نادي الفكر العربي
جديد الأغاني العربية - تقييم - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.org)
+-- قسم : الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (/Forum-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9)
+--- قسم : فـنــــــــون (/Forum-%D9%81%D9%80%D9%86%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D9%86)
+--- الموضوع : جديد الأغاني العربية - تقييم (/Thread-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%BA%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%85)

الصفحات: 1 2 3 4


جديد الأغاني العربية - تقييم - EBLA - 12-17-2004 06:41 AM

أود أولاً أن أعترف أن تقييمي ليس مقياساً، إنما أدّعي أنه تقييم مهني 100%، وهذا يجعله مختلف نوعاً عن تقييم الجمهور الذي هو الحكم النهائي. لذلك، فمساعدتكم ضرورية إذا أمكن؛ علنا نتواصل معاً ونصل معاً إلى حكم نهائي على أغنية اليوم واختيار ما هو ناجح جماهيرياً.

كيف اعتمدت تقييمي؟
أعطيت الأغنية عناصراً خمسة تشكل فيما بينها العوامل المؤلفة للأغنية كعمل فني متكامل. والعناصر الخمسة هي:
الكلمات - اللحن - الأداء - التوزيع - التنفيذ، علماً أنه لا تأثير لترتيبها. أعطيت لكل منها درجة من مائة XX %. جمعت التقييمات وقسمتها على خمسة للحصول على التقييم النهائي العام.

1- الكلمات: لتقييم كلام الأغنية، ينظر النقاد الفنيون أَولاً إلى جدّة الموضوع، ثم إلى أسلوب تعبير الكلمات عن الموضوع. والأهم من ذلك هو الرشاقة الغنائية في وزن الكلمات.

2- اللحن: لنعترف معاً أن إبداع لحن جديد تماماً هذه اليام هو معجزة بالفعل، حيث يمكن غالباً إرجاع أي جملة موسقية في أي لحن أغنية حديثة إلى أصل قديم معروف أو غير معروف. المهم في اللحن حالياً تماشيه مع موضوع الأغنية والقالب المفترض أن تكون فيه ( راقصة - طرب - Slow - Disco - الخ ... ). جمهورنا العربي حالياً اعتاد على عشق الأغنية الراقصة الرشيقة ذات اللحن البسيط الذي يدخل الأذن مباشرة ( ويخرج من الأخرى مباشرة أيضاً ). مع اهتمام بالأغاني الرومانسية البطيئة Slow وانجذاب للأغنية المنفذة بأسلوب غربي آخر مثل الديسكو أو الراب أو الشعبي الإسباني ... الخ. أما الطرب فبات حصراً على فئة معينة من "السمّيعة" وهم ليسوا بالقلة والحمد لله. فالكثير يعشق أغنيات جورج وسوف ليس لصوته الذي اختلف عن السابق 180ْ درجة بل لأسلوبه في التطريب الذي يميزه عن غيره والذي غدا مدرسة يقلده فيها الكثيرون.
علامة اللحن ستكون نتيجة لجدته (وهذا نادر)، ولتراص سبكه كجمل "ملطوشة" بدون اعتراض، ولرشاقته ومدى خدمته للكلمات والموضوع وانسجامه مع القالب المختار.

3- الأداء: نظراً إلى أن صوت المطرب لم يعد يشكل مشكلة، فالأجهزة الحديثة ومؤثراتها تجعل من صوت الغراب شحروراً فقد استعضت عنه بمستوى أداء المغني ومدى توافقه مع اللحن والقالب.

4- التوزيع: التوزيع هو السر الحقيقي في نجاح الأغنية الحديثة وله يعود الأثر الأكثر أهمية في محبة الجمهور للأغنية.
التوزيع أمر مستحدث في عالم الأغنية العربية بالمعنى الديناميكي الحديث للتوزيع الموسيقي. فالتوزيع أساساً أهم من تلحين اللحن نفسه. لنتخيل صورة مرسومة بخط منقط أسود ومنعدمة التفاصيل، هذا هو اللحن الخام. دور الموزع هو توصيل الخطوط المتقطعة، ثم إظهار التفاصيل ومدى الإضاءة، ثم إعطاء كل منطقة لونها المناسب، ثم الرتوش النهائية، ثم البرواز الأخير.
فإذا كان الملحن يضع لحناً واحداً، فإن الموزع يضع ما لا يقل عن ثلاثة ألحان أخرى تسير بالتوازي مع اللحن الأساسي لتضفي عليه القالب النهائي ليصبح جاهزاً للعرض.

حتى نهاية ثمانينات القرن الماضي، كانت كلمة "التوزيع" في الموسيقا العربية مقتصرة على التوزيع الهارموني فقط. ولا يقوم به إلا المتخصصون الآكاديميون ويقوم به باسلوب كلاسيكي محض غالباً كما فعل الرحابنة مثلاً ولا سيما الياس رحباني، وكما فعل عمر خيرت وغيرهم. أما التوزيع الديناميكي للغنية الشعبية فلم يظهر واضحاً إلا في بداية تسعينات القرن الماضي على يد عبقري موسيقي جاء من ليبيا إلى مصر حاملاً معه خيالاً خصباً مشبعاً بالروح الديناميكية الموسيقية الغربية عموماً والإيطالية والإسبانية في خمسينات وستينات القرن الماضي والتي تميزت باسلوب توزيع ديناميكي راقص رائع يعتمد على إظهار الآلات الإيقاعية بتوظيف محكم ومرافقة ديناميكية من الباص والكوردات بحيث لا يبدو اللحن الأساسي إلا من خلال صوت المطرب وبعض اللوازم الضرورية.

ففي السابق، كانت الأغنية العربية تسير وفق قالب جامد بلا ديناميكية، يعتمد على أن الفرقة كلها ترافق اللحن الذي يغنيه المطربن حتى افيقاع كان يتحرك وفقاً لغناء المطرب. أما حالياًَ، فالإيقاع بمفرده شخصية مستقلة مميزة ضمن اللحن وهي العماد الأساسي الذي ترتكز عليه الأغنية.

قام "حميد الشاعري" باستبدال آلات القرقعة اللاتينية بمثيلتها العربية وأعطاها دورها الحقيقي مستعينا بدعم قوي من آلة الدرامز وبعض الآلات الإيقاعية الغربية الأخرى. ووظف بقية الآلات الموسيقية توظيفاً صحيحاً وأهمها آلات الدعم ذات الصوت المنخفض ( الباص )، ورصّعها بالآلات ذات الصوت المتعدد بكوردات منتظمة ديناميكية ... وولدت الأغنية العربية الجديدة على يديه.

فمن بداياته المستقلة الخجولة، إلى عمرو دياب، إلى وردة الجزائرية، حالياً، حميد الشاعري لا يوزع إلا لكبار المطربين العرب إذا سمح وقته بذلك، وبات تلاميذه يستلمون العمل الأقل شأناً ولعل أهمهم الموزع المبدع "طارق عاكف".

5- التنفيذ: وهو عنصر هام وفعال في نتيجة الأغنية، وهنا أقيس مستوى تنفيذ كامل المجموعة الفنية للعمل.

أخيراً، تجدر الإشارة إلى أن الستاندرات القياسية مثل أم كلثوم وعبحليم وعبوهاب ... الخ وأغانيهم تبقى على رأس قائمة مبيعات الأغنية العربية شاء المطربون الجدد ذلك أو رفضوا. لذلك، لا أجد أنه من الممكن أن يُعطى أي عنصر من العناصر السابقة علامة كاملة. إن الوصول إلى 80% هو مستوى ممتاز ولا شك.

بعد تلك المقدمة الطويلة المملة والتي لا بد منها، سأنتقل مباشرة إلى المفهوم تماماً.

أول ألبوم حديث لفت نظري في مواقع الإنترنت كان ألبون المطرب اللبناني "وسام الأمير" الذي عرفناه في أغنيته الناجحة: "خليلي مزاجك رايق".

تعالوا نكتشف معاً جديد هذا الفنان.


جديد الأغاني العربية - تقييم - EBLA - 12-17-2004 06:48 AM

اسم الألبوم: بما إني فنان

الأغنية الأولى: بما إني فنان

الكلمات:

بما إني فنان
عم جرب أعمل أغاني ونزّلها ع السوق
سألت الإخوان
قولولي شو لازم أعمل تَ بهالعجقة سوق
قالولي عَ الأكيد
بدَّك Look جديد
وغمّيزات تنين وثم ع اليونان مروق
وطعم الشهرة دوق


آه ياني آه ياني
ضيعان الأغاني
صارو بالخزانة
دقّة قديمة وأنتيك
تكرم يا زماني
رح غيِّر ألواني
تكرم، بلا سلّم موسيقي
صار في تلفريك
يعني لتستفيد
بدّك Look جديد
ولشو دخلك دوزن عودي
وإصفن هيك وروق
وطعم الشهرة دوق

غني يا صبية
اشتاقولك عينيي
غنيلي يومية
وخللي الخصر يميل
المنتج ناطر برّا
تلفن ميّة مرّة
مستقتل بالمرّة
بدّو طرب أصيل
يعني لتستفيد
بدّك Look جديد
خفف ملح الفن شوية
ع اللحن المسلوق
وطعم الشهرة دوق

بما إني فنان
عم جرب أعمل أغاني ونزّلها ع السوق
سألت الإخوان
قولولي شو لازم أعمل تَ بهالعجقة سوق
قالولي عَ الأكيد
بدَّك Look جديد
وغميزات تنين وثم ع تركيا مروق
وطعم الشهرة دوق
هه هه هه هه هه (يضحك).



المقام: نهوند ري (Dm).
الإيقاع: مقسوم
السرعة: 92 س/د
القالب: طرب خفيف

الأغنية ناقدة ساخرة من الغناء الحديث كما هو واضح من كلماتها التي تم سبكها لموضوع جديد نسبياً فقد تطرق له الفنان إيلي شويري من قبل، وأيضاً عبحليم في أغنية "أمرك يا سيدي"، ومحالات أخرى قليلة تعد على أصابع اليدين.
الكلمات فيها تخليع واضح للوزن الشعري الذي يبدو أنه ليس ضرورياً برأي الشاعر معتمداً على قدرة الملحن في "جعلكة" كلماته لتطابق اللحن. ولولا طرافة الموضوع لما حازت الكلمات على أكثر من 40% كحد أقصى، وقد ساعدها الموضوع لتصل إلى أعلى نسبة ممكنة 80%

الأداء: حاول وسام جاهداً تقليد أسلوب المطربين في السبعينات والثمانينات وخصوصاً "إيلي شويري" وأضفى عليها شيئاً من إبداعه الخاص المعروف عنه والذي يميزه. 80%

التوزيع: بلا، لم يتم توزيع الأغنية بالقالب الحديث (حميد الشاعري) وهذا أمر مقصود لتأتي مشابهة لأغاني الفترة التي يترحم عليها المطرب.

التنفيذ: 80%
الكلمات: 80%
اللحن: 80%
التقدير النهائي: 64%

وبما أنني أجهل من هو الملحن أرى أن اللحن قريب جداً من أسلوب الملحن الفنان إيلي شويري.

[URL=http://song3.6rb.com/Leb/wsam-alamyr/wsam-alamyr-bma-any-fnan.ram]للاستماع إلى أغنية: "بما إني فنان" ، انقر هنا ...

[صورة مرفقة: wsam-alamyr.gif]
وســـام الأمير

إلى اللقاء مع أغنية أخرى.

(f)


جديد الأغاني العربية - تقييم - EBLA - 12-18-2004 02:01 AM

الأغنية الثانية - شو عندك بكرا

شو عندك بكرا؟ - أنا عَ فكرة - ما عندي شـي!
تعي نسهر بكرا - تعي نضهر بكرا - ونفكر بشي
تعي نسـهر لطلوع الضو - ونغني ونغير جو
ويوم المن عمرك بيروح - ما بيرجع شي

ما تقولي إنك مشغولة - أعذارك مانا مقبولة
لا قيني ع الساعة تمانة - ما بضيِّع، بيتك عنواني

بتمنى حدي لاقيكي - مع دقة قلبي دفيكي إيه
خلينا الليلة نتلاقى - مشتاق وبعرف مشتاقة


المقام: نهوند صول (Gm).
الإيقاع: مقسوم صعيدي
السرعة: 120 س/د
القالب: راقصة

الأداء: 80% - رائع
التوزيع: 80% - رائع
الكلمات: 50%
اللحن: 70% - تضمن اللحن جملة موسيقية شائعة جداً عند لحن: تعي نسهر لطلوع الضو - ونغني ونغير جو.
التنفيذ: 90% - رائع
التقييم النهائي: 74%

للاستماع:
[URL=http://song3.6rb.com/Leb/wsam-alamyr/wsam-alamyr-shw-3nk-bkrh.ram]للاستماع لأغنية: "شو عندك بكرا

وإلى اللقاء مع أغنية أخرى.
(f)


جديد الأغاني العربية - تقييم - EBLA - 12-25-2004 03:46 AM

الإماراتي، ذو الصوت الدافئ، والإحساس المرهف، وجد أن الغناء باللهجة اللبنانية مناسب جداً لصوته وإحساسه، أعطوه: "سر العذاب"، فشدا بها مبدعاً ومتألِّقاً.

نص الأغنية: الوزن "مطربش" لشبعان. وضعت علامة ( * ) عند انكسار الوزن:

وبعيد ... صعبة أوصلِّك
معقول قلبك ما قال لك؟
جنيت كتير اشتقتلِك *
ويدوب قلبي شوق وحنين *
ويهون عليكِ حبيبك *
عم عيش بقلبك لهيبك
صليت شي نسمة تجيبك *
تطفي بقلبي نار سنين

سر العذاب: اللي بقلبي بعدك ما عرفتي *** :?:
وان دق الباب، افتح وتكوني مش إنتي *** :?:
قل لي يا بابي
وين هني حبابي
على أعصابي ناطر مين

عديت وإيدي على قلبي *
أيام وليالي الغربة
خبيت وشو بدي خبي
صار الدمع بعيني حزين
روحي وعمري وحياتي **
حبك عايش بذاتي **
وينك عم تخلص دمعاتي
خللي قلبك مرة يلين



المقام: كرد ري
الإيقاع: مقسوم صعيدي
السرعة: 120 س/د
القالب: راقصة.

الأداء: 80% - رائع.
التوزيع 65% - جميل.
الكلمات: 60% - جميلة.
اللحن: 50% - وسط
اللحن ململم، أي تمت لملمته من هنا وهناك :D
فاجأني دخول الأغنية! واستغربت تلك الصراحة الشديدة (لن أقول مصطلحاً آخر :saint: ). فقد خيل إليّ أنني ساستمع إلى معزوفة ال ( لامبادا ) ... هذا هو دخول الأغنية، أستغرب كثيراً من الملحن الذي لم يسمع تلك المعزوفة الشهيرة، وأستغرب أكثر إن كان قد سمعها لكنه لم يفطن لهذا الشبه حتى وإن كان لمدة ميزور واحد. فالعُرف، أن السرقة الموسيقية تتم عندما تتجاوز مدتها أربعة ميزورات، ولكن عندما يتعلق الأمر بلحن شهير كهذا يتضح من الميزور الأول فهذه مشكلة ... بالطبع لا يمكن القول أن الملحن سرق جملة "لامبادا" ... ولكن إبقاء اللحن بهذه الصورة الصريحة ... عيب. لا سيما أن تحوير طفيف لتجنب هذا الشبه الصريح ليس صعباً.

أما الجملة التي تسبق الغناء مباشرة ( التسليم)، فقديمة، ومعتّة، ومستهلكة، أول من اخترعها كان محمد الموجي لتسليم الغناء في أغنية ( كامل الأوصاف ) ل عبحليم.

التنفيذ: 90% - رائع

التقييم النهائي:

كما تلاحظون، فالتوزيع والتنفيذ هو ما يرفع الأغنية غالياً. :saint:


[صورة مرفقة: su3ood-abu-sul6an04-b.jpg]
سعود أبو سلطان


[URL=http://1.6arab.com/s3ood-sul6an..web3eed..(Ser-al-3athaab).ram]للاستماع لأغنية: سر العذاب

[URL=http://1.6arab.com/s3ood-sul6an..web3eed..(Ser-al-3athaab).rm]لتحميل أغنية: سر العذاب

وإلى اللقاء مع أغنية أخرى
(f)


جديد الأغاني العربية - تقييم - masreyah - 12-25-2004 05:18 AM

سر العذاب لسمير صفير كلمات نزار فرنسيس؟
سمعته الاحد الماضي على تلفزيون المستقبل يسفه من بقية الملحنين "السارقين الوحشين" الذين يأخذون الحان معروفة و بكل جراءة يضعون اسمائهم عليها. وها هو فعلا يأخذ مدخل اللامبادا و بالاكورديون بالذات مثل اللمبادا فعلا و يضعه على لحن باسمه.

:?:


لكن احببت مجمل الاغاني التي عرضت له برغم ذلك و خاصة هذه الاغنية التي اعطيها 8.5 من 10 :emb:


جديد الأغاني العربية - تقييم - ابن العرب - 12-27-2004 12:19 AM

عزيزي إيبلا،

بودي المشاركة في إبداء الرأي، لكنني لم أتمكن من الاستماع للأغنيتين الأولتين :

403 Forbidden
You do not have permission to get URL '/Leb/wsam-alamyr/wsam-alamyr-shw-3nk-bkrh.ram' from this server.

أما "سر العذاب"، والتي أستمع إليها يوميا تقريبا "الشكر لأبنائي"، فقد نجحت في الاستماع إليها.

لا أشعر بأن المدخل الذي تتحدث عنه مسروق من اللمبادا. فلم يخطر اللحن على بالي، ربما لأنني لم أستمع للأغنية منذ زمن بعيد. لكنني شخصيا أستبعد السرقة، لربما هو تشابه لا أكثر.

أشعر بأن الأغنية أضعفت من صوت "سعود" خاصة وأن صوته أجمل بكثير من أدائه في هذه الأغنية.

يسألني أطفالي باستمرار: "بابا، ما هو سر العذاب؟ ماذا يقصد؟!"

وللأسف لم أتمكن من إجابة سؤالهم. فهل فهمته أنت من الكلمات؟!

أشعر بأنها "كلام مركب غير مفيد".

ما رأيك؟!


جديد الأغاني العربية - تقييم - EBLA - 12-27-2004 04:54 AM

الغالي ابن العرب
تحية طيبة، كل عام وأنت بخير

رأيك ليس هاماً فحسب، بل إنني أطمع أن تشاركني موضوعي بخبرتك وذوقك الفني. إنه مطلب وأمنية أرجو أن تساعدني. لأن الموضوع يتطلب مشاركة ذوي الاختصاص. فأرجو أن تكتب أيضاً عن الجديد الذي سمعه وتعلمنا رأيك.

سر العذاب
أولاً، أرجو أن تقبِّل أطفالك، وتشكرهم بالنيابة عني!

صديقي، أنا لم أتهم ملحن "سر العذاب" بالسرقة. لكنني قلت أن للسرقة الفنية شرط، كما هو متعارف عليه عند جمعية المؤلفين والملحنين بباريس، يجب أن تتجاوز أربعة ميزورات لتسمى سرقة؛ وبهذا فقد نفيت أنا تهمة السرقة عن اللحن. لكنني بالضبط، مثلك، عنيت التشابه المثير. وعندما يكون التشابه مع لحن مشهور فهذا برأيي جريمة من قبل ملحن مشهور، فإذا لم يكن قد سمعها فهذه مشكلة كبيرة لأن المفروض بالملحن أن يكون قد استمع جيداً وبكثرة لألحان وألحان وألحان، ولا سيما المشهورة منها. أما إذا كان قد سمعها، وهو المرجح، فالمشكلة أكبر، لماذا لم يفطن للشبه فيقوم بتعديل بسيط؟

ما رأيك لو قدمت لك مثلاً اللحن المرفق كصورة أدناه وقلت أنه من ألحاني؟ ستقول مباشرة: عدِّل قليلاً في ميزوره الأول قليلاً، فهو يشبه 40 موتزارت. علماً أن التشابه لم يتجاوز الميزور الواحد :saint: .

ولأضحكك عليّ قليلاً، فقد قفزت مرة من فراشي وأنا بين الصاحي والنائم وأمسكت قلمي وسطرت ثمانية ميزورات خُيِّل إلي أنها من أفضل ما لحنت بحياتي، ثم عدت للنوم. وفي الصباح التالي، أمسكت التدوين وعزفته، فوجدت أنني نقلت موسيقا "كان أجمل يوم" لعبوهاب. فمزقت الورقة وأنا أتميّز غيظاً. :D

وكما أسلفت في المشاركة رقم "صفر":
[QUOTE]لنعترف معاً أن إبداع لحن جديد تماماً هذه الأيام هو معجزة بالفعل، حيث يمكن غالباً إرجاع أي جملة موسقية في أي لحن أغنية حديثة إلى أصل قديم معروف أو غير معروف. المهم في اللحن حالياً تماشيه مع موضوع الأغنية والقالب المفترض أن تكون فيه

ألست معي في هذا؟

نعود إلى سر العذاب
أصبت عين الحقيقة يا عزيزي، فالأغنية أصغر من مساحة صوت المطرب. لكنني أعتقد أنها لو كانت من طبقة أعلى لما كانت بهذه الصورة من الدفء. ولكان جواب المطرب قد طغى وبرز على حساب الموضوع. مجرد رأي خاص.

أما عن الكلام ومعنى سر العذاب فقد رأيت وجهين للتفسير:
1- فإما أن يكون المعنى أن سر العذاب يكمن في أنها لم تعرف بعد حقيقة ما في قلبه وهذا ما يعذبه: سر العذاب: اللي بقلبي بعدك ما عرفتي.
2- أو أنه يقول لها أنها لم تعرف بعد ما سبب عذاب قلبه: سر العذاب اللي بقلبي، بعدك ما عرفتي

والمعنى بقلب الشاعر.:rolleyes:
وشعورك أن الكلام مركب وغير مفيد هو حقيقة. هذا عدا عن "طربشة" الوزن.

أما بالنسبة لأغاني "وسام الأمير" فخسارة أنك لم تستمع إليها، إليك هذه الوصلة أرجو أن تفيدك:

http://www.6rob.com/modules.php?name=Conte...owpage&pid=1265

وعلى فكرة، فإن مواقع: طرب وطروب وطاراب رائعة لمن يريد الاستماع للضرورة. صحيح أن النوعية مضروبة، لكن للاستماع لمجرد الاطلاع فهذه الكواليتي كافية.

مواقع: 6rb أو 6arab أو 6rob ، دوت كوم فيها مجموعة مقبولة.

أكرر دعوتي لك عزيزي ابن العرب للمشاركة بجدية هنا.

(f)




جديد الأغاني العربية - تقييم - EBLA - 12-27-2004 05:28 AM

المصرية الغالية
سلاماً يا مذوقة

أرجو أت تكوني قد قرأت الرد السابق الذي كتبته لأخي ابن العرب.

سمير صفير ملحن موهوب، وأنا أعشق صوته، ولو أنه أراد أن يكون مطرباً لنجح نجاحاً باهراً. أحب له لحن: "مالي صبر يا ناس" للمطرب: "عاصي الحلاني"، لحن رائع، وكلام رائع، وصوت سمير صفير يزين الأغنية فعلاً عندما يشارك مع عاصي بمقطعين كاملين.

لكنني أستنكر تسفيهه للملحنين كما تقولين، فاللحن الجديد هو شبه معدوم في أيامنا، وأغلب الألحان هي لملمة لأجزاء ألحان سابقة، وذلك بالطبع من دون إرادة الملحن.

أنا الومه على عدم انتباهه للتشابه.
لا يوجد في ايامنا من يسرق هكذا "عينك عينك"، لكن مجرد التشابه بدون انتباه هو مشكلة كبيرة برأيي خصوصاً عندما يكون اللحن الأساس مشهوراً، وعندما يكون الملحن الجديد مشهوراً ايضاً.

يبدو أنك مهتمة بالموسيقا أو الغناء،وكما يبدو من كتاباتك أو أسئلتك فأنت صعبة الإرضاء وهذا يدل على مكانة طيبة من السمع تتضمن انتقائية تعتمد على ذوق رفيع. لذلك وجب أن اسألك عن تفضيلاتك في هذا المجال.

تسرني متابعتك للموضوع.
أنتظر آرائك وتعليقاتك فيما سيجد من أغان.

(f)


جديد الأغاني العربية - تقييم - EBLA - 12-27-2004 06:43 AM

كان راغب علامة في زمانه Super Star
لكنه اليوم Ultra Super Star، وبجدارة.
وبالرغم من أنه في ذات مرّة "خوزقني" خازوق العمر، إلا أنني ما زلت معجباً بخامة صوته اللذيذة، وبذكائه النادر في اختياره لأغانيه، وبأسلوبه في المنافسة، وبوطنيته الرائعة عندما يخصص جزءاً لا باس به من مدخوله لبناء مستشفى ومدارس في بلده لبنان.

بالمختصر، أحب راغب علامة، لكن ذلك لن يؤثر على حكمي في أغانيه.

جديده ألبوم يتضمن تسع أغنيات هي:
نسّيني الدني - منك لله - صعب تغيب - الحب الكبير - بحن عليك - اشتقتلك - اللي يرضيك يراضيني - مش بالكلام - منك لله.

اختار راغب أغنية "الحب الكبير" لتسمية البومه. وهو بذلك يشعرنا أنه يعتبرها أفضل أغنية في الألبوم.

[صورة مرفقة: ragheb.gif]

فهل هي أجمل أغنية؟

الكلمات: (*) = الوزن مكسور:

إنتَ الحب الكبير
الأول والأخير
ولا غيرك يا حبيبي (*)
قلبي لهواه أسير (*)
أنا عاشق نور عينيك (*)
عاشق غرامها وسحرها
أنا روحي ما بين إيديك (*)
وحياتي إنتَ ملكتها (*)
بحبك كتير ... :?: - :?: - :?: :no:

ياما سهرت الليالي
وانت فبالي وخيالي
بتمنى نظرة منك
بستنى كلمة منك
علمني هواك يا غالي
معنى الصبر الجميل

إسأل قلبي وعينيا
يقولولك ع اللي بيا (*)
مقدرش أعيش ف بعدك
وماليش ف الدنيا بعدك (*)
مش ممكن يا حبيبي
قلبي لغيرك يميل


الموضوع: عتيق وريحته طالعة.
الوزن: "مطربش".
أكثر الألفاظ والتعابير متكررة في كثير من الأغاني المعروفة: ( ياما سهرت الليالي ) ، ( بتمنى نظرة ) ، ( بستنى كلمة ) ، ( علّمني هواك ) ، ( إسأل قلبي ) ، ( ماقدرش اعيش ف بعدك ) ، ( ماليش ف الدنيا بعدك ) ، ( مش ممكن قلبي لغيرك يميل ) . بس :P

عبارة: ( عاشق غرامها وسحرها ) ركيكة المعنى. ممكن أن نعشق سحر العيون، ولكن ما معنى أن نعشق غرامها؟ مجرد تكميلة ... ويلا أأأ، وكما يقول المثل العامي: "هات إيدك والحقني ..."

والنتيجة: الكلمات = 10%.
يعني خجلان أن أقول: صفر%.

اللحن: لم أجد جملاً موسيقية تتشابه مع أغان أخرى، ولربما لم تسعفني بديهتي بالتذكر حتى الآن. يمكن اعتبار اللحن جديداً تماماً. لكن الجملة من النوع القاسي فهي لا تدخل القلب بسهولة، عليك أن تسمع الغنية عدة مرات لتتمكن من حفظ مقطع منها. ما عدا لحن جملة ( إنت الحب الكبير ) الأولى.
ويبدو أن موسيقا الصولو بين المقاطع أكثر قساوة بكثير من لحن الكلام حتى اضطر عازف الكيتار أن يلعبها بصوت الدستورشن كيتار، بتخبيص الهارد روك على جاز ... بحيث يستحيل على المستمع العادي أن يحفظ موسيقا الصولو قبل أقل من عشرات المرات من الاستماع المتمعن.

اللحن: 40%

الأداء: دائماً، يؤدي راغب أغانيه بمستوى عال من الحرفية. وهو هنا يعطي الكلام واللحن حقهما ضمن أغنية من النوع الراقص الذي لا يتطلب تطريباً.
الأداء: 80%

التوزيع: صلصة سمك لبن تمر هندي على مكسيكي على على ... يشعرك دخول الأغنية أنك ستستمع لأغنية كلاسيكية، البطل فيها هو الكيتار والبيانو والباص. تنتقل فجأة 180 ْ إلى وزن الإيقاع الصعيدي بأسلوب الهارد روك بواسطة الكيتار المنفرد والباص فقط إلى أن يدخل الإيقاع الصعيدي السريع شيئاً فشيئاً بالآلات الإيقاعية الشرقية ممزوجاً بالإيقاع الغربي.

الكوردات ملعوبة ببراعة فائقة تم توزيعها بانورامياً ما بين اليمين واليسار بواسطة آلتين: أورغن ال Gospel إلى اليمين و البيانو الكهربائي إلى اليسار وبيانو كهربائي آخر في الوسط يلعب الكوردات بشكل آربيجيو.

الإيقاعات صلصة تم إعدادها ببراعة، خليط رائع بين الآلات الشرقية والغربية.

الملفت أن التوزيع يخلو تماماً من الكمانات. أغنية كهذه كانت شركات الإنتاج ترفضها تماماً قبل بضعة سنوات بحجة أنها لا تحتوي على آلات Live.

التوزيع = 100% وبجدارة.

التنفيذ: لا يقل عن التوزيع أبداً، ويبدو واضحاً أن المنفذ هو نفسه الموزع حيث قام بتنفيذ جميع الآلات بواسطة آلات الموسيقا الإلكترونية.
التنفيذ: 100%

النتيجة: 66%

يمكن الاستماع وتحميل الأبوم كاملاً من الصفحة على الرابط التالي:
http://www.6rob.com/modules.php?name=Conte...showpage&pid=52

وإلى اللقاء مع الأغنية التي أرشحها كاجمل أغنية في الألبوم.
(f)


جديد الأغاني العربية - تقييم - ابن العرب - 12-27-2004 05:36 PM

عزيزي "إيبلا"،

لا داعي لدعوتي فأنا شخصيا أحب أن أمارس عادة العرب في النقد بشتى أنواعه :D

أي أنني بهذه العادة: "النقد"، أنا فعلا "ابن عرب" واسم على مسمى :lol:

أخيرا استمعت لأغنية "وســـام الأمير" بما إني فنان.

تحسب له أنه حاول تقديم لحن موسيقي ، رغم أنك تشعر بسهولة التقليد الذي تتحدث عنه لفترة سابقة.

ولكنني أعتقد أن اللحن والتوزيع (التعيس جدا)، لا يهمان في هذه الأغنية بقدر ما تهم المرارة التي يعبر عنها، وأنا بسهولة يمكنني أن أجدها تعبر عن لسان حال "هاني شاكر" و"كاظم الساهر" و"فيروز" و"ماجدة الرومي" وغيرهم من الفنانين الذين طغت على روعة ألحانهم وأصواتهم وأغانيهم ، المهزلة الفنية الطاغية في السوق.

نسي الإشارة الواضحة إلى ضرورة التزليط والتشليح وهذا طبعا نقيصة في التعبير عن واقع حال الأغنية. فليس اللووووك الجديد فقط هو المطلوب، لكن السيقان والبطن المكشوف وطبعا الأثداء شبه المندلعة غاية في الأهمية اليوم.

الموضوع ممتاز ولكن التعبير عنه ليس في القوة المطلوبة.

صوته ناعس بصورة مزعجة وفيه مغطة منفرة، أظنها عادته وطبيعته. وعليه فلا أمل له في الارتقاء حتى مع اللووووك الجديد.

مائة هه هه هه

وخسارة