وانا فضوليه جدا فكنت احضر مراه لارى الغشاء فكنت ارى ثقبا صغيرا جدا كانه نقطه انا لا اعرف مكان الغشاء بالضبط هل معنى ذالك ان تم فض غشائى رجاء الجواب ولكم جزيل الشكر

عزيزتى :
أرجو من المشرف على تنسيق الموقع ألا ينسى الصور لأهميتها ،وكثرة الأسئلة وأعد بمزيد من الصور فى الحلقات القادمة .


***




حضرة الدكتور خالد
اود ان اشكر جهودك على كل ما تبذله لتوعية القراء واجابتك عن الأسئلة المطروحة بكل رحابة صدر انا رجل في الخمسين متزوج منذ عشرين عام ولدى ابناء بالجامعة ومقيم بالكويت
مشكلتي منذ خمـــس سنوات بكدمة او شبه كسر بالقضيب وبعد فترة شعرت بألم بوسط القضيب حين الانتصاب والحياء أو الجهل لم اراجع طبيب متخصص بعدها للاسفراجعت طبيب جلدية وتناسلية واوصي بالكمادات والاولفن طبعا لا نتيجة والان يوجد انتصاب قوى بالجهه اليمني وضعيف جدا باليسرى مع الم بالجهه اليسرى ذائد الألم النفسي المصاحب لذلك . هل الأدوية المذكورة مثل فيتامينE أو
الكولشيسين أو التاموكسيفين أو .
حقن الكورتيزون أو مثبطات الكالسيوم فى منطقة التليف أو ببعض العلاج الطبيعي يعطي نتائج سريعة. او الأسرع جراحيا وقرأت أن اطباء ايطاليين توصلوا لتعويض المتليف من جلد الذراع.
ما هو العلاج؟
ولمن الجأ بعد الله وأنت وكيف واين؟
اخيرا أشكر لك سعة صدرك وتمنياتي لك مزيد التألق والنجاح .
زكريا - ح- ر الكويت .

عزيزى زكريا :
إذا لم تجدى كل هذه الأدوية أنصحك بجراحة سريعة ونتائجها مضمونة.



***


سلام عليكم
شكرا جدا يا دكتور خالد على كل ما تقدمه من اجوبة لك من هو في حاجة اليها.
انا فتاة تزوجت من فترة قصيرة حوالي 3 شهور - انا لم امارس العادة السرية في المراهقة ، في اول جماع بيني وبين زوجي لم يحدث اي فض لغشاء البكارة وحدث لنا شيء من الدهشة ( مع العلم ان زوجي مثقف جدا جنسيا من خلال الكتب الطبية او التشريحية المحترمة ) المهم قررنا الذهاب الى الدكتور فقال لنا بعد الكشف على ان غشائي سميك ولن ينفض بالطريقة الطبيعية ولكن لا يوجد اي مشكلة في ذلك ويكنكما ممارسة المعاشرة الزوجية بشكل طبيعي دون الحاجة الى فض الغشاء الآن لأنه لا يؤثر في موضوع الانجاب
وسؤالي هو هل هذا حقا صحيح؟ وهل يمكن ان انجب دون الحاجة الى فض الغشاء إلا عند الولادة وهل السائل المنوي يستطيع الدخول من الفتحات الصغيرة بالغشاء (اذ علمت ان الغشاء بشكل عام بيه ثقوب صغيرة كالمصفاة تسمح بدخول السائل)
مع العلم اني وزوجي نمارس حياتنا الزوجية بشكل طبيعي جداً .. وايضا احيانا يحدث عندي بعض الحرقان في اعضائي من الداخل وانا استخدم دهان وبودرة تستعمل بعد الذوبان للتشطيف
عفواً للإطالة ومنتظرة بشغف الاجابة.
شكرا جدا والسلام ختام

عزيزتى :
هذا النوع من غشاء البكارة نادر ولكنه موجود ،وأنصحك إذا كنت متوترة ومشدودة من مسألة الغشاء هذه من الممكن السماح للطبيب بفضه عن طريق جراحة بسيطة .



***


سعادة الدكتور :خالد منتصر.. المحترم

تحية طيبة زبعد،،،

بداية أتوجه لسعادتك بجزيل الشكر وبالغ الأمتنان على دفق كل هذا الكم الهائل من المعلومات والثقافة الصحية على هذه الصفحة وعلى اهتمامك وعنايتك البالغة برسائل القراء ومشاكلهم ..
أنا شاب في السابعة والعشرين من عمري وأنا بصراحة شديدة كنت ولاأزال أمارس العادة السرية ، كوني شاب عازب رغم كل محاولاتي لقطع هذه العادة السيئة التي بائت بالفشل .كنت في بداية بلوغي أمارس العادة السرية مرتان أحتى 3 مرات في اليوم وكنت أملك شهوة جنسية وفحولة يخال لي أنها تكفي لأشباع 3 نساء ولكن تلك الفحولة لم تستمر كثيرا لأنها أخذت تتناقص تدريجيا وتنحسر الى أن أصبحت أمارس تلك العادة في الأسبوع مرة ....قبل عدة أشهر تقريبا قبل حوالي 10 أشهر كنت أمارس العادة السرية وجمحت بي الشهوة في حالة الذروة حتى أفقدتني شعوري فقمت بالضغط على منطفة العانة لكي وأحسست بعدها وكأن الذكر قد فتق أو شيء من ذلك ..انتهت هذه الليلة بألم طفيف وحبيس دقائق أوثواني ثم لحظت بعد ذلك أن أصبحت قليل الشهوة جدا وحتى اذا اشتهيت فاني أعجز عن ممارسة العادة السرية أو أمارسها بصعوبة وحتى ان مارستها فان كمية الماء الذي أستطيع رشقه يكون قليلا على خلاف العادة ، كما أني لاحظت أني حتى في حالات التبول أصبح الرشق ضعيفا أي أنني لاأملك قوة دافعة للبول كالتي كنت أملكها سابقا الى درجة أنني أشعر أحيانا أن البول يتهدل من مخرج البول ...هذا كما أنني أحب أن أضيف أنني كنت أمارس رياضة التمدد في سن ال23 سنة تقريبا وقد قام المدرب بالضغط علي في عملية التمدد والستريتش مما جعل العضلة المبأضية أو الرباط المأبطي بالتمزق ...لم أفحص عند طبيب ولكني هكذا أحسست لأني منذ ذلك الوقت وأنا منقطع عن ممارسة رياضة التمدد لأني عند ممارستها التمديد في هذا المنطقة أحس بألم وهذا مما حدا بمدربي لتوقعه بأني بحاجة الى عملية جراحية وهذا ماجلعني ربما أجفل من زيارة الطبيب ....أنا الآن على وشك الزواج وأنا أرى أن مشاكلي الصغيرة ربما تفاقمت وأنا لاأعرف بالضبط حجم المشكلة التي أعانيها صراحة لأني حتى في هذه الأوقات تمر علي أيام أمتلك فيها شهوة عارمة تدفعني لممارسة العادة السرية مرتين في اليوم ...أرشدني الى الحل جزاك الله خيرا ..علما أنني حاولت تكرار ومرارا لقطع تلك العادة التي عجزت بدوري عن قطعها رغم أنني نجحت في تقليصها وتقليل ممارستها من حين الى آخر ....لاأعرف ان كنت أنا أعيش مشكلة خطرة أو متوسطة أو بسيطة أو أنني أعيش وهم أو ربما هي أعراض مراحل الأنتقال من ذروة اليفاع والبلوغ الى مرحلة النضج والشباب والرجولة ..حقيقة لاأعرف ..لهذا قررت الأستنجاد بسعادتكم ....أرجو من سعادتكم افادتي على كل تساؤلاتي مشكورين ...
هذا ودمتم بصحة وعافية



عزيزى :
لم توضح كيفية الضغط على منطقة العانه،وهل ضغطت على القضيب وهو منتصب وقمت بثنيه أم ماذا؟، بالطبع القضيب نسيج مرن ولكن من الممكن لهذا النسيج المرن الكهفى أن يتمزق عند معاملته بعنف أثناء الإنتصاب فى حالته شبه الصلبة إن جاز التعبير، ولذلك لابد من عمل أشعة CAVERNOSOGRAPHY بالموجات فوق الصوتية لتحديد مدى تأثر الدورة الدموية للقضيب وهى مفتاح الإنتصاب وسره.


***



السلام عليكم

تحية طيبة الى الدكتور الكريم
انا خاطب وقريبا سوف اتزوج هناك سؤال مهم وهو أنني أنا وزوجتي لا نرغب بالحمل من بداية الاشهر الاولى فأرجو منك يادكتور أن تخبرني ماهي الايام المناسبة للجماع والتي لايمكن أن يحدث فيها الاخصاب ، وبماذا تنصحني؟
جزالك الله الف خير وبارك الله فيك


عزيزى :
فترة الأمان هى الفترة التى لايحدث فيها تبويض وهي الفترة من أول يوم في حدوث الحيض حتى اليوم التاسع، والفترة ما بين 16 إلى الدورة القادمة، وفترة حدوث الحمل هي ما بين 9-16، وهذا الأمر يختلف من سيدة إلى سيدة حسب أيام الدورة الشهرية،وفترة الأمان ليست أمان ولايمكن الإعتماد عليها كحل حاسم ونهائى لمنع الحمل



***



بسم الله الرحمن الرحيم
انا امارس العادة السرية حوالي 3 مرات اسبوعيا وانا نامد جدا وقد حاولت انا اتخلى عن هذه العادة فقد لزمت نفسي في العديد النوادي الرياضية ولكني لم استطيع التخلي عنها وبعد جهد جهيد وبفضل الله سبحان وتعالى تخليت عن هذه العادة ولكن ظهر لدي العديد من الحبوب في وجهي والعض قال لي هاد من العادة السرية وقلة السائل المنوي فهل هذا صحيح وانا الان لم امارس هذه العادة من حاولي شهر تقريبا ولم تذهب الحبوب فهل للعادة سبب لظهور الحبوب
سؤال: بعد ممارسة العادة السرية كم يستغرق وقت حتى تمتلئ بالسائل كاملا
شكرا.. والسلام عليكم وروحمة الله وبركاته
اسامة من الكويت

عزيزى أسامة :
من الأساطير الشائعة حول العادة السرية مسألة الحبوب سواء على العضو أو حبوب الشباب بالذات ،وهو وهم كبير فحب الشباب مرتبط بإفرازات الغدد الدهنية فى سن المراهقة والشباب ويحدث إنسداد فى هذه الغدد ثم تجمع بكتيرى ،وحب الشباب له علاج محدد موضعى وكبسولات مضاد حيوى غالباً من طائفة الهوستاسيكلين ،وليس له علاقة بالعادة السرية



***


مرحبا دكتور
بعد التحية
انا شاب ابلغ من العمر 22 عاما طويل القامة و قد تم عمل ختان لى مرة خارج مصر و لم يرضى عنها جدىالذى اشار بعمل العملية مرة أخرى فى مصر و قد كان عمرى 3 أعوام و قد بأت ألاحظ أن العضو الذكرى مختلف عن باقى الرجال من ناحية الانتصاب حيث عند الانتصاب يكون العضو شديد الصلابة و تكون الجلد الخارجى للعضو مشدودا جدا لدرجة أن فتحة البول فى العضو تتسع قليلا حيث لا استطيع تحريك الجلد عند ممارسة العادة السرية علما بان طول العضو 12 سم فقط و اشعر انه اذا توفر المزيد من الجلد لهذا العضو فانه سيتمدد أكثر من هذا الطول.
ارجو المساعدة و هل يوجد حل لهذا الموضوع
صبحى

عزيزى صبحى :
هذه من الأخطاء الشائعة فى ختان الذكور وهى أن يجور الطبيب أو من قام بالختان على الجلد ماحول الحشفة بشكل زائد فيحدث ماتشكو منه ،وهى كارثة إذا حدثت فى حالات تكون فيها فتحة البول أسفل العضو وتحتاج عملية جراحية إصلاحية تستدعى بعض الجلد الزائد ،ولكن فى حالتك ليست المسألة هكذا .


***


انا انسان جنسى وهل باستطاعتك وجود زوجة تتحمل طول قضيبى 33.5سم

عزيزى :
أنت أخطأت الطريق فنحن زاوية طبية ولسنا نقوم بدور الخاطبة ،عموماً عرضنا طلبك برغم إعتراضى على كلمة إنسان جنسى وتفسيرها وكأنها ثور هائج ،فالجنس أرقى من ذلك وهو مانحاول فى إيلاف إثباته كثقافة جنسية راقية


***


الدكتور خالد المحترم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قرأت اجوبتك رقم 37 و لقد اثار اهتمامي قصة الاخ عبد الله الدي تعرض للتحرش الجنسي و هو صغير و هو يشعر الان بالميول الى الرجال فانا قصتي مشابهة له فانا تعرضت للتحرش و انا صغير و اشعر الان الى الميول الى الرجال الكبار و الكامل الرجولية و لكني الى الان لم افعل شيئا لأني اخاف من الله و لكن احساسي سيقتلني و كنت اعتقد بانني ادا تزوجت سوف ينتهي هدا الامر لكني فوجئت بالأخ عبد الله بانه لا يزال يشعر بدلك حتى بعد زواجه فأرجو منك ان ترسل الي عنوانه البريدي لكي لتحدث اليه عسى ان نجد حلا لمشكلتنا لاني اعتقد بانه لا أحد يشعر بي الا الدي مثلي
و ارجو منك ان تخبرني بعنوان طبيب نفسي في ابو ظبي يساعدني على حل مشكلتي.
و لك جزيل الشكر



عزيزى :
مشكلتك بإذن الله بسيطة مادمت لا ترفض الخروج من المثلية الجنسية، وأنا أعرض مشكلتك وعلى الطبيب النفسى المستعد لعلاجه فى أبو ظبى أن يراسلنى وسأعمل معه على حل مشكلتك


***


الدكتور خالد منتصر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود أن أطلعك على حالتي والتي تشكل لي بعض الجنون أنا شاب في 25 من العمر والحمدلله لا أعاني من مشاكل جنسية أنا تزوجت من فتاة روسية لمدة سنة ونصف وكان عمري 17 عاما وكنت أمارس الجنس بشكل ممتاز حتى بعد الإنفصال جامعت بعض الفتيات ولم أشك في قدراتي الجنسية ولو للحضة ولكني الأن بعد أن قدمت إلى السعودية وكان عمري 22 عاما وكان وزني 83 كغ وكنت أملك القدرة الكبيرة على ممارسة الجنس بدأ وزني يزيد بسبب طبيعة عملي حيث أنني كنت أعمل إلفى 11 ساعة في اليوم الواحد وكنت أعاني من ضغوط العمل حتى يوم الجمعة كان عملي مايقارب 6 ساعات إلى أن أصبح وزني 99 كغ وبدأت مشاكل معي تظهر مثل ضعف الإنتصاب وأحس بقصر في عضوي الذكري أي 14سم وهذه الحالة لم أعاني منها من قبل ولكني أمارس العادة السرية كل يومين مرة وأحس بضعف جنسي مع أنه أستيقظ أحيانا من نومي ألاحض أنني رجعت إلى حالتي الطبيعية في الإنتصاب وأصبحت عملية القذف عندي سريعة وهذا الأمر يقلقني بشكل كبير وأنا على وجه زواج ومنذ تقريبا 6 أشهر وقبل الخطوبة مارست الجنس مع فتاة عذراء ولم أستطيع القيام باالمطلوب وكان الإنتصاب عندي ضعيفا وذها الأمر يققلقني كثيرا وأناأحببت خطيبتي كثيرا وكأنني أعرفها منذ زمن فأرجو منكم الرد علي على إميلي الخاص
ابومحمود


عزيزى أبو محمود :
إرتباط السمنة بالضعف الجنسى شكوى متكررة، فالسمنة تعنى كوليسترول وتعنى زيادة فى إفراز إستروجين وتعنى تراكم دهون حول منطقة الحوض والعانة.... وكلها عوامل تسبب الضعف الجنسى وأنصحك بريجيم عاجل وقاسى ومنظم!!.





للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
Khmontasser@elaph.com
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة"

05-09-2005 03:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 22,090
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #2
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
[صورة مرفقة: T_a44ab73c-a825-409b-824d-55d30f9c7fd6.jpg]
05-09-2005 03:35 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 22,090
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #3
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
أجوبة دكتور إيلاف 37

خالد منتصر GMT 15:00:00 2005 الثلائاء 19 أبريل



السلام عليكم
اقدم شكري و تقديري الى كل من ساهم في تقديم هذه الخدمه الرائعة .
انا شاب شاب عمري 35 سنه. اصبت بمرض الهربس منذ ما يقارب 10 سنوات.
في البداية كان هجومه قوي وكثير الحدوث، و قد راجعت طبيب اخصائي وقتها و طبعا كان الجواب انه فيروس ولا علاج له، فقط كنت اخذ علاج موضعي "مرهم+حب التهاب ".
في الخمس سنوات الاخيرة خف الهجوم /تقريبا مرة في السنة/ وحتى طبيعة الهجوم ضعيفة و تزول اثاره لوحدها بدون ان اخذ اي دواء و في غضون عدة ايام. اسئلتي :
هل يوجد الان دواء لـ الهربس؟
بالمناسبة.. انا ما زلت اعزب، هل يمكنني الزواج؟
فيما اذا تزوجت هل سينتقل المرض الى الزوجة؟
كان الدكتور يقول لي ان المرض لا ينتقل الأ عندما يكون في حالة هجوم ونتائجه ظاهرة، طبعا احس ببعض الألم في بداية هجومه واعرف انه قد هجم، و كان الدكتور يقول لي دائما "تز وج".
ارجوك يا دكتور الأجابة على اسئلتي ولك مني جزيل الشكر الأمتنان .


عزيزى :
الهربس التناسلى مرض خطير ولم نناقشه هنا فى الزاوية من قبل ولذلك سأشرحه بالتفصيل لتعم الفائدة على الجميع.


لمحة تاريخية :
عرف مرض الهربس في الأزمنة الغابرة منذ أيام (ابقراط) وكان يحمل أسماء مختلفة. وأول من وصف المرض بطريقة مبدئية هو (رتشارد مورتون) عام 1694 م. ولكن لم توضح التفاصيل الدقيقة لمرض الهربس إلا بعد القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1940 م. وأعطي الاسم المعروف حالياً في المؤتمر الدولي عام 1953 م.

انتشار مرض الهربس :
مرض الهربس يصيب الجنس البشري الذي يعتبر الملجأ الطبيعي للفيروس. وينتشر المرض في المناطق المزدحمة وخاصة في المجتمعات الفقيرة التي تقل بها الرعاية الصحية والاجتماعية .
يصاب الأطفال دون سن الخامسة بمرض الهربس خاصة عن الوالدين أو من أقرانهم وذلك مباشرة بملامسة المصابون، بينما تنتقل العدوى بين اليافعين نتيجة الاتصال الجنسي أو الملامسة مثل التقبيل .
بعد الإصابة بمرض الهربس قد لا يختفي الفيروس تماماً بل يكمن في العقد العصبية وتحت ظروف معينة يهاجم الجسم ويصيب الجلد والغشاء المخاطي. ويمكن العثور على الفيروس في إفرازات اللعاب والمخاط وفي أماكن الإصابة وهذه تلعب دوراً مهماً في انتشار مرض الهربس .
وفي حالات أخرى خاصة مرض الهربس بالجهاز التناسلي قد ينقل حامل الفيروس، العدوى لغيره دون ظهور أعراض المرض به.
الفيروس ناقل مرض الهربس نوعان :

· النوع الأولHSV1): ) يسبب العدوى بالشفاه والوجه ومناطق أخرى.



· النوع الثاني :(HSV2) يصيب المنطقة التناسلية والشرج وهو موضوعنا .

ولكن في الدراسات الحديثة وجد أن النوع الأول قد يصيب الجهاز التناسلي خاصة في الشواذ جنسياً.

طرق العدوى :
تحدث العدوى بفيروس الهربس بالجهاز التناسلي بالطرق الآتية :

· الاتصال الجنسي مع المصاب.

· مباشرة بملامسة المنطقة المصابة عند التقبيل أو الاحتكاك

أعراض مرض الهربس التناسلي:
- فترة الحضانة من 4-5 أيام من وصول فيروس الهربس إلى الجسم.
- تختلف أعراض المرض حسب مكان الإصابة والعمر والجنس. وبصفة عامة تبدأ الأعراض بشعور المريض بوخز أو حرقان أو حكة بمنطقة الإصابة يتبعها احمرار وظهور تآليل صغيرة متجمعة. بعد ذلك تنفجر الثآليل وتؤدي إلى تقرحات مؤلمة عند الاحتكاك. بعد حوالي أسبوع أو أكثر تلتئم التقرحات وقد يظن المريض بأنه شفي تماماً. ولكن مرض الهربس زائر ثقيل الظل إذ من صفاته بأنه كالبركان يخمد ثم يكرر العدوى مرة ومرات في نفس المنطقة الأولى أو قريباً منها. وقد يسبب بذلك مضاعفات عضوية ونفسية للمصاب. ولكن في بعض الحالات يختفي الفيروس ولا يظهر مرة أخرى ويحرق نفسه بنفسه لأسباب غير معروفة .

هناك بعض العوامل تؤدي إلى تنشيط فيروس الهربس الخامد وتكرار الإصابات، منها :

- الإجهاد الجسمي والنفسي والجنسي .
- بعض الأمراض، خاصة تلك التي تكون مصحوبة بارتفاع بدرجة حرارة المريض .
- التعرض للصدمات والإصابات .
- ضعف المقاومة خاصة عند الأطفال، وفقدان المناعة المكتسبة عند البالغين كما هو الحال في مرض الإيدز.
- بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والكلى والكبد .

مرض الهربس التناسلي بالإناث :
قد يظهر مرض الهربس على فتحة المهبل والشفرات أو عنق الرحم كما أنه قد يصيب مجرى البول ويمتد إلى المثانة البولية.

الأعراض :
- ألم وحرقان خاصة عند التبول .
- ظهور تقرحات على الجلد والغشاء المخاطي للمهبل أو الجلد المحيط بهما وتؤدي إلى آلام مضنية خاصة عند الجماع. وقد تغزو جراثيم أخرى المناطق المتقرحة وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
- قد ترتفع درجة حرارة المريضة مع انحباس بالبول وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة .
- قد يؤدي مرض الهربس إلى التهاب بالسحايا ويصحب ذلك صداع شديد وقيء.
- إصابة عنق الرحم قد لا يستدعي انتباه المريضة وفي هذه الحالة ينتقل المرض إلى الطرف الآخر عند المعاشرة الجنسية .
- النوع الثاني من فيروس الهربس قد يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

أعراض مرض الهربس التناسلي عند الذكور:
- حدوث ثآليل وتقرحات بالعضو التناسلي خاصة بين الغير مختنين .
- وقد يصحبه ارتفاع بدرجة حرارة المريض وتضخم بالغدد اللمفاوية المجاورة.
- التهاب الجدار المحيط بالمخ (السحايا).
- إصابة مجرى البول بالفيروس يؤدي إلى حرقة شديدة وعسرة عند التبول وقد تؤدي إلى انحباس البول والتهاب بالمثانة البولية.

مضاعفات مرض الهربس التناسلي:
1- ندبات وتشوهات ظاهرة في مكان الإصابة .
2- تضخم والتهاب حاد بالأعضاء التناسلية.
3- الجنين: إذا كانت الأم مصابة بمرض الهربس التناسلي فإن الفيروس قد يصل إلى الأعضاء الداخلية للجنين مثل الكبد والمخ ويؤدي إلى موت الجنين. لهذا تجرى عملية قيصرية عند الولادة إذا ثبت أن الأم تحمل فيروس الهربس التناسلي بعنق الرحم أو المهبل. كما أن الجنين قد يصاب بتشوهات خلقية وعاهات مستديمة.
4- الإجهاض .
5- سرطان بالعضو التناسلي بالذكور خاصة بين الغير مختنين.
6- سرطان عنق الرحم.
7- التهاب الكبد أو السحايا وقد يؤدي إلى الوفاة.

هناك فيروس آخر من نفس عائلة الهربس يدعى فيروس سايتوميجالك (CYTOMEGALIC VIRUS) ويتواجد هذا الفيروس في الحلق والمني والبول والحليب وكذلك في عنق الرحم.

طرق العدوى :
1- التقبيل .
2- عن طريق الاتصال الجنسي في بعض الحالات.
3- تنقل الحوامل الفيروس إلى الأجنة عن طريق المشيمة .

المضاعفات :
1- تلف بالمخ وتدمير الجهاز العصبي وفقدان البصر.
2- تشوهات خلقية وعاهات مستديمة .
3- الإجهاض وولادة الجنين مبكراً ومشوهاً .
4- قد يؤدي إلى مرض فقدان المناعة المكتسبة (مرض الايدز) .

التحاليل والفحوصات :

- غالباً ما يتم تمييز وتشخيص الهربس بصورته الاكلينيكية، لكن عندما يصعب ذلك لابد من عمل بعض الفحوصات الخاصة بالهربس بالاضافة الى الامراض الجنسية الاخرى، ولعل عمل مسحة طبية من محتويات البثور لزراعته مخبرياً في محاليل خاصة لزراعة الفيروس المسبب، ويفضل ان يكون في خلال الثلاثة ايام الاولى حتى يعطي النتائج الدقيقة والايجابية، كما انه من الممكن عمل الفحص الميكروسكوبي المباشر للخلايا المصابة، وبهذا التحصين السابق ذكرها لا يمكن التمييز بين نوعي الهربس البسيط.
كما يمكن عمل تحليل مخبري للدم بفحص مضادات الاجسام (الفحوصات المناعية) HSV-IgG/M ونستطيع التفرقة بين انواع الهربس وتصل حساسية ودقة هذا الفحص الى 80- 90% خلال نشاط الفيروس (وقت الالتهاب).
وهناك فحوصات أخرى منها (ELISA ) وتصل دقته الى 80% في تحديد نوع الهربس ونوع الفيروس المسبب وفي خلال ساعتين.
العلاج:
مما يؤسف انه لا يوجد علاج شاف للهربس حتى الآن، لكن هناك العديد من الادوية الفعالة التي تساعد على التحكم والتقليل من تكرار وشدة الاصابة، وقد اوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بثلاثة انواع من العلاج لمكافحة هذا المرض، وطرق العلاج يمكن تقسيمها الى نوعين هما:
1- طريقة علاج العرضية او المتقطعة: ويبدأ العلاج بمجرد بداية اول اعراض او علامات الهربس المتكرر مثل الاحساس بالحرقان او الحكة الموضعية او الألم في منطقة الاصابة وذلك قبل يوم من ظهور الطفح، وكلما كان استخدام العلاج مبكرا كلما كانت النتيجة عالية، وتساعد على التخلص وتخفيف الاعراض وتقليل مدة الاصابة لكنها لا تقلل عدد مرات معاودة الالتهاب الفيروسي.
2- طريقة العلاج الكبتي او القمعي : وتكون باستخدام العلاجات بجرعات اقل كل يوم لفترة طويلة، وهذه الطريقة تساعد على ايقاف ظهور وانقسام الفيروس كما تقلل بشكل كبير معاودة الاصابة وتكرارها وكذلك فترة الجفاف والتطاير الخلوي الشديد العدوي، وتناسب هذه الطريقة المرضى الذين يعاودهم الالتهاب بشكل متكرر ومؤذ، او الذين تؤثر عليهم هذه الالتهابات في حياتهم اليومية وتحد من نشاطهم اليومي.
وتوجد ثلاثة انواع من المضادات الفيروسية المستخدمة في علاج الهربس البسيط بنوعيه الاول والثاني وهي كالتالي:
1- اسيكلوفير ( ACYCLOVIR ) وهو اول الادوية التي ظهرت ومازالت تستخدم، وهو يقلل من شدة الاصابة وفترتها وكذلك يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد وكذلك يقلل من معدل تكرار الاصابة..
2- فالاسيكلوفير ( VALACICLOVIR ) ويساعد كثيراً على سرعة التئام التقرحات، يقلل من فترة الالم والحرقان خلال المعاودة وتكرار الاصابة كما يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد، ويمنع او يؤخر معاودة ونشاط الفيروس.
3- فامسيكلوفير ( FAMCICLOVIR ) ويعطي نفس النتائج من حيث تقليل فترة الاصابة وتأخير تكرارها كما يقلل ظهور الطفح بنسبة عالية تتعدى 72%.
وهذه المضادات آمنة رغم بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الصداع، الغثيان، الاسهال لكنها لا تؤدي الى آثار خطيرة او مؤذية..
وتتساوى انواع العلاج الثلاثة السابقة في تأثيرها وفاعليتها ولكنها تختلف في كمية الجرعة وعدد مرات استخدامها يومياً، وكما ذكرت لا يوجد علاج شاف لهذا المرض لكنه والحمد لله يلوح في الافق دراسات جادة وتعطي نتائج مبشرة في الحصول علي تطعيمات خاصة لهذا المرض ولكن لم تتم الموافقة عليها بشكل نهائي حتى يتم استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب.



***



الدكتور خالد المحترم،
لقد ترددت كثيراً قبل أن أن أكتب. إنني فتاة عمري 19عاماً . إنني مخطوبة لشاب ذي أخلاق علية جداً. ولكنني أخاف من أن أكون قد فقدة غشاء البكارة الأنني عندما كنت في بداية سن المراهقة وضعت اصبعي في بداية تلك المنطقة. والأن لا استطيع أن أترك خطيبى لأن هذا يعد عاراً. وأنا كذلك أخاف من أن أجلب العار لأهلي. لقد عرفت عن غشاء البكارة منذ فترة قصيرة. وهل صحيح أن عذرية الفتاة فقط تقاس على وجود هذا الشي؟؟
أنا خائفة جداً ولا أستطيع أن أخبر أحد عن هذا الشيئ. وحتى كذلك لا أستطيع التأكد عند أي طبيب لأن أمي ترافقني في كل مكان حتى إلى غرفة الطبيب فهذا شيىء مستحيل أرجوا أن تساعدنى إني خائفة جداً. لقد فكرت في الإنتحار أكثر من مرة ولكن ايماني بالله كبير وأحاول أن أقاوم هذه الرغبة. فأنا الأن لا أستطيع أن أتحدث مع خطيبي. إلا بعد عقد القران ويستحيل أن أخبرة باي شيئ لأنني لا أعرف كيف ستكون ردة فعله و أخاف أيضاً أن يفضحني. وأهله من النوع المحافظين جداً وأنت تعرف أهمية وجود هذا الغشاء أنا خائفة أن أتهم بشيء لم ارتكبه. والشيء الآخر إنني كل ما أفكر في العملية الجنسية أشعر بأنها امر حقيرجداً. وهذا يشعرني أحياناً أنني أكره كل الرجال أو أنهم هم الذبن يكرهونني. وإذا وجه إلي أي إنتقاد منهم يزداد شعوري أنهم يكرهونني. أشعر انني لا أتقبل خطيبي وأحياناً أخرى حس بكرة شديد تجاهه وأحياناً أشعر أنني أحبة فهو طيب ودائماً يحاول أن يرسل أمه لكي تراتني حتى يطمئن علي. هل ماأشعر به يعد حالة نفسية. إم هذا شيىء نتيجة خوفي من أن أكون قد فقدة غشاء البكاره؟
أرجوا أن ترد علي بسرعة حتى ترتاح نفسي أتمنى أن ترد عي عن طريق الإيميل.
ولك جزيل الشكر

عزيزتى :
هذه اللخبطة والإضطراب ما بين الحب والكره والإحتقار ناتج عن الربط الشرطى ما بين العذرية والشرف ومكانة الفتاة وأخلاقها،أنتى ضحية لفضولك الطفولى المشروع المختلط بجهل وإنعدام ثقافة جنسية، وضحية التفاسير الجاهزة التى يحملها المجتمع فى جعبته والمعادلات النمطية التى تقول أن "غشاء مفقود + بنت = جريمة وفسق"، ياعزيزتى معانى العار متعددة وأكبر عار هو أنك تعيشى بمليون شخصية منافقة، إذا كان هناك حب وثقة ما بينك وبين أمك صارحيها، وإذا كانت هذه الثقة معدومة فلتكشفى بأى وسيلة تخترعينها للذهاب إلى الطبيب وهناك أطباء ثقات فى الجامعات من الممكن سؤالهم، وأنا أعتقد أن الكشف عند الطبيب هو الحل للخلاص من هذا الإضطراب.



***


الدكتور / خالد المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
في البداية أشكرك على سعة صدرك وردودك الواضحة على السائلين.
دكتور انا ترددت كثيرا بالكتابة لك ولكن وضعي النفسي يضطرني ذلك. دكتور انا رجل متزوج ولدي ابناء ولكن مشكلتي وبلائي العظيم أنه في فترة طفولتي أعتقد أنني تعرضت لتحرش جنسي من رجل جعل رغبتي الجنسية غير طبيعية بمعنى الميل لجنس الرجال وبالذات مفتولي العضلات - ولا حول ولا قوة الا بالله - علما بانني صابر على بلواي ولم ارتكب اي حماقه مع اي رجل - والله شاهد على ما اقول - الا ما ينفس عن رغبتي بممارسة العادة السريه ، وتوقعت ان هذا الموضوع سينتهي بزواجي الا ان الوضع يزداد سوءا بالكتمان والضغط النفسي خاصة باحتكاكي مع بني جنسي بكل المواقف.
ارجوك دكتور وجهني بالحل الامثل بأسرع ما يمكن لانه حتى الطبيب النفسي لا استطيع مراجعته بسبب الحرج من افتضاح امري وانا في حاله يرثى لها ولولا ايماني بالله لكنت انهيت حياتي من زمان ولكن اطلب من الله الصبر والفرج .

مع جزيل الشكر وجزاك الله خير
عبدالله

عزيزى عبد الله :
المثلية الجنسية التى يسكن صاحبها هذا الصراع من السهل علاجها، لأن نية العلاج والخلاص موجودة، وهذه هى محطة البداية التى بدونها لايجدى علاج، وخطر التحرش الجنسى للأطفال خطر جسيم ومدارسنا وأسرنا العربية تتحاشى الحديث عنه ولا حل له إلا بالخوض فى الثقافة الجنسية وعدم إعتبارها "بعبع" مخيف، فهى مسألة أخلاقية وليست لنشر الفسق، وأعتقد أن خوفك من الطبيب النفسى لا يوجد له ما يبرره، فأسرارك لن تتعدى غرفة الطبيب المغلقة، والعلاج يحتاج إلى بعض الصبر، ولكن نتيجته بصدق مشاركتك مضمون.



***



الي العزيز دكتور خالد بعد التحية و السلام
انا فتاة في 17 من عمرى امارس العادة السرية و لكن منذ وقت قصير لم يتجاوز اسبوعين حيث يوجد شئ دفعنى لها، شئ لا اعرف ورغبة في عملها حيث بعد ممارستها شعرت بالغثيان الشديد و بالفعل (جبت الى في معدتى كله) و لكنى طنت انه دور برد عابر و لكن عند ممارستها للمرة الثانية والثالثة حدث نفس الشئ و لا اعرف لماذا!
فهل ذلك يؤثر على حياتى المستقبلية للزواج مع العلم ان الشعور بها او بعملها ياتى قبل العادة الشهرية بحوالى 5 ايام وكلما حدثنى احد عن الجنس او مناقشات اصدقائي له بصورة علمية اشعر بمغص شديد و الام حادة في عضوي التناسلى فما هو الحل؟
ارجو الاهتمام و ارسال الاجابة بسرعة ومع الاسف للاطالة.
مع الشكر
الحائرة

عزيزتى :
ما يحدث لكى غثيان وقئ نفسى نتيجة الصراع الحاد ما بين رغبتك فى الحصول على المتعة بالعادة السرية، ومابين الإحساس بالذنب الناتج عن إدانتك وإدانة المجتمع للعادة السرية، ومايحدث من إشتعال للرغبة عندك فى هذه المدة طبيعى وفسيولوجى، ولاتخافى فعندما ستتزوجين لن يتأثر عطاؤك الجنسى بهذه المسائل التى تمر بها الكثير من الفتيات.



***


عناية الدكتور خالد الموقر
تحية طيبة - وبعد
شكرا لكم على هذه الزاوية الهامة بالحقيقة عندي سؤال هام ارجو منكم الايضاح
وشرحه بالتفصيل. هل يمكن للزوج ممارسة الجنس مع زوجته الحامل ام لا وما هي حدود تلك الممارسة خلال فترة الحمل وخصوصا بالاشهر الثلاث الاولى.
ولكم جزيل الشكر على الاهتمام.
اخوكم - محمد
السعودية

عزيزى محمد :
شكوى السيدات الحوامل من غضب أزواجهن نتيجة تغيرهن أثناء اللقاء الجنسى هى شكوى مزمنة فى معظم البيوت العربية، وذلك لعدة أسباب من أهمها ربط الفحولة والرجولة بالجنس فقط، وقصر الجنس على مفهوم الإيلاج وإكمال الجماع حتى خطوته الأخيرة وعدم الإقتناع بأنه رسالة لها عدة مفردات وجمل، والإيلاج واحد فقط من هذه المفردات والجمل، فأحياناً تغنى لمسة يد حانية عن عملية كاملة، وأحياناً أخرى يؤدى اللقاء الكامل إلى مزيد من الفراق والخصام، وهنا تكمن المأساة، مأساة النظرة المختزلة القاصرة والتى تجعل من الجنس قزماً مهرجاً ممسوخاً فاقداً لأهم وظائفه وهى التواصل والحميمية.
وسنحاول أن نشرح علمياً وحسب أحدث الدراسات ماهو أثر هذا الحدث الهام الذى تتغير فيه الهورمونات ومعها المزاج والنفسيه وحتى المشاعر على هذه العلاقة الجنسية والتى هى كالترمومتر تستجيب لأدنى تغير فى حرارة العلاقة، وقد درس هذه العلاقة بالتفصيل عالما الجنس الشهيرين ماسترز وجونسون وتوصلا إلى النتائج التالية:
-فى الثلاثة شهور الأولى من الحمل تفقد معظم النساء إهتماماتهن الجنسية نتيجة للإرهاق والقئ المصاحب لهذه الفترة المليئة بالتوتر وإنتظار المجهول
-تنعكس الصورة فى الثلاثة شهور التالية، ويذكر العالمان أن حوالى 80% من النساء الحوامل فى هذه الفترة تبدين زيادة فى الرغبة والإهتمام والإحساس.
-أما فى الثلاثة شهور الأخيرة فيحدث إنخفاض شديد وحاد فى الإهتمامات الجنسية للحوامل وبالتالى فى معدل مرات الجماع، وهنا تحدث الطامة الكبرى من تفسير الزوج الذى يعيش فى كهف أوهامه الخاصة الناتجة عن جهله بفسيولوجيا وطبيعة الحمل وأثره على العلاقة الجنسية، وينصح معظم الأطباء بالإمتناع عن الجماع فى هذه الفترة بالذات وذلك لعدة أسباب منها الخوف من حدوث بعض الإلتهابات الميكروبية والفطرية، وتجنب وتلافى التوتر الناتج عن إنخفاض رغبة المرأة الناشئ عن أسباب فسيولوجية، وسبب آخر هو الخوف من تمزق الغشاء المحيط بالجنين مبكراً قبل الأوان مما يؤدى لولادة طفل مبتسر.
وهذا التمزق المبكر ناتج عن سببين مهمين والسبب الأول هو الإنقباضات الحادة التى تحدث خلال النشوة فى عضلات حوض المرأة الحامل والتى تضغط بدورها على الرحم وبالتالى تحدث الولادة المبكرة، والسبب الثانى هو مادة الـ PROSTAGLANDIN "البروستاجلاندين" الموجودة فى السائل المنوى للرجل والتى تتسبب هى الأخرى فى إنقباضات الرحم.
ونستخلص من ذلك أن هذا المنع له أسباب طبية أيضاً وليس دلعاً من الزوجة أو تمنعاً، ومن الأسباب الطبية الأخرى التى تمنع الجماع طيلة فترة الحمل وليس فقط فى الثلاثة شهور الأخيرة أن يكون قد حدث من قبل إجهاض أو نزيف فى الحمل السابق، هنا فقط يحظر الجماع نهائياً حتى لاينقبض الرحم ويطرد الجنين.



***



تحيه طيبه وبعد

ارجو الاهتمام والافاده فى هذه الحاله لانها بالنسبه لى فى غاية الاهميه.
انا متزوجه من فترة طويله حوالى 8 سنوات وانا شديدة الخصوبه حسب ما قاله الاطباء ولكن زوجى كان يعانى من عيب خلقى وهى الخصيتين معلقتين وقام باجراء العمليه فى سن 12 سنه تقريبا الاطباء قالو ان هناك تلف فى الخلايا المنتجه للحيوانات المنويه ولذلك لا يوجد لديه فى التحاليل حيوانات منويه. السؤال هل هذه الحاله ميؤس منها على الاطلاق ام يوجد امل وحلول بأى طريقه فالاطباء يقولون انه اصبح لا يوجد كلمة مستحيل فى امراض القعم خصوصا عند الرجال واذا كان هناك حل ارجو ارسال اسم الطبيب.


عزيزتى :

أثرتى قضية فى غاية الأهمية وهى قضية الخصية المعلقة، وهى صرخة للأهل الذين لاينتبهون لفحص الأعضاء التناسلية للطفل، فالله سبحانه وتعالى خلق الخصيتين خارج الجسم لكى لاتتعرض لدرجة الحرارة العالية التى داخل البطن والتى من الممكن أن تقتل الحيوانات المنوية، وهناك مشكلة أيضاً لبعض الأطفال الذين يهمل آباؤهم الخصية المعلقة وهى مشكلة ظهور ورم خبيث فى الخصيتين، وزوجك تعرض للمشكلة الأولى وهى تلف الحيوانات المنوية من جراء درجة الحرارة العالية التى لايتحملها الحيوان المنوى، ولكى نحدد ما إذا كان هناك أمل من عدمه لابد من فحص ومشاهدة عينة الخصية، والأمل موجود فى حالة واحدة فقط وهى وجود الخلايا المنتجة أو المرحلة السابقة للحيوان المنوى، هنا فقط من الممكن أن أقول لكى أن الإخصاب المجهرى مفيد، فيما غير ذلك من حالات
فالطب عاجز حتى هذه اللحظة عن حلها.



***


السلام عليكم :
شكري العميق للدكتور خالد انا فتاة عمري 23 سنة وساتزوج بعد شهور قليلة لكن عندي مشكلة تزعجني وانا دائمة التفكير بهاوهي اننى لدي كبر في حجم الشفرين الكبيرين. وترهل واسوداد في لونهما وهما قبيحتان المنظر مع انني جميلة الوجه والشعر والجسم وانا خائفة من ردة فعل خطيبي في ليلة زواجنا الاولى وانا اشك ان السبب وراثي فما رايكم هل اصارحه قبل الزواج ام اسكت واتصرف بشكل طبيعي؟
اخشى ان يؤثر ذلك على علاقتنا الزوجية مع العلم انني اشعر ان لدي طاقة جنسية بسببها واود ان اسألكم هل قلة او زيادة كمية السائل عند المرأة في حالة الاورجازم تدل على شيء ما؟ وجزاك الله خيرا عنا وسدد خطاك.
الحائرة

عزيزتى :
حجم ومنظر الشفرين الكبيرين لايؤثر بأى شكل على زيادة أوقلة فى الرغبة الجنسية، ولكن إذا كان اللون الغامق يضايقك فهناك الكثير من الكريمات التى تؤثر فى اللون مثل ال UNITONE من الممكن أن يساعد فى حالتك.





للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
Khmontasser@elaph.com
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة

05-09-2005 03:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 22,090
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #4
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
أجوبة دكتور إيلاف 36

خالد منتصر GMT 0:15:00 2005 السبت 9 أبريل
السلام عليكم
انا عندى 21 سنه و القضيب عندى طوله 10 سنتى فى وضع الانتصاب و مش سميك. ياترى الحجم ده طبيعى ؟
سؤال ثانى
كتير وانا نايم استحلم و لكن يؤلمنى العضو بتاعى اوى اثناء هذه المرحله ؟
ثالثا انا فى مرحله الخطوبه، عندما اكلم خطيبتى و اسمع صوتها و نتكلم فى الحب فى التليفون اجد البنظلون مبلول هل هذا سرعه قذف ؟
مع العلم انه من الممكن انا لا ينتصب القضيب اثناء هذا المحادثه ولكن افاجىء
بعدها ان البنظلون مبلول ؟
ارجو سرعه الرد يا دكتور

عزيزى :
هذا الطول مازال فى إطار الطبيعى ولن توجد هناك مشكلة فى اللقاء الجنسى، أما مسألة البلل بعد الإثارة فهذه أيضاً مسألة طبيعية فماينزل منك هو المزى وليس الحيوانات المنوية، أو بتعبير آخر السائل الذى يفرز من البروستاتا لتسبح فيه الحيوانات المنوية وتستمد غذاءها، وأحياناً ينزل هذا المزى عند التبول أو التبرز ويسبب إنزعاجاً لأن البعض يفسرونه على أنه سيلان وهو ليس بذلك.




***



السلام عليكم
اختصارا وحتى لا اضيع وقتك ووقت القراء.. خطيبتي كانت تعاني من ضيق في شرايين في القلب عندما كنت صغيرة. وفي عمر العاشرة اجرت عملية توسيع للشرايين او ما يعرف
بعملية قسطرة وكنت اعرف كل هذه المعلومات قبل ان اخطبها وعلى الرغم ان جوابك لن يؤثر في استمرار علاقتي بها او لا اطلاقا فاني اود ان استفسر عن التالي:
كما تعلم فانه في اثناء العملية الجنسية في عدد ضربات القلب يزداد... فهل من الممكن ان يؤثر ذلك على صحتها !!
وايضا ماخطورة الحمل على صحتها !!
فاضل علي -الكويت



عزيزى فاضل :
الجنس عملية فسيولوجية لابد أن نحترمها، وعلم الجنس فى الغرب قد إحترم رغبة المرضى حتى مرضى السرطان والشلل فى ممارسة هذا الحق الطبيعى، وهناك كتب مؤلفة فى الغرب لشرح كيفية ممارسة الجنس للمرضى ومنهم مرضى القلب، وهناك أوضاع جنسية لاتفضل لمرضى القلب وخاصة التى تتطلب مجهوداً من الزوجة مثل الوضع أعلى الزوج وحركتها الدائبة للحصول على النشوة، وبالنسبة للحمل المسألة بالطبع تحتاج متابعة طبيب النساء والتوليد فى كل خطوة، وهذا يعتمد على مدى تأخر الحالة، وأى من الشرايين هو المصاب، ومدى كفاءة القلب... إلى آخر هذه العناصر التى لاأستطيع الحكم عليها من خلال رسالتك.


***


الى الدكتور / خالد المحترم

اولا اود ان اشكركم على هذه العياده التي يستفيد منها كل الناس.
وبعد مشكلتي هي يادكتور انني متزوج من سنتين وقضيت مع زوجتي فترة سته شهور ولم يحصل حمل واقمنا علاقه زوجيه حميمه ولكن ظهرت لي مشكله ارقت نومي هي انني احسس بالم على الجه اليسرى للقضيب من الاسفل الى الاعلى وعند النوم على يدي اليمنى تألمني الم شديد وبعد فتره من الزمن بدت خصيتي اليسرى في الانخفاض ولم اعطي الامر اهتمام ولكن بعد وقت شعرت ان قضيبي وخصيتي كلهم ينخفضون انخفاض شديد ولم اراجع اي دكتور الى الآن وفي شهر رمضان المبارك بدأت اشعر برغبه شديده الى الرجال وهذا وانا في شهر مبارك وانا صابر على هذه الحاله لا يعلم بها الا الله ثم انت يادكتور. ارجووو منك شاكرا ان تساعدني ارجو الله يعافيك .
وفي الحلم يخرج مني السائل المنوي ابيض احس به من دون اي فائده ليس كالاول (للمعلوميه لي من زوجتي سنه وثمانيه شهور في دول المهجر ولاادري ماذا اعمل) ارجووو منك ومن الله سبحانه وتعالى ان انال على يدك ما يكشف بلوتي.


عزيزى :
واضح التوتر الذى تكتب به والذى جعل بعض المعلومات مشوشة بالنسبة إلى، أولاً قصة إنخفاض الخصيتين والقضيب لاعلاقة لهما البتة يمسألة المثلية الجنسية، وأعتقد أن هذا وهم يشير بأصابع الإتهام إلى خلل نفسى وضلالات وأوهام مسيطرة على عقلك الباطن، ومن الممكن أن تكون مسألة البعد عن زوجتك لها دخل بهذا الإضطراب الذى لابد كانت له مقدمات، وأنصحك بعرض حالتك على طبيب نفسى.



***



الدكتور خالد المحترم ,,,,,,, تحية طيبة و شكر حقيقي على موقعك الذي اتاح لكل مواطن عربي (يدخل النت) أن ينفس عن ما فيه من هموم ظلت لعصور طويلة حبيسة نفوس اصحابها بسبب العادات و التقاليد التي أقل ما يمكن القول عنها انها قتلت المشاعر الجميلة وجعلت الناس كلهم وبلا استثناء إلا من رحم ربه مرضى جنسيين ينشدون السعادة الجنسية خارج عش الزوجية..... وهذا بالظبط صلب الموضوع الذي أريد أن اسألك عنه ...... فمشكلتي التي اطرحها اعتقد أنها مشكلة 90 % من الشباب العربي و هي أني بعد الزواج بفترة ليست طويلة لا تزيد عن 6 أشهر أصبحت زوجتي غير مغرية جنسيا بالنسبة لي واصبح العمل الجنسي و كأنه واجب علي القيام به معها فقظ لتفريغ الطاقاة الجنسية الكبيرة التي عندي ولإرضائها بطبيعة الحال، فمشكلتي هي أني قد يغريني أي تفصيل صغير من تفاصيل أي امرأة التقي بها خارج نطاق الحياة الزوجية ولكن هذا يكون طبيعي مع زوجتي ولا يغريني (مع العلم أننا عندما نقوم بالممارسة لا يكون هناك أي مشكلة لنا نحن الأثنين) ولكن وكما قلت لك نقوم به بشكل اوتامتيكي بلا أي انجذاب شديد او رغبة للقاء..... وكما قلت لك فاعتقد بحسب وصف كل من اعرفهم من رجال بأن هذه المشكلة عامة لدى معظمهم، لذا يرجى من حضرتك أن تعطينا إذا كان لديك نصائح زيادة وأكثر تفصيلا عن التي نعرفها عادة تساعدنا على أن تعود الزوجة هي الحبيبة التي كانت بنظرة واحدة تشعل فينا أجمل الاحاسيس والمشاعر ..... وذلك حتى نبقى محافظين على نفسنا من شرور الخيانة الزوجية التي انتشرت بين الناس بسبب ما ذكرت لكم >
و يرجى من حضرتك أن تحاول أن لا تكون اجوبتك عامة فقط بل أرجو أن تفرد جانبا لأهم الوسائل العلمية و النفسية لزيادة المحبة بين الزوجين والتي أعتقد أنها موجودة وأننا كأزواج غافلين عنها لإنشغالنا بالحباة اليومية.
و أشكركم مقدما على صبركم على قراءة الرسالة والرد عليها.
أخوكم بشار



عزيزى بشار :
مشكلتك مشكلة عربية مزمنة ولكن الخطأ أننا نرمى فيها التهم على الزوجات فقط، فنحن العرب نعطى الرجل دور الفاعل والمرأة المفعول به، ولذلك فالدفة دائماً مع الرجل هو الذى يوجهها ويغيرها، فلماذا عندما يحدث الملل الزوجى لايسأل الرجل نفسه عن السبب قبل أن يبحث فى الزوجة، فأنت مصدر لمتعة زوجتك كما هى مصدر لمتعتك، والخطأ مشترك بينكما، والمرض مرض علاقة قبل أن يكون مرض رجل أو إمرأة، نحن لانستطيع فى المجتمع العربى أن نبنى علاقات ناجحة لأننا تربينا على النرجسية الجنسية، أنا ومن بعدى الطوفان، إكسر الملل بأن تختطف وقت الجنس أى إجعله صدفة وليس تخطيطاً، من الممكن أن تمارساه خارج غرفة النوم، ومن الممكن أن يبدأ بلعبة مثيرة تخلعان فيها ملابسكما بالتدريج ....الخ، إمنحها هدية إشترى معها ملابس نوم جديدة، إكسر الروتين بأى وسيلة، ولاتنسى أن تجعل من نفسك أنت الآخر كائناً جديداً غير ممل فالجنس طرفان وليس طرف واحد يفعل فى الطرف الآخر، الصواب أنه طرف يشترك مع الطرف الآخر.




***



عزيزى الدكتور خالد
بعد التحيه و قبل اى شئ فالكلمات وحدها لا تستطيع التعبير عن مدى احترامنا و تقديرنا نحن العرب حجم مجهوداتكم بصرف النظر عن بعض الانتقادات التى اكيد تصل اليكم من قله من معدومى الوعى.. اما بعد،
فسؤالى والذى اتمنى ان يصلى الرد سريعا لانه موضوع غايه بالاهميه.
انا شاب خاطب و خطيبتى فتاه راقيه جدا و لقد تعرضت لتحرش جنسى من احدى افراد عائلاتها و كان ذلك فى الصغر من سن 10 سنوات الى 15 و ليس اعتداء جنسى كامل فهوا فقط تحرش و هى صارحتنى بكل شئ و انا احترمها جدا و لكن مشكلتى هى انها بسبب هذا اصبح السائل معدوم رغم و الذى يسهل عمليت الجماع وينقع الحيوانات المنويه الى الرحم على قدر معلوماتى وانا اظن انه لا اثر نفسسى سيئ لديها الان و لكن هل من اثر جسدى يضر بنا؟ و الشق الثانى ارجو تنبيه الاهل كيف يدركو او يكتشفو ظهور حاله تحرش جنسى لاحد اطفالهم حتى نوعى الاهل فنكسب سوابا و شكرا.
و اسف على المطاوله و انتظر ردكم
محمد



عزيزى محمد :
إنعدام السائل الذى يرطب أو يشحم جدار المهبل هو صورة من صور ال ANORGASMIA والتى من أهم أسبابها الإغتصاب فى الطفولة، والعلاج النفسى للخلاص من هذا التأثير ياتى بنتائج جيدة، أما عن النصائح لتجنب التحرش الجنسى فهذا موضوع أخطط لكتابته فى زاوية الثقافة الجنسية كمقال منفصل إن شاء الله .



***


Dear Dr. Khaled,
I'm married for over a year now. My husband and I have been recently blessed with a baby. My husband doesn't want more children for the time being, so he avoids having sexual intercourse with me. When I need him badly all he does is caressing me and touching me from the surface. I want to know the safe precautions for preventing pregnancy now but will not affect it in the long term. I want to have a satisfying intercourse with my husband that will not lead to pregnancy.
Thank you


عزيزتى :
أنا مندهش أنه مازال حتى الآن يوجد من لايعرف وسائل منع الحمل ويمتنع عن الجنس كوسيلة من هذه الوسائل، ياعزيزتى التقدم فى وسائل منع الحمل أصبح سريعاً جداً، والعلماء يبذلون أقصى طاقتهم فى تقليل الأعراض الجانبية، فالأقراص تطرحها الشركات بجرعات هورمونات منضبطة ومن يخاف النسيان هناك الحقن طويلة المفعول، ومن يخشى السمنة والأعراض الجانبية للأقراص والحقن هناك اللولب، ومن يخاف النزيف وطول مدة الدورة هناك مايطلق عليه العجلة، وأيضاً الكريمات والغسولات القاتلة للحيوانات المنوية، وهناك بالنسبة للرجل العازل الطبى أو الكوندوم، بإختصار هناك عشرات الوسائل وطبيبك هو الذى يستطيع تحديد الوسيلة المناسبة والآمنة لك .



***



I sent u message 3 months back but unluckily no answer.
I hope you will pay attention to this message and advise me before it is too late.
ٍince more than 6 months I noticed the organ is shorter and not erecting as usual because when I hold it seems bent upward it was about 15 cm and now about 9 cm .I am 61 years old nothing abnormal in my life except there was bleeding in the right frontal part of brain about 8 mm in dia. surgery was done, and the source ( cavernoma ) was removed. Doppler test result was border line. AORTA at one place where it divides to legs is 2.7cm in dia. Bituwitry MRA showed small gland there.
Other blood tests showed normal results but cholesterol at or beyond upper limit.
MY WEIGHT 88 KG, MY HEIGHT 172 CM.
The matter is so serious for me it almost makes me feel bitterness, please advise as soon as u can.

Best regards
A A A



عزيزى :
لابد من عمل أشعة على الدورة الدموية للقضيب CAVERNOSOGRAPHY لمعرفة هل هناك خلل فى الدورة الدموية أو إرتجاع حتى نحدد السبب فى مشكلتك



***



بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة وبعد،
اشكوا من سيلان المذي وألم في الجهاز التناسلي وألاحظ بقع صفراء على ملابسي وقد وصف لي الطبيب أدوية (انتي بايتك) ويوريكول مع حبوب يوريسبت وقال لي أن آخذ العلاج باستمرار ولكنه قال لي ان المرض سوف يؤثر عليك في المستقبل. فما مدى صحة هذا الكلام. وكيف يؤثر المرض؟ هل يسبب الضعف الجنسي أو العقم ...... افيدوني جزاكم الله خيرا.


عزيزى :
سؤالك يفرض على الإجابة التفصيلية حتى تعم الفائدة

فمرض السيلان من أكثر الأمراض الجنسية انتشاراً يصيب مئات الملايين سنوياً. وتشير كثير من التقارير بأن نسبة الإصابة به في ازدياد مضطرد وخاصة في جنوب شرق آسيا ومناطق متعددة من العالم .

طرق العدوى :
تنتقل جرثومة السيلان عن طريق الاتصال الجنسي مع المصاب. تستقر جرثومة السيلان بمجاري البول أو في المهبل أو في عنق الرحم وفي بعض الحالات تنتقل عدوى السيلان بملامسة المصاب أو بالاحتكاك بالمنطقة المصابة أو باستعمال الملابس وكراسي الحمامات الرطبة الملوثة بجرثومة السيلان .
فترة الحضانة :
هي تلك الفترة التي تبدأ من انتقال العدوى حتى ظهور أعراض المرض وتختلف فترة الحضانة حسب نوع الجرثومة المسببة للسيلان وظروف المصاب واستعداده وفي العادة تكون فترة حضانة مرض السيلان خمسة أيام وقد تمتد إلى شهر أو أكثر.
أعراض السيلان :
تختلف الأعراض باختلاف نوع الجرثومة المسببة - حالة المصاب وكذلك مكان الإصابة -. إما أن يكون السيلان حاداً أو مزمناً .
أعراض مرض السيلان الحاد :
· تبدأ الأعراض عادة بحرقان بمجرى البول وقد يصاحبه وخزاً بالمجرى والبعض يشكو من صعوبة أو عسرة عند التبول .
· بعد 24 ساعة أو أكثر يلاحظ المريض خروج صديد من مجرى البول وقد يكون كثيفاً أو لزجاً حسب نوع الجرثومة المسببة للمرض. وأول ما يجلب انتباه المصاب هو ظهور السيلان من مجرى البول أو من المهبل أو ملاحظة بقع صديدية على الملابس الداخلية .
· قد ترتفع درجة حرارة المصاب أحياناً مع الشعور بصداع وزيادة في سرعة النبض. ولكن لا تعتبر هذه من الأعراض الرئيسية عند كثير من المرضى .
· بعد أسبوعين من الإصابة تزداد الحرقة والألم عند التبول والتقطع بالبول أو قد يحدث العكس إذ تخف الأعراض لدرجة لا تسترعي انتباه المصاب .
· تستقر جرثومة السيلان بالمجاري البولية التناسلية عادة وبالتالي فإنه في معظم الحالات تنحصر الأعراض بتلك المنطقة ولكن قد تصل جرثومة السيلان إلى الدورة الدموية فتؤدي إلى مضاعفات خطيرة خاصة على القلب وسحايا المخ أو المفاصل، أو قد تصل إلى البريخ والخصيتين أو إلى قنوات فالوب والمبيضين فتؤدي إلى العقم.
· يشكل ظهور السيلان من مجرى البول الشكوى الرئيسية في الذكور. بينما في الإناث فإن 85% من المصابات بمرض السيلان قد لا يشكون من الأعراض لمدة طويلة وغالباً ما تكشف جرثومة السيلان في تلك الحالات بالصدفة عند مراجعة الطبيب بسبب التهابات بالمهبل أو بالرحم أو عند معالجة الزوج المصاب بمرض السيلان .
أعراض مرض السيلان المزمن :
إذا لم يعالج السيلان الحاد منذ البداية أو كان العلاج غير موفقاً، ففي هذه الحالة تقل الإفرازات من مجرى البول لدرجة لا تلفت انتباه المصاب وقد يظهر بعض الإفراز خاصة في الصباح وتسمى نقطة الصباح (MORNING DROP) وتكون الأعراض المصاحبة طفيفة. وفي هذه الأثناء تبدأ جرثومة السيلان بغزو الجهاز البولي التناسلي أو تنتقل عن طريق الدورة الدموية إلى أماكن أخرى من الجسم وتسبب كثيراً من المضاعفات الخطيرة .

مضاعفات مرض السيلان
· في الذكور
- التهاب بمجرى وقنيات البول وقد تؤدي إلى خراج بمجرى البول .
- ضيق بمجرى البول وقد يؤدي إلى العسرة عند التبول أو إلى العقم أو إلى الضعف الجنسي .
- التهاب بالبريخ أو بالخصية وقد يؤدي إلى العقم إذا كانت الإصابة مزدوجة .
- التهاب مزمن بالبروستاتا والحويصلة المنوية إذ تشجع جرثومة السيلان جراثيم أخرى على غزو غدة البروستاتا والاستقرار بها .

· في الإناث :
تكون مضاعفات مرض السيلان غير محددة غالباً ما تظهر على شكل :
- ألم مزمن بالظهر .
- إفراز خفيف في مجرى البول أو من المهبل .
- حرقان وعسرة وتقطع عند البول .
- التهاب بغدة (بارثولين) بجانب المهبل وقد تؤدي إلى خراج بها .
- التهاب بقنوات (فالوب) يتبعها ألم أسفل البطن وارتفاع بدرجة حرارة المصابة وقد يؤدي إلى انسداد بالقنوات وبالتالي إلى العقم .
- اضطرابات بالعادة الشهرية .
- فقر حاد بالدم (الأنيميا) واعتلال بالصحة .

مضاعفات مرض السيلان
خارج منطقة الجهاز البولي التناسلي :
تحدث هذه المضاعفات بتأثير سموم جراثيم السيلان وانتقال الجرثومة إلى الدورة الدموية .
- التهاب بالمفاصل وتدمير أربطتها ويؤدي إلى ورم بالمفاصل وتعطيل حركتها .
- التهاب بعضلة القلب والجدار المحيط به .
- التهاب بالعين خاصة عند الأطفال إما بالعدوى المباشرة أثناء الولادة عندما تكون الأم مصابة بمرض السيلان أو باستعمال أدوات المصابة الملوثة كالفوط وغيرها. وقد تؤدي إلى فقدان البصر .







للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
Khmontasser@elaph.com
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة

05-09-2005 03:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 22,090
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #5
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
أجوبة دكتور إيلاف 35

خالد منتصر GMT 0:15:00 2005 الأربعاء 30 مارس
إيلاف 35

تحية طيبة دكتور
أنا شاب في الخامسة و العشرين من عمري و سأتزوج قريبا من فتاة أحبها و تحبني، الا أنه هناك شيء واحد يخيفني و يؤرقني جدا و هو اذا ما كنت سأنجح في ايصال زوجتي الى نشوتها الجنسية أم لا.
سؤالي هو: كيف يمكن للرجل أن يعرف بأن شريكته قد وصلت الى الرعشة الجنسية؟ وما هي علامات الرعشة التي تظهر على المرأة خاصة المرأة المحافظة كما هو الحال مع خطيبتي.
شكرا جزيلا ... الحيران الحائر

عزيزى الحيران الحائر
إذا كان الحب موجوداً، والتواصل حاضراً بينك وبينها، والصراحة والصدق وعدم الخوف هم الطرف الثالث فى العلاقة، فلا تخف ستصل زوجتك للنشوة، وإنقباض عضلات الحوض المحيطة بالمهبل ليست مجرد حركة ميكانيكية ولكنها تعبير عن إحتضان وطلب لدفء وجوع لتواصل، والحب عندما يتوج علاقتكما سيأتى هذا الإنقباض بطريقة أوتوماتيكية وليست مفتعلة، أما الغريب فى سؤالك فهو التساؤل عن الفرق بين النشوة فى المرأة العادية والمرأة المحافظة!، وكأنه من العيب والحرام أن تظهر الزوجة نشوتها، والسؤال الأهم هل المفروض أن تكبت المرأة مشاعرها أثناء العلاقة الجنسية حتى نطلق عليها لفظ زوجة مؤدبة محافظة، فلتدع زوجتك أثناء العلاقة تفضفض عن مشاعرها، ولاتضع حولها سياجاً من المخاوف والكبت العقلى، فهى عندما تمثل كبت النشوة ستمثل أيضاً إدعاء النشوة، وتصبح علاقتكما مزيفة.



***


الدكتور العزيز

أنا امراة غير متزوجه وخطيبي يتحدث عن تفضيله للمرأة الساخنة جنسيا. سؤالي من هي المرأة الساخنة جنسيا والباردة. وهل المرأة تنزل كالرجل في القذف في الممارسة؟
ارجو ارسالها على بريدي الخاص وشكرا.

عزيزتى :
نفس المفاهيم التى يتحدث عنها زوجك هى عكس المفاهيم التى تحكم الرسالة السابقة من الحيران الحائر، ولكن المدهش أن الفلسفة التى تحكم الفكرين واحدة، وهى فلسفة أن المرأة مفعول به، والزوج هو الذى يمسك بالبوصلة وهو الوحيد الذى يتحكم فى مشاعرها، فإن كان مزاجه أن تكون متحفظة فهو الذى يحدد، وإن رضى أن تكون ساخنة فلتفعل!، وكلمة ساخنة إنتشرت بعد إكتساح ثقافة أفلام البورنو لغرف النوم العربية، والرغبة فى إستحضار فيلم سكس فى كل لقاء، وليس مهماً الحالة النفسية للزوجة، فعلى سبيل المثال إذا أراد الزوج إستحضار هذا الفيلم البورنو فعلى زوجته أن تلعب دورها بكل إتقان، وإذا حدث العكس وطلبت منه هى هذا الطلب فهى داعرة وقليلة الأدب!!، لايوجد فى القاموس مايسمى بالساخنة جنسياً ولكن موجود إمرأة مستجيبة جنسياً وصحيحة جنسياً وإمرأة غير مستجيبة والأسباب والظروف كثيرة، وبالنسبة للقذف أو السائل الذى ينزل من المرأة فهو لايطابق القذف عند الرجل ولكنه يطابق مرحلة الإنتصاب عند الرجل ولذلك لايصح أن نعتبره نهاية اللقاء الجنسى بالنسبة لها (أنظر الرسم البيانى المرفق).



***



دكتور خالد،
السلام عليكم ان اسمي هذا مستعار وارجو عدم ذكره انا رجل متزوج منذ سنتين ولدي الان طفل ولا زالت الى هذه اللحظة افكر في ليلة الدخلة وما حصل فيها واتابع صفحتك باستمرار لعل احد يسأل سؤالا شبيها ، في هذه الليلة وبعد ان قمت بالادخال تلمت زوجتي كثيرا ولكنني اذكر انني قمت بادخاله تماما الا انه لم ينزل دم ولكن لم اطل في عملية الادخال انت تعلم اريد ان اخلص واعرف النتيجة، في صبيحة اليوم التالي ادخلت جيدا ونزلت نقطة دم واحدة وقد فتحنا المهبل لنراها. ماذا يعني هذا ارجوك هل كانت عذراء ام لا؟

عزيزى :
هل مازلت حتى الان وبعد مرور سنتين تتساءل هل زوجتك عذراء أم لا؟ ولاتتساءل هل علاقتكما سعيدة أم لا؟، والسؤال هل لابد أن تنزل أنهاراً من الدماء حتى نقتنع نحن كرجال أننا قد أفلحنا، وأن فحولتنا مازالت حية !، هل لابد أن تكون مذبحة حتى نصنف العلاقة زواجاً رسمياً؟!، لترفع شعار نقطة دم واحدة تكفى ولتسترح وتنظر إلى سعادة علاقتكما بدون دماء.



***


د. خالد
كنا نستعمل الفازلين لترطب المهبل تم قانت زوجتي بعمل منظار نظرا لتأخر الحمل واخبرنا الطبيب بوجود التصاقات في أعلى قناة فالوب تمنع الحمل ولايعلم ماهو السبب ولاسبيل للحمل الا باستخدام طريقة طفل الانابيب. هل استعمالنا الفازلين هو السبب وماالمواد التي يمكن استخدامها كبديل. وشكرا
ص. غ.



عزيزى :
إستعمال الفازلين لايسبب العقم .



***



مرحبا
اكتشفت الموقع بالصدفة ووثقت كثيرا باجابات الدكتور و أحب ان أطرح بعض الأسئلة .
أنا امرأة متزوجة منذ سنة تقريبا مشكلتي اني لا اصل الى النشوة الا عن طريق المداعبة و خاصة الثديين حتى ان زوجي اعتاد على مداعبتهما و مصهما بكثرة. هل من خطر على الثديين مستقبلا و لماذا لا اشعر بالنشوة عند عملية الايلاج؟ كما اني اشعر بألم متوسط الشدة لدى دخول و خروج القضيب هل من مشكلة و احيانا اصاب بصداع بعد الممارسة و يزول بعد عدة دقائق.
ارجو الرد و شكرا


عزيزتى :
مداعبة الثديين لاتسبب سرطاناً أو نوعاً من الأورام، ومسألة عدم الوصول للنشوة عن طريق الإيلاج من الممكن أن يرجع لسرعة قذف عند الزوج أو عدم صبر حتى تصلين إلى النشوة، أو يرجع إلى أسباب عضوية ونفسية لما يسمى بال ANORGASMIA مثل:
· التربية المتحفظة المتشددة .
· ضعف عضلات الحوض التى تنقبض أثناء النشوة .
· إغتصاب فى مرحلة الطفولة أو المراهقة
· قلق شديد من الممارسة الجنسية .
ومشكلة ال ANORGASMIA هى مشكلة مركبة لابد من فلسفة خاصة لعلاجها تقوم على مايسمى COUPLE THERAPY ولذلك لابد من وجود الزوج فى بدايات جلسات العلاج وهى تعتمد على إستراتيجيات علاجية جنسية معروفة عند الأخصائيين مثل ال SENSATE FOCUS وال KEGEL's EXERCISE ومن الممكن إستخدام العادة السرية أو بالأصح إثارة البظر بأصابع الزوج كمرحلة علاجية قبل الدخول فى المرحلة الأخيرة من العلاج .



***


مرحبا دكتور
شكرا على هذا الموقع المميز وعلى هذة الجهود الجبارة.
سؤالي/ هل هناك طريقة غير جراحية لعملية اطالة القظيب او تقوم بالتغيير في عرضه؟
امل ان اجد علاج لهذة المشكلة حيث انني اعاني من القصر في القضيب
شكرا لك
سالم

عزيزى سالم :
من الممكن بل من الغالب أن تكون مشكلتك ناتجة عن الوهم المسيطر على عقل الرجل العربى بالنسبة لطول القضيب ولكنى سأذكر بسرعة الطرق غير الجراحية والجراحية لإطالة القضيب كإجابة على سؤالك وليس حلاً لمشكلة لأننى مقتنع بأن مثل هذه التمرينات أو الجراحات لن تحل الوسواس المسيطر عليك بالنسبة للحجم .
بداية لابد أن نعرف أن مايتحكم فى طول القضيب وحجمه عاملان مهمان، الأول الرابط أو الوتر الذى يربط القضيب بعظمة العانة وهو مايسمى بال SUSPENSORY LIGAMENT
والعامل الثانى هو النسيج الكهفى للعضو نفسه الذى ينتفخ بالدم أثناء الإثارة والإنتصاب، وبالنسبة للعامل الثانى وهو النسيج الكهفى الإسفنجى فبعض الأطباء يرى أن تمرينات معينة للقضيب من الممكن أن تزيد طوله وحجمه وتوجد عيادات متخصصة فى أمريكا وأوروبا لمثل هذه التمرينات والتدريبات، ومنها تمرين الMILKING وهو تمرين يشبه إجراء حلب ضرع البقرة ويتم بخنق القضيب من قاعدته لفترة ثم الإتجاه إلى الأمام بنفس الروتين، والتمرين الثانى هو ال STRETCHING أو مط القضيب من مقدمته لفترة معينة وتكرارها عدة مرات، والتمرين الثالث ويدعى KEGEL'S EXCECISE
وهو يعتمد على تقوية عضلة مهمة من عضلات الحوض وهى العضلة التى تتحكم فى منع البول إرادياً PUBOCOCCYGEUS MUSCLE ومن الممكن بالتدريب المتكرر أن تساهم من وجهة نظرهم فى زيادة الحجم برغم أنها من وجهة نظرى من الممكن أن تعالج القذف السريع لا أن تكبر القضيب .
ومن أشهر العمليات الجراحية لتكبير القضيب مايطلق عليه LIGAMENT RELEASE وهذه العملية يزيد طول القضيب بتحرير الرابط الذى يربط قاعدة القضيب بعظمة العانة ثم حقن بعض الدهون كما يظهر فى الصورة المرفقة وغالباً مايعطى زيادة نصف بوصة على الأكثر وهى زيادة زائفة، وبعض الأطباء يعلق أثقالاً بعدها فى القضيب ليزيد طوله أكثر.







***



عزيزي الدكتور خالد المحترم،

انا شاب ابلغ من العمر 32 عام تجوزت قبل 3 اشهر من فتاه تبلغ من العمر 17 سنة وهي من عائلة محافظة جداً وطبيعة المجتمع التي كانت تعيش فيه هو مجتمع منغلق على نفسه بمعنى انها كانت تعيش في دولة تطبق الشريعة الأسلامية ... المهم انني اعيش حياة زوجية رائعة جدا ولكنك سوف تستغرب من رسالتي هذه لانني برغم انني اجد في نفسي الرجل المنفتح بافكاره الا انني لازلت شرقياً واحيانا تراودني اسئلة حول تصرفات زوجتي الجنسية اثناء المعاشرة ... كما ذكرت لك بان زوجتي عمرها 17 عاما وهي مثقفة جنسيا وتمارس معي كل مايخطر ببالك باستثناء المعاشرة من دبرها ... تمارس الجنس بفن لدرجة اشعر بأنني امام شخصية تملك الخبرة في ممارسة الجنس ... كا اجد نفسي امام شخصيتين بمعنى أن شخصية زوجتى اثناء المعاشرة شخصية الفتاة الغربية المجردة من كل شيء وهي تختلف عن شخصيتها في حياتنا الاسرية حيث اجد فيها الزوجة الخجولة ... الخ باختصار زوجتي رائعة بكل شيء وتغمرني بالسعادة الا انني دائما اسئل نفسي من اين اكتسبت كل هذه الخبرة في ممارسة الجنس وهي كانت قبل زواجنا تعيش في مجتمع منغلق على نفسه وكذلك صغرها بالعمر ...مع العلم بانني كانت تربطني بها علاقة حب بالنظرات فقط قبل زواجنا بسنه.
ملاحظة : اثناء فترة الخطوية لم نمارس الجنس معاً علماً بأنني كنت اطلب منها ذلك وكانت ترفض وتقول لي لن اسمح لك بذلك الا بعد زواجنا .. وكنت اكتفي بتقبيلها كما انني كنت احدثها كثيراً عن الممارسه الجنسية وكنت اشعر بانها مستمعة جيدة ..
علي



عزيزى على :
إحترنا فيكم يارجال العرب، إذا خجلت المرأة وتحفظت فى الفراش قلتم إنها باردة، وإذا مارست معكم كل فنون الجنس وصفتوها بالعهر وتساءلتم من أين أتت بكل هذه الخبرة؟!، لماذا ياعلى بعد أن تكون قد مارست علاقة سعيدة ولذيذة معها لاتفكر فى هذه السعادة وهذه اللذة وتواجهك بدلاً منهما هواجس الشك والريبة؟، إدفع عنك هذه الشكوك وإعرف أن زوجتك تريد إسعادك ومن حقها إسعاد نفسها بكل الطرق التى تخرج منها بفطرتها ومن خلال نمو العلاقة بينكما فتعرف ما يسعدك وعليك أيضاً بدلاً من شغل عقلك بهذا الهراء أن تبحث عما يسعدها .



***


دكتور
أنا شخص متزوج منذ ما يقرب من 5 سنوات، مشكلتي هي أنه لحد الآن لم استطع فض بكارة زوجتي، ونحن نمارس الجنس طيلة هذه المدة بشكل سطحي.. لا يخفى عليك أن هذا الأمر سبب لنا عدة مشاكل نفسية لدرجة أني طلقتها، لكن عدنا ثانية لأننا نحب بعضنا البعض أولا، وثانيا لأن المشكل لم يكن بالدرجة المتصورة.
لا أعاني من أي مشكل جنسي، وقضيبي عادي، إلى جانب كون فرج زوجتي عادي أيضا، والمشكل هو أنني كل ما حاولت أن أفض البكارة، تبدأ زوجتي بالصراخ، ويتجمد فخذاها، وتدفعني بقوة، وأسقط، ثم تشكو آلاما في شفتي فرجها، بسبب كثرة محاولاتنا فض البكارة التي لم تكن تتم بسبب عدم تعاون زوجتي معي وخشيتها من المجهول، ولا يخفى عليك أن عقول الكثير من نسائنا مملوءة بالجهل بخصوص ليلة الدخلة.
زارت زوجتي عيادة طبية، وأخبرتها الدكتورة أن لها غشاء بكارة عادي، وعادت مرة أخرى لعيادة أخرى فأخبرتها الدكتورة أن غشاء بكارتها من النوع الصلب الذي يستدعي عملية جراحية، ثم زارت دكتورة أخرى وأخبرتها أن غشاء بكارتها بدأ يتمزق..
1ـ ما هي المشكل يا دكتور في نظرك، وكيف يمكن تجاوز هذه العقبة، وما اسم gel الذي يسهل عملية الإيلاج، وهل يمكن أن تحدثنا عن الطرق التي يتم بها فض البكارة، وشكرا..
حبيب

عزيزى حبيب :
حاله زوجتك تسمى التشنج المهبلى VAGINISMUS وهو إنقباض لا إرادى للعضلات المحيطه بالثلث الخارجى من المهبل حتى لاتسمح بأى إيلاج وتتراوح حدة الحالة وشدتها مابين الألم البسيط أثناء الجماع حتى تصل فى اصعب حالاتها إلى صعوبة إدخال حتى إصبع واحد أثناء الفحص الطبى والذى فى بعض الأحيان يحتاج إلى مخدر كلى، وهو يمثل حوالى 10% من مجموع الإضطرابات الجنسية للمرأة وايضاً حوالى 2% من مجموع السيدات عموماً يشكون منه.
إذن هذا التشنج ليس شيئاً نادراً عند السيدات، ولكن المهم ماهى أسباب هذا التشنج القاسى الذى يمنع المرأة حتى من ممارسة أمومتها الغريزية التى منحها لها الله، والأسباب كثيره ومتعدده وأغلبها نفسى وجذوره تمتد إلى طفولة الفتاه، وتظل تحمل المريضه هذه الخبرة النفسية الأليمه والتى تمثل سداً نفسياً أكثر منه سداً مادياً، واولى هذه الأسباب النفسيه هى الترهيب الشديد من الجنس والتحقير المتواصل لهذا السلوك وتحويله إلى شئ مقرف ويثير الإشمئزاز، ويتم تثبيت هذا التصور فى عقل وضمير الفتاه حتى يصبغ كل تصرفاتها وتصوراتها باللون الأسود القاتم، ثانى هذه الأسباب هو التعرض لتجربة جنسية مؤلمه فى الطفولة أو المراهقة مثل الإغتصاب والتى تترك ألماً نفسياً بالغاً يربط الجنس بالعنف والألم والإنحطاط والهمجيه، وتأتى ثالث الأسباب النفسيه وهى بعض حالات الشذوذ الجنسى عند السيدات.
أما الأسباب العضويه فهى قليله جداً وتتمثل فى بقايا غشاء البكاره الطويلة والتى تنجذب مع الإيلاج فيحدث الألم، ووجود قرح فى مدخل المهبل نتيجة لمرض الهربس أو بعض الفطريات أو البكتريا، ويأتى سبب شائع آخر ولكنه هذه المره بفعل الأطباء الذين يهملون فى الشق الذى يجرونه للمرأة أثناء الولاده كى يوسعوا الطريق أمام الجنين والذى يطلق عليه الEPISIOTOMY، وبالطبع ليست هذه حالتك، ومن الممكن مع هذه الحالات فض الغشاء عند طبيب النساء ثم العلاج بموسعات متدرجة للمهبل حتى نصل لمرحلة الإطمئنان.





للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على
Khmontasser@elaph.com
وسيتم الرد فى الموقع في قسم "الصحة

05-09-2005 03:43 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
freez غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 1
الإنتساب : May 2005
مشاركات : #6
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
تحية للدكتور ايلاف

انا شاب في العمر 19 سنة وبصراحة انا اقوم بعمل العادة السرية بعض الاحيان ولكنني في الوقت الحالي اقلعت عنها ليس لأن لا توجد شهوة لدي. بل انا اريد ان اقلع هذه العاده لأنها متعبة احيانا.وقبل سنوات عديدة حينما تصبح لدي الشهوة كنت اقوم بأدخال اصبعي بفتحة الشرج وذلك عندما انتهي من غسل فتحة الشرج بعد التبرز بالماء والصابون لأنها كانت تجعلني في حالة اثارة و شهوة(افعل هذا الشيء عند الشهوة) ولا ادري لماذا افعل ذلك.بعض الاحيان احاول ان اتمسك وابتعد عن هذه الاشياء مع مرور الوقت(بعد 3 الى 4 سنين) اسف لقول هذا الكلام المحرج انني بدأت بأدخال اشياء مثل لعب الاطفال الغير حاده اوالخشنة للأثارة ولكني لا احب ممارسة الجنس مع الرجال ولا احب ان امارسها ولا مارستها من قبل.السؤال الان:اني حينما انتهي من التبرز عند الغسول فأن فتحة الشرج عندما اتضغوط تنفتح والمس شيئا كأنه مهبل(وملمسه كملمس المهبل)ولكن يختلف شكله.انه يظهر وقت التظغوط ولكن ليس للخارج ثم يرجع بنفسه واذا قمت بدلكه فأن ملمسه وكأنه فيه لعاب ولكنني لا اشعر بألم او حكة او ضيق عند ملامسته ولا افرز دم في عملية التبرز او المخاط ولا ايا كان عند التبرز هل هذه هي عضلات فتحة الشرج؟ ومنذ شهرا اقلعت عن هذه الافعال الخاطئة و ابتعدت عنها كليازشكرا

فرييز
05-22-2005 05:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 22,090
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #7
أجوبة دكتور إيلاف 38 ..37 ...36....35 ....
please make your question in this web site

http://www.elaph.com/Health

(f)(f)(f)
05-22-2005 06:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  للإجابة على أسئلتكم الجنسية ...أجوبة دكتور إيلاف 21...20 ...19 ...18 بسام الخوري 13 31,281 12-21-2010 09:16 PM
آخر رد: مسلم عبد الله
  أجوبة دكتور إيلاف 31 ...32 .... بسام الخوري 3 12,925 03-09-2005 05:51 PM
آخر رد: بسام الخوري
  أجوبة دكتور إيلاف 22 ..23 ..24...25...26...27 بسام الخوري 8 13,714 01-15-2005 04:08 PM
آخر رد: shkyra

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف